ساو باولو: تشكل quot;الثغرة الرقميةquot; بين الشعوب القادرة على دخول الانترنت وتلك المحرومة منه احد التحديات الكبرى في مؤتمر الانترنت العالمي quot;نت مونديالquot; المنعقد في ساو باولو.
ويسعى المؤتمر الدولي حول حوكمة الانترنت الذي افتتح الاربعاء الى وضع الاتصال بالشبكة على راس اولويات خارطة الطريق التي يرسمها لمستقبل الشبكة.
وتحصي الامم المتحدة اليون اكثر من 2,7 مليارات مستخدم للانترنت اي اكثر من ثلث سكان العالم، مقارنة بـ2,3 مليارات في 2012 و1,15 مليارا في 2007.
واعرب مساعد امين عام الامم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وو هونغبو في افتتاح القمة ان quot;ثلث السكان بات قادرا على الاتصال بالانترنت والحصول على المعارف والادوات التي توفرها. بات عدد لا يصدق من الناس يملك منصة للتعبير عن ارائهم والمشاركة في الحياة الاجتماعية والتجارة واتخاذ القرارات ديموقراطياquot;.
وتجمع القمة للمرة الاولى حكومات واكاديميين ومعاهد تقنية ولاعبين خاصين ومنظمات في مسعى لوضع اسس حوكمة عالمية للانترنت.
في ختام القمة الخميس من المقرر ان يصادق المشاركون على مبادئ الحوكمة وعلى خارطة طريق لتطوير مستقبل الشبكة.
في هذا الاطار يبدو تقليص quot;الثغرة الرقميةquot; ملفا محوريا، نظرا الى عدم امكانية تطبيق فكرة انترنت ديموقراطي بلا امكانية اتصال شاملة عالمية بالشبكة.
وافادت الامم المتحدة ان 1,3 مليارات عائلة حول العالم، اي ما يوازي حوالى 5 مليارات شخص، ما زالت غير متصلة بالانترنت فيما بات سكان العالم كافة تقريبا يملكون هاتفا محمولا.
ويشير الخبراء الى ان هذه الثغرة بين المتصلين وغير المتصلين بالانترنت تجري على مستويين، بين المدن والارياف، وعلى الاخص بين الدول المتطورة والدول النامية.
واوضحت تيتا نواكانما المشاركة في تأسيس quot;مؤسسة البرمجيات الحرة والمصدر المفتوح لافريقياquot; الرامية الى ترويج البرمجيات المجانية لفرانس برس quot;ما زال ثلثا سكان العالم على الاقل غير متصلين بالانترنت. وتبلغ سبة الاتصال حوالى 16% في افريقياquot; مقابل 80% في شمال اميركا واكثر من 60% في اوروبا.
وتابعت quot;في الدول الـ49 الاقل نموا في العالم ما زال اكثر من 90% من السكان بلا انترنت (...) لكن الجميع يستحق امكانية الوصول الى المعلومات والمنشورات والمعرفة من خلال شبكة يسهل الاتصال بهاquot;.
واعتبر وو هونغبو ان اتصال هؤلاء السكان بالانترنت امر حيوي quot;للقضاء على الفقر وانعدام المساواة ولحماية تجديد الموارد على الكوكبquot;. وتابع quot;على حوكمة الانترنت قبل كل شيء ان تقضي على الثغرة الرقميةquot;.
اما الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف فاعلنت ان خلاصات قمة quot;نت مونديالquot; quot;ينبغي ان تشمل ضمان الاتصال العالمي بانترنت، وهي نقطة حاسمة كي يمكن استخدامها كاداة للتنمية البشرية والاجتماعيةquot;.
واضافت نواكانما quot;نحتاج الى امكانية الاتصال لمكافحة الفقر والمساهمة في التعليم والترويج للخدمات الصحية ولدفع الادارات على التطور ولتوفير المالquot;.
واعتبر تيم بيرنرز لي احد الاباء المؤسسين للشبكة ومؤسس شركة quot;وورلد وايد ويبquot; التي تسعى الى انترنت مفتوح للجميع، ان الامر ابعد من ذلك.
وصرح الاربعاء في ساو باولو ان quot;امكانية التفاهم والحياة بسلام رهن بشبكة انترنت مفتوحةquot;.