حل ملك المغرب محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، الجمعة بتونس، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس المنصف المرزوقي، ووقع الطرفان على الفور 23 اتفاقية تعاون.


&

إيلاف من تونس: بدأ العاهل المغربي زيارة رسمية إلى تونس يستعد خلالها لبحث ملفات عدة على الصعيدين السياسي والاقتصادي كما يلقي خطابا أمام البرلمان التونسي.

إستقبال رسمي

ووصل العاهل المغربي مساء الجمعة إلى تونس، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي، وتستمر الزيارة حتى يوم الأحد.

وكان في استقبال عاهل المغرب ومرافقيه في مطار تونس-قرطاج الدولي الرئيس التونسي وعدد من المسؤولين، وبدأ الزعيمان على الفور محادثات ثنائية في قصر قرطاج.
&
بينما كان في وداع العاهل المغربي في مطار الرباط سلا، كل من عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية، ورشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين.

وقالت رئاسة الجمهورية التونسية في بلاغ تلقت "إيلاف" نسخة منه: "حلّ جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد مولاي الحسـن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد عشية اليوم الجمعة بالمطار الرئاسي بالعوينة في زيارة رسمية إلى تونس بدعوة رئيس الجمهورية السيد محمد المنصف المرزوقي".
&

وقالت الرئاسة: "كان في استقبال ضيف تونس رئيس الجمهورية وعدد من أعضاء الحكومة، وحيّا رئيس الجمهورية وجلالة الملك العلم على أنغام النشيدين الرسميين للبلدين واستعرضا تشكيلات من الجيوش الثلاثة أدت لهما التحية وتم اطلاق 21 طلقة مدفعية ترحيبا بجلالة ملك المغرب".

وتراس الرئيس المرزوقي والعاهل المغربي في قصر قرطاج حفل توقيع نحو عشرين اتفاقا في القطاعين العام والخاص.

وسيلتقي الملك محمد السادس عند الساعة 14,00 ت غ السبت رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية وذلك قبل القاء خطاب امام المجلس الوطني التأسيسي عند الساعة 15,30 ت غ، كما افاد مكتب رئيس الوزراء.

كما سيتوجّه العاهل المغربي الاحد الى مدفن شهداء سيجومي قرب العاصمة تونس.

23 إتفاقا&

وقع الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي والملك& المغربي محمد السادس مساء الجمعة بقصر قرطاج على 23 اتفاقية وبروتوكول تعاون بين الجمهورية التونسية والمملكة المغربية في عديد المجالات والميادين وهي على التوالي:

1- مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي للتكوين والدراسات والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية

2- برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي للسنوات 2015-2017
3-اتفاق تعاون أمني

4- اتفاق إطار للاندماج الإقليمي والتنمية المتبادلة والإقلاع المشترك

5- اتفاق تعاون في المجال الصناعي والتكنولوجي

6- بروتوكول تعاون في مجال حماية الملكية الصناعية بين المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية والمكتب المغربي للملكية الفكرية والصناعية

7- برنامج تنفيذي في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا

8- اتفاق تعاون وشراكة في مجال التربية على المواطنة وحقوق الإنسان

9- بروتوكول تعاون في المجال الصحي

10- اتفاقية إطار للتعاون في مجال اللوجستية

11- اتفاق تعاون في مجال التكوين البحري

12- اتفاق تعاون في مجال الشؤون الدينية والأوقاف

13- برنامج تنفيذي لاتفاق تعاون في مجال الشؤون الدينية والأوقاف لسنوات 2014-2017

14- برنامج تنفيذي للتعاون السياحي للسنوات 2014 -2016

15- اتفاقية تعاون بين معهد الدراسات السياحية العليا بسيدي الظريف والمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة

16- اتفاق تعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والحوكمة 17- اتفاقية للتعاون في مجال البيئة

18- اتفاقية تعاون بين الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب

19-اتفاقية تعاون بين الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية والمكتب الوطني للسكك الحديدية المغربية

20- اتفاق تعاون بين الشركة التونسية للأنشطة البترولية والديوان الوطني للمواد البترولية والمناجم بالمغرب

21- اتفاقية شراكة في مجال تطوير الطاقة الشمسية
22- بروتوكول تعاون بين بورصة تونس وبورصة الدار البيضاء

23- اتفاق إطار للتعاون بين البنك التونسي والبنك الوطني الفلاحي والبنك المغربي للتجارة الخارجية.
&
وفد رفيع
&
ويرافق الملك محمد السادس في زيارته إلى تونس وفد رفيع المستوى يضم عددا من المستشارين والوزراء من بينهم مستشار الملك الطيب الفاسي الفهري والمستشار فؤاد عالى الهمّة والمستشار ياسر الزناكي والمستشار عبد اللطيف المنوني ووزير الداخلية محمد حصاد ووزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين المزوار ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار بن عبد الله ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي ووزير الصحة الحسين الوردي ووزير السياحة لحسن حداد إلى جانب وفد من الفاعلين الاقتصاديين وممثلين عن المجتمع المدني المغربي.&&&&

الأولى من نوعها

تعد هذه الزيارة الأولى من نوعها للعاهل المغربي محمد السادس، إلى تونس، وذلك بعد اندلاع شرارة الربيع العربي من مدينة سيدي بوزيد التونسية أواخر 2010، وسقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي إثر ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011.

وكان الأمير المغربي "مولاي رشيد"، شقيق العاهل المغربي، شارك في شباط/ تموز الماضي في الاحتفالات التي أقيمت بتونس غداة المصادقة على دستور البلاد الجديد، وحضرها عدد من رؤساء دول عربية وأوروبية وإفريقية.
&
كما أجرى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران زيارة رسمية إلى تونس في مايو/ أيار 2012، فيما زار الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسها المغرب وذلك في مستهل جولة إقليمية قادته إلى دول اتحاد المغرب العربي في خطوة لإعادة تفعيل وإحياء نشاط هذا التكتل الإقليمي.
&
وكان العاهل المغربي استقبل في شباط / فبراير الماضي بالقصر الملكي بالرباط رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة، في سياق زيارة قام بها "جمعة" إلى المغرب بعد تعيينه رئيسا للحكومة التونسية.

وعبرت تونس خلال الدورة 32 لمجلس وزراء خارجية بلدان المغرب العربي، الذي عقد بالعاصمة المغربية في 6 من مايو/ أيار الجاري عن استعدادها استضافة القمة المغاربية السابعة على أراضيها، حيث تعثر انعقاد أي قمة لدول الاتحاد منذ سنة 1994
&
وفي أجندة الملك محمد السادس: خطاب أمام البرلمان التونسي وتوقيع اتفاقيات اقتصادية، وسط حديث أيضا بأن الرباط تريد الحد من نفوذ الجزائر في المغرب العربي في إطار النزاع بين البلدين على منطقة الصحراء الغربية.