دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف العملية العسكرية الأوكرانية ضد الانفصاليين المؤيدين لروسيا في شرق البلاد فورًا، فيما سقط قرابة الأربعين قتيلاً في معارك ضارية لإستعادة مطار دونيتسك من الانفصاليين.


موسكو: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء الى "الوقف الفوري للعملية العقابية التي يشنها الجيش" الاوكراني في شرق البلاد الذي يشهد معارك عنيفة بين القوات النظامية والمتمردين الموالين للروس.

واكد بوتين خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رنزي "ضرورة وقف عملية الجيش العقابية فورًا في مناطق جنوب شرق البلاد وفتح حوار سلمي بين كييف وممثلي المناطق" الاوكرانية كما اعلن الكرملين في بيان.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا في وقت سابق ايضاً الى الوقف الفوري لاعمال العنف في اوكرانيا. وقال في مؤتمر صحافي إن "المهمة الاولى والاختبار لحزم سلطات كييف نظراً لنتائج الانتخابات الرئاسية، هو الوقف الفوري لاستخدام الجيش ضد الشعب ووقف كل الاطراف لكل اشكال العنف".

واطلق الجيش الاوكراني الاثنين هجومًا على مطار دونيتسك في شرق البلاد الذي استولى عليه متمردون موالون للروس.

من جهة اخرى، قال لافروف إن زيارة للرئيس الاوكراني الجديد الموالي للغرب بترو بوروشنكو الى روسيا "ليست على جدول الاعمال". واضاف أن "مسألة زيارة بوروشنكو الى روسيا ليست متوقعة ولم يتم النقاش بشأنها في القنوات الدبلوماسية ولا أي قناة أخرى".

لكنه اكد أن روسيا ستدعم مثل هذه الزيارة في حال رأت أنها تصب في مصلحة كل الاوكرانيين. وقال "اذا كانت في مصلحة كل الشعب الاوكراني فسيجد اننا شريك جدي وموثوق" منددًا في الوقت نفسه باعلان بوروشنكو فور انتخابه عن مواصلة العملية العسكرية في الشرق.

واضاف لافروف "اذا كانت الحسابات هي سحق المقاومة في جنوب شرق البلاد قبل تنصيب بترو بوروشنكو للتمكن من التوجه الى دونباس كفائز، فذلك لن يخلق بالتأكيد ظروفًا مؤاتية لاستقبال جيد في منطقة دونيتسك".

كييف ترفض التفاوض مباشرة مع روسيا

رفض رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك الثلاثاء مباحثات مباشرة مع روسيا من اجل وضع حد للازمة التي تهز اوكرانيا دون وسطاء غربيين.

واعلن ياتسينيوك خلال اجتماع مجلس الوزراء: "حاليًا، إن المباحثات الثنائية (بين روسيا واوكرانيا) في غياب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، مستحيلة".

واضاف غداة انتخاب الثري الموالي للغرب بترو بوروشنكو رئيسا لاوكرانيا "اذا جلستم حول طاولة مفاوضات مع الروس فقط فانهم بلا شك سيخدعونكم".

واعرب بوروشنكو الاثنين عن الامل في التباحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرجحًا أن يعقد لقاء من هذا القبيل خلال الشهر المقبل.

ولم تعترف موسكو بتاتًا بشرعية ارسيني ياتسينيوك الذي عين رئيس وزراء اوكرانيا بعد فرار الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش في شباط/فبراير، والذي اكده بوروشنكو في منصب رئيس الوزراء.

واجرت روسيا واوكرانيا مباحثات في نيسان/ابريل في جنيف بحضور الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، انتهت باتفاق حول الخروج من الازمة لكنه لم يحترم.

كييف تستعيد&مطار دونيتسك

قتل اربعون شخصًا هم 38 مقاتلاً ومدنيان في المعارك التي جرت الاثنين بين الجيش الاوكراني والمتمردين الموالين للروس من اجل السيطرة على مطار دونيتسك في الشرق الانفصالي، كما اعلن رئيس بلدية المدينة.

وفي موازاة ذلك، اعلنت سلطات كييف أنها استعادت السيطرة الكاملة على المطار الذي شهد الاثنين معارك عنيفة.

وقال رئيس بلدية المدينة اولكسندر لوكيانتشنكو استنادًا الى مصادر طبية، "خلال عملية مكافحة الارهاب، قتل مدنيان و38 مشاركاً في المعارك".

واضاف أن "الوضع يبقى متوترًا جدًا. هذا الصباح كان لا يزال هناك 31 شخصًا يعالجون في المستشفى بينهم اربعة سكان".

واشتدت المعارك في حرم مطار دونيتسك الدولي منذ بعد ظهر الاثنين. واستخدم الجيش المروحيات والطائرات المقاتلة والمظليين لاستعادة السيطرة على المطار، الموقع الاستراتيجي للوصول الى شرق البلاد الذي استولى عليه الانفصاليون من دون عنف ليل الاحد الاثنين.

وقال وزير الداخلية الاوكراني ارسيني افاكوف إن "المطار تحت سيطرتنا الكاملة، لحق بالخصم خسائر فادحة ولم تسجل خسائر لدينا".