استعادت القوات النظامية الاوكرانية السيطرة على مبنى بلدية ماريوبول، كما صدّت هجومًا على قاعدة للجيش في بلدة ارتيميفسك، في وقت اتهم فيه سيرغي لافروف الغرب باستخدام اوكرانيا quot;أداة في اللعبة الجيوسياسيةquot; ضد روسيا.


كييف:أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن لجوء السلطات الاوكرانية الى الجيش ضد السكان في شرق البلاد يعتبر quot;جريمة خطيرةquot;، وهذه الافعال quot;ستكون لها عواقبquot;. وصرح بوتين quot;اذا بدأ النظام الحالي في كييف فعلاً باستخدام الجيش ضد السكان فهذه جريمة خطيرة جدًا ضد الشعبquot;.
وقال quot;انها عملية قمع ستكون لها عواقب على الذين يتخذون هذه القرارات خصوصاً في ما يتعلق بالعلاقات بين الدولquot;، دون اعطاء ايضاحات حول ماهية هذه العواقب. وقال quot;اذا السلطات الحالية في كييف قامت فعلاً بذلك فهي عصابة اجراميةquot;.
ويأتي رد بوتين بعد شن الجيش الاوكراني لهجوم في سلافيانسك معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا. وقتل quot;حوالى خمسةquot; انفصاليين واصيب جندي اوكراني بجروح في العملية.
وتواجهت قوى الامن الاوكرانية ليل الاربعاء الخميس مع متمردين موالين للكرملين في بلدتين شرقي البلاد، على ما اعلنت وزارتا الداخلية والدفاع الخميس. واستعادت القوات النظامية الاوكرانية السيطرة على مبنى بلدية ماريوبول، المدينة المرفئية في جنوب شرق البلاد، كما صدت هجومًا على قاعدة للجيش في بلدة ارتيميفسك شرقاً، بحسب الوزارتين.
واكدت مصادر لدى الانفصاليين خسارة مبنى بلدية مدينة ماريوبول التي تضم حوالى 500 الف نسمة. وشهدت البلدة في الاسبوع الفائت هجوماً للمتمردين على الجيش ادى الى مقتل ثلاثة من الانفصاليين الذين كانوا يسيطرون على مبنى البلدية منذ 13 نيسان/ابريل. وصرح وزير الداخلية ارسين افاكوف على صفحته على فايسبوك: quot;البلدية حررت ويمكنها استئناف العمل كالمعتادquot;.
في ارتيميفسك شمال مدينة دونيتسك الخاضعة للمتمردين، افادت وزارة الدفاع أن حوالى 100 عنصر انفصالي هاجموا قاعدة عسكرية، وquot;فتحوا النار بالاسلحة الاوتوماتيكية والرشاشات واستخدموا القنابلquot;. واعلنت عن اصابة جندي بجروح لا تهدد حياته.
وصرح الرئيس الانتقالي اولكساندر تورتشينوف: quot;تم صد المهاجمين وتكبدوا خسائر فادحةquot;. واكدت الداخلية الهجوم مؤكدة أنه تم تحت قيادة quot;عسكري روسيquot;. ولم يصدر فورًا أي تأكيد من مصادر غير حكومية لهجوم ارتيميفسك.
كما قتل quot;نحو خمسةquot; متمردين موالين لروسيا وجرح جندي اوكراني خلال عملية عسكرية للجيش الاوكراني لاستعادة السيطرة على مدينة سلافيانسك شرق البلاد الخاضعة للانفصاليين، على ما اعلنت الداخلية الاوكرانية.
وكانت معلومات سابقة لاجهزة طبية افادت عن مقتل شخص واصابة اخر بجروح نقل اثرها الى مستشفى في المدينة.
واعلنت الوزارة في بيان quot;في اثناء المواجهات تم القضاء على نحو خمسة ارهابيين. واصيب جندي اوكراني بجروحquot;، مشيرة الى quot;تدميرquot; ثلاثة حواجز نصبها الانفصاليون على مدخل المدينة. وشنت القوات النظامية الاوكرانية هجوما على المدينة التي يسطر عليها المتمردون الموالون لروسيا، وسمع مراسلو فرانس برس تبادلا لاطلاق النار على المدخل الشمالي للمدينة قبل مشاهدة مدرعاتاوكرانية تجتازه وهو يحترق.
quot;أداة في اللعبة الجيوسياسيةquot;
من جهة ثانية، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس الغرب باستخدام اوكرانيا quot;أداة في اللعبة الجيوسياسيةquot; ضد روسيا.وقال لافروف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء إن quot;قلة من المحللين الجديين يشكون في أن الامر لا يتعلق بمصير اوكرانيا، بل انها استخدمت بكل بساطة ولا تزال تستخدم أداة في اللعبة الجيوسياسيةquot; التي تستهدف روسيا.
كما اتهم وزير الخارجية الروسي الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بالوقوف خلف الانتفاضة الشعبية في اوكرانيا التي اطاحت بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في شباط/فبراير. وقال لافروف إنه quot;في اوكرانيا حاولت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي .. تدبير ثورة ملونة جديدة، عملية تغيير نظام مخالفة للدستورquot;.
هولاند سيتوجه الى جورجيا
وعلى خلفية الأزمة في أوكرانيا أيضًا، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في تبيليسي الخميس أن الرئيس فرنسوا هولاند سيتوجه quot;خلال ايامquot; الى جورجيا. وصرح فابيوس أن quot;الرئيس سيكون هنا خلال ايام والتحضير جارٍ للزيارةquot;.