استهدفت القوات السورية حي جوبر في دمشق بمادة الكلورين السامة، فيما لا تزال المعارك مستمرة على أطراف الحي الذي تحاول القوات الحكومية استعادة السيطرة على مواقع فيه.

بيروت: أكد نشطاء سوريون معارضون أن قوات النظام السوري استهدفت جي جوبر في دمشق بقنابل تحتوي على مادة الكلورين السامة. يأتي ذلك فيما الاشتباكات مستمرة على أطراف الحي في محاولة من القوات الحكومية لاستعادة السيطرة على مواقع انسحبت منها.
&
وفي ريف حلب، بث ناشطون صوراً تظهر مجموعة من مقاتلي الجيش الحر، تستهدف مقار تنظيم الدولة الإسلامية في بلدة الحصي، فيما ألقت طائرات تابعة للنظام برميلين متفجرين على حي مساكن هنانو في حلب.

غارات "نظامية"

الى ذلك، واصل الطيران الحربي السوري السبت قصف مناطق عدة من البلاد، تسيطر عليها المعارضة المسلحة. وافاد المرصد أن الطيران شن عشر غارات على الاقل على مناطق في ريف ادلب (شمال غرب)، استهدفت ثلاث منها كلاً من مدينة معرة النعمان وبلدة كفروما.

كما شن الطيران ثماني غارات على بلدة كفرزيتا في ريف حماة (وسط)، واربع غارات على حي جوبر في شرق دمشق، حيث تحاول القوات النظامية التقدم على حساب مقاتلي المعارضة.

وسجلت غارات ايضًا للطيران الحربي على دير الزور (شرق) استهدفت قاعدة تدريب لمقاتلي الدولة الاسلامية، واسفرت السبت عن مقتل ثمانية منهم على الاقل. وأدى النزاع السوري المستمر منذ اكثر من ثلاثة اعوام، الى مقتل اكثر من 191 الف شخص، بحسب الامم المتحدة.

النظام يتقهقر
&
إلى ذلك، بات مقاتلون سوريون معارضون، بينهم عناصر جبهة النصرة ، يسيطرون على غالبية الجانب السوري من هضبة الجولان التي تحتل اسرائيل اجزاء منها، في محافظة القنيطرة في جنوب سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

وتمكن المقاتلون منذ اواخر آب (أغسطس)، من السيطرة تباعاً على مناطق في محافظة القنيطرة، لا سيما المعبر الحدودي مع الجزء الذي تحتله اسرائيل منذ العام 1967. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية: "النظام يتقهقر امام جبهة النصرة والكتائب الاسلامية والكتائب المقاتلة، وبات قاب قوسين من فقدان سيطرته على كامل الجولان المحرر".

واوضح أن جبهة النصرة ومقاتلين معارضين سيطروا الجمعة "على قرية الرواضي وبلدة الحميدية الواقعة في الجولان السوري المحرر، عقب اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها"، وبذلك "يكون النظام قد فقد السيطرة على نحو 80 بالمئة من قرى وبلدات ريف القنيطرة".

وبحسب المرصد، لا يزال النظام يسيطر على مدينة خان ارنبة ومدينة البعث وبلدتي الخضر وجبا، اضافة الى مقر "اللواء 90"، وهو لواء عسكري منتشر في المنطقة. واشار المرصد الى أن القوات النظامية والمسلحين الموالين لها "يحاولون باستماتة استعادة السيطرة على المناطق التي فقدوها في ريف القنيطرة".

واضاف عبد الرحمن أن هذه المحافظة "قد تصبح قريبًا المحافظة الثانية التي تخرج عن سيطرة النظام السوري"، منذ اندلاع النزاع في البلاد قبل اكثر من ثلاثة اعوام، بعدما بات تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف يسيطر على كامل محافظة الرقة (شمال).

وحقق مقاتلو المعارضة تقدمًا في الفترة الماضية في المحافظة، وسيطروا على معبر القنطيرة الحدودي في 27 آب/اغسطس. وأفرجت جبهة النصرة الخميس عن 45 جنديًا فيجياً من قوة حفظ السلام، خطفتهم جبهة النصرة غداة سيطرتها على المعبر.

وتحتل اسرائيل منذ 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية التي اعلنت ضمها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. وتبلغ مساحة الجزء غير المحتل نحو 512 كيلومتراً مربعاً.