ما العقوبات الاقتصادية&التي تستعد السعودية لفرضها على هولندا، خصوصًا بعد رفض السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز الاعتذار والتراجع عن تشويه صورة علم السعودية، واستبداله الشهادتين بعبارات مسيئة.


&

الرياض: لطالما حارب السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز الإسلام، ولطالما عمل مرارًا وتكرارًا دون ملل أو كلل على تشويه صورة المسلمين والإسلام ونبيهم الرسول الكريم، ولكن قد يندم فيلدرز هذه المرة على قيامه بتشويه صورة الشهادتين اللتين تعتبران من المقدسات لدى المسلمين العرب عموماً، والسعوديين خصوصاً، كونهما تشكلان رمزاً وطنياً ودينياً لهم؛ وطنياً عندما تكونان على علم البلاد الذي يظللهم، ودينياً لما تشكله الشهادتان من خطوط حمراء لديهم.

حرب فيلدرز مع الإسلام ليست وليدة اليوم، فهي قديمة حديثة في&آن معاً. اشتهر فيلدرز بمواقفه المعارضة الناقدة للإسلام حيث طالب بحظر القرآن في هولندا بدعوى تعارضه مع القانون، كما دعا المسلمين في هولندا لتمزيق نصف القرآن إذا أرادوا البقاء، واتهم النبي محمد بالإرهاب، وفي 8 أغسطس 2007 أرسل مقالاً لصحيفة De Volkskrant الهولندية وصف فيه القرآن بأنه كتاب فاشي يجب حظره مثل كتاب كفاحي لأدولف هتلر، كما أنتج فيلم فتنة أواخر مارس 2008 والذي يتضمن محاولات للربط بين القرآن والعنف، الأمر الذي دفع محكمة هولنديَّة الى المضي قدُمًا في محاكمة فيلدرز في اتِّهامات بالحض على الكراهية والتمييز ضدّ المسلمين، ورفضت طلبًا برفض الدعوى.

اليوم، رفض السياسي الهولندي زعيم حزب "من أجل الحرية"&خيرت فيلدرز، التراجع عن إساءته إلى السعودية عبر استبداله الشهادة المطبوعة في علم المملكة بعبارة مسيئة للإسلام والرسول الكريم محمد. ورد في لقاء تلفزيوني على مطالبته بالاعتذار، خصوصاً وأن إساءته إلى العلم السعودي، تعتبر إساءة إلى جميع المسلمين، كون العلم يحمل "الشهادتين"، بقوله: 'لن أتراجع عن موقفي، ويجب التمعن في معنى تلك الشهادة قبل مطالبتي بذلك". إلى ذلك، قال ناطق باسم وزارة الخارجية الهولندية إن السعودية تدرس امكانية فرض عقوبات على بلاده بسبب تشويه السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز للعلم السعودي.

وكان فيلدرز قد وزع ملصقات في ديسمبر / كانون الاول الماضي تشبه العلم السعودي، ولكنه استبدل عبارة "لا اله الا الله" بعبارات مسيئة للاسلام.

يذكر أن حزب فيلدرز المعروف بـ (حزب الحرية الهولندي) يتنازع الصدارة في استطلاعات الرأي في بلاده مع الحزب الديمقراطي قبيل انتخابات البرلمان الاوروبي المزمع اجراؤها يوم الخميس المقبل.

ودأب فيلدرز على مهاجمة الدين الاسلامي، مما اغضب الكثيرين، ما جعله يضطر الى العيش تحت حراسة مشددة منذ تسلمه تهديدات بالقتل عام 2004.& ونقلت مصادر اعلامية عن فريسو فاينين الناطق باسم وزارة الخارجية الهولندية قوله: "لدينا مؤشرات الى أن السعودية تدرس اتخاذ اجراءات ضد هولندا بسبب الاهانات التي وجهها فيلدرز الى علمها ودينها الرسمي". وامتنع الناطق عن الخوض في تفاصيل هذه المؤشرات، ولكنه اكد أن الحكومة الهولندية تجري اتصالات مع الرياض بهذا الشأن.

وأكد أن "الحكومة الهولندية نأت بنفسها بشكل كامل عن الاهانات التي وجهها فيلدرز للعلم السعودي في ديسمبر الماضي، وما زالت على موقفها".&وكانت صحيفة سعودية قد قالت يوم الجمعة إن تعميمًا سيوجه الى كل الجهات السعودية ذات العلاقة باستثناء الشركات الهولندية من كل المشاريع التي ستنفذ في المملكة في المستقبل.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2010 خمسة مليارات دولار تقريبًا، وتعتبر هولندا من اكبر الدول المستثمرة في السعودية إذ تمثل استثماراتها 4 بالمئة من كل الاستثمارات الخارجية المباشرة في المملكة.

اما فيلدرز، فقال معلقًا على هذه التطورات "كان على هولندا مقاطعة هذا البلد منذ مدة طويلة".