نجحت ضغوط اميركية وأممية في إقناع أكراد العراق بالمشاركة في حكومة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي التي تعلن مساء اليوم ليصوت عليها البرلمان حيث يتوقع ان تكون غير مكتملة.


أسامة مهدي من لندن: بعد اجتماع حاسم في مدينة السليمانية الشمالية في اقليم كردستان ضم الوفد الكردي المفاوض برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري ومساعد وزير الخارجية الاميركي بيرت ماكورك ورئيس بعثة الامم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف اضافة الى رئيس حكومة الاقليم نجيرفان بارزاني فقد تم الاعلان عن اتفاق الاطراف الكردية على المشاركة في حكومة حيدر العبادي والاشتراك في جلسة التصويت بالثقة عليها مساء اليوم.

وقد شارك في الاجتماع ايضا ممثلون عن القوى الكردية الخمس التي يتشكل منها التحالف الكردستاني وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي والحركة الاسلامية.

وقد مارس المسؤولان الاميركي كورك والاممي ميلادينوف ضغوطا على الاكراد للاشتراك في الحكومة مع وعود بان يتم بحث مطاليبهم في المرحلة المقبلة ومحاولة تنفيذها.

لكن رئاسة اقليم كردستان كذبت& وجود اية ضغوطات اميركية على اقليم كردستان وبالاخص رئيس الاقليم مسعود بارزاني للمشاركة في الحكومة من دون قيد وشرط. وقالت الرئاسة في بيان صحافي بعد ظهر اليوم انها تعلن للرأي العام وجميع الاطراف بان هذه الاخبار عارية عن الصحة وملفقة بحسب قولها.

وقبيل الاجتماع أكد فرياد رواندزي عضو الوفد الكردي المفاوض لتشكيل الحكومة الجديدة ان هناك مشاكل "لم تحل بعد وما زالت عالقة بيننا وبين العبادي منها موازنة اقليم كردستان ورواتب الموظفين بالاضافة الى العديد من النقاط المهمة التي يجب ان توضع في البرنامج الحكومي وهي لاتتعلق بالاكراد فقط بل لها ابعاد وطنية".

واشار الى ان الوفد الكردي سيسلم تقريره النهائي الى القيادة السياسية في اقليم كردستان التي ستضم ممثلين عن قوى التحالف الكردستاني الخمس وعلى ضوء هذا التقرير ستتخذ القيادة قرارها بالمشاركة أو بالمقاطعة للحكومة الجديدة.

ترشيحات التشكيلة الحكومية شبه النهائية

وبحسب قائمة شبه نهائية لتشكيلة حكومة العبادي فإن نواب رئيس الجمهورية الثلاثة سيكونون: نوري المالكي رئيس الوزراء المنتهية ولايته، ثم اياد علاوي رئيس ائتلاف الوطنية العراقية وأسامة النجيفي رئيس مجلس النواب السابق.

كما تقرر ان يكون هناك ثلاثة نواب لرئيس الحكومة هم: القيادي الكردي هوشيار زيباري وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء الحالي رئيس ائتلاف العربية صالح المطلك اضافة الى القيادي في التيار الصدري بهاء الاعرجي.

أما مرشحو الحقائب الوزارية فهم كالتالي وقد تجري اضافة وزارات لم يتفق بعد عليها:

الخارجية: ابراهيم الجعفري .. التحالف الشيعي
الداخلية: هادي العامري : وزيرا للداخلية .. التحالف الشيعي&
الدفاع: خالد العبيدي.. تحالف القوى السنية&
التعليم العالي: حسين الشهرستاني .. التحالف الشيعي
النفط: عادل عبد المهدي .. التحالف الشيعي
النقل: باقر جبر صولاغ .. التحالف الشيعي
حقوق الانسان: محمد شياع السوداني .. التحالف الشيعي&
التربية: محمد إقبال.. تحالف القوى السنية
الصحة: عديلة حمود حسين .. التحالف الشيعي
المالية : روژ نوري شاويس التحالف الكردستاني
البلديات : طارق الخيكاني ..
الشباب والرياضة: عبد الحسين عبطان .. التحالف الشيعي
الموارد المائية : جواد الشهيلي .. التحالف الشيعي
التخطيط: سلمان الجميلي : التحالف السني
البيئة: قتيبة الجبوري : التحالف السني
الثقافة: ميسون الدملوجي.. ائتلاف الوطنية (علاوي)
المرأة: فيان دخيل : (عن الايزيديين)
الزراعة: فلاح حسن الزيدان .. التحالف السني&
العدل: حسين الشمري .. التحالف الشيعي
الصناعة: أحمد الكربولي .. التحالف السني
الاسكان والبلديات: أحمد الجلبي .. التحالف الشيعي
الكهرباء: رعد الحارس .. التحالف الشيعي