أكدت تجربة على القرود نجاح دواء زدماب التجريبي في شفائها من فيروس إيبولا حتى في مرحلة متقدمة من الوباء، في حين تمت الموافقة على إعطاء المصل لبعض المرضى، حتى وإن كان لا يزال في مرحلة تجريبية.


باريس: أتاح إعطاء ثلاث جرعات من الدواء إنقاذ حياة 18 من قرود الماكاك، حتى بعد إعطائها المصل بعد خمسة أيام من إصابتها، وفق التجربة التي نشرت نتائجها الجمعة في مجلة نايتشر العلمية.

وتجاوز عدد الوفيات بإيبولا 1500 في غرب أفريقيا، وفق منظمة الصحة العالمية، التي تتوقع أن يصل عدد المصابين إلى 20 ألفًا، قبل أن يبدأ المرض بالانحسار. وتبلغ فرص الشفاء من إيبولا حاليًا 50%. ودواء زدماب هو خليط من الأدوية المنتجة من نباتات التبغ.

خريطة شفاء
وأتاح الدواء اختفاء عوارض الفيروس، المتمثلة في النزف الداخلي والطفح الجلدي والإسهال والقيء لدى القرود. وبعد 12 يومًا من الإصابة لم يعد ممكنًا عزل الفيروس لدى القرود التي شفيت، في حين توفيت القرود الثلاثة التي لم تعط العلاج خلال ثمانية أيام.

وأصيبت القرود بنسخة من الفيروس انتشرت في الكونغو الديمقراطية في 1995، والتي كانت موطن الوباء الذي اكتشف في 1976. ولم تكن نسخة غينيا، التي تعتبر مسؤولة عن موجة الوباء الحالية في غينيا وسيراليون وليبيريا، متوافرة لدى بدء التجربة. لكن تبين أن دواء زدماب قادر على وقف تكاثر هذه النسخة في تجارب مخبرية، وفق الباحثين.

ولا يزال ينبغي إجراء تجارب سريرية للتأكد من نجاعة الدواء. وأعطي الدواء بصورة عاجلة لسبعة مرضى على الأقل، توفي اثنان منهم، مما لا يتيح التأكد من فعاليته. ولم يعد لدى الشركة مخزون من الدواء يمكن إعطاؤه لمرضى جدد.

وقامت بتطوير دواء زدماب شركة ماب بيوفارماسوتيكال وفرعها ليف بيو، ومقرهما في سان دييغو في كاليفورنيا، ومختبر ديفيروس الكندي في تورونتو، والحكومتان الأميركية والكندية.
&