أكدت مصادر في المعارضة السورية لـ "إيلاف" أن حوار موسكو فشل، وهناك احتمالية لتأجيل مؤتمر القاهرة، وخاصة في ظل البيانات والتصريحات المتوالية ضد روسيا.

تناقش الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض المبادرات المطروحة والاجتماعات القادمة في موسكو والقاهرة، كما أفاد لـ"ايلاف" الدكتور بدر جاموس الأمين العام الأسبق للائتلاف وعضو الهيئة السياسية، لكنه أشار الى أنه حتى الآن لم يتم الوصول الى قرار محدد بهذا الشأن.

مصادر في المعارضة تتحدث لـ"إيلاف" عن فشل حوار موسكو واحتمال تأجيل مؤتمر القاهرة خاصة في ظل البيانات والتصريحات المتوالية ضد مؤتمر موسكو ومحاولة انقاذ المؤتمر بتوسيع دائرة الدعوات.
&
وتحدث أعضاء في هيئة التنسيق الوطنية السورية عن ضغوط على الهيئة للمشاركة في موسكو، ولكن في أوساط المعارضة يتم الغمز من قناة الهيئة عبر التذكير أن لديها معتقلين منها داخل سجون النظام السوري مثل الدكتور عبد العزيز الخيّر والمحامي رجاء الناصر.
&
وكانت التسريبات تدور عند التحضيرات لمؤتمر موسكو أن الهيئة لن تشارك إلا لدى افراج النظام السوري عن الدكتور الخيّر وانه سيكون عضوًا في وفدها المشارك، ولكن المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية اجتمع السبت وترك &"حق حرية الذهاب إلى موسكو لطرح وجهة نظر الهيئة ومبادرتها بالتنسيق مع المشاركين من حلفائها"، وبرر أن ذلك" للاستفادة من أي جهد أو لقاء يوقف نزيف دماء السوريين ويوقف معاناة الشعب السوري ".
&
والواقع أنه لم يجد جديد في الطرح الروسي ولم تبد في الافق معالم أية خريطة طريق أو ضغط روسي على النظام باتجاه الحل السياسي - كما لم يلحظ المتابعون- أي تغيير في كيفية الدعوة نحو التركيز على&شخصيات، وليس هيئات أو في نص الدعوة المحبط رغم مراسلات المعارضة مع الخارجية الروسية.
&
وأكد منذر خدام المسؤول الإعلامي في الهيئة أن المكتب التنفيذي "تفهم إيجابياً دعوة شخصيات من الهيئة إلى لقاء موسكو، وترك لهم حق حرية الذهاب لطرح وجهة نظر الهيئة ومبادرتها بالتنسيق مع المشاركين من حلفائها للاستفادة من أي جهد أو لقاء يوقف نزيف دماء السوريين ويوقف معاناة الشعب السوري الممتدة إلى أربع سنوات في أعمال الدمار، والنزوح والتهجير وتؤدي إلى إجراءات الإفراج عن كافة المعتقلين، بما فيهم معتقلو الهيئة، وألا يكون اللقاء بديلاً لبيان جنيف والعملية التفاوضية من أجل تنفيذه في جنيف /3/.".
&
من جانبه، بحث ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والدول الأفريقية نائب وزير الخارجية مع رياض حداد سفير النظام السوري &لدى روسيا مسائل التحضير المستمر للقاء التشاوري في موسكو أواخر الشهر الجاري من أجل "تعزيز سبل التوصل العاجل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا".
&
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أمس "إن الجانبين ناقشا أيضًا عددًا من جوانب التعاون الروسي السوري في المجالات الاقتصادية والتجارية".
&
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن في وقت سابق أن التحضيرات للقاء التشاوري في موسكو حول الأزمة في سورية تجري بنشاط، وسط تحذيرات وجهها للمعارضة السورية بتلبية الدعوة وإلا لن تكون جزءاً من تفاوض قادم، &و"أن من يرفض المشاركة من الشخصيات السورية المعارضة في المحادثات الوشيكة في موسكو مع مسؤولي الحكومة السورية هذا الشهر سيخسرون تأثيرهم في جهود السلام".
&
واعتبر أن أي فصيل من المعارضة السورية لم يرفض بشكل قاطع المشاركة في لقاء موسكو المرتقب أواخر الشهر الجاري.