&رام الله: نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس فجر اليوم، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية وأعلن الحداد في فلسطين لمدة ثلاثة أيام.

&
واستذكر الرئيس الفلسطيني المواقف المبدئية والدعم اللامحدود الذي قدمه الملك الراحل لفلسطين وشعبها.
وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المانحة لفلسطين، ولم تتأخر يوما عن تقديم الدعم المادي والمعنوي للقضية الفلسطينية.
&
وفي الوقت الذي فرضت فيه اسرائيل حصارا ماليا على فلسطين قبل ايام بعد طلب القيادة الفلسطينية الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، سارعت المملكة العربية السعودية تحويل ما يعادل 60 مليون دولار إلى حساب وزارة المالية الفلسطينية.
&
وتدعم المملكة السلطة الفلسطينية بمبلغ مالي شهري وحرصت المملكة منذ يناير/ كانون الثاني 2013 على زيادة حصتها في ميزانية السلطة الفلسطينية من 14 مليون دولار إلى 20 مليون دولار شهريا.
&
القضية الأولى
وتعتبر السعودية أن فلسطين هي قضيتها الأولى، ويوم الاثنين الماضي أعلن سلمان بن عبد العزيز، أن "فلسطين هي قضية المملكة الأولى"، مرحبا خلال جلسة مجلس الوزراء بالقرارات الصادرة عن مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، خاصة منها &تكثيف الاتصالات والمشاورات لحشد الدعم الدولي، لإعادة طرح مشروع قرار عربي جديد أمام مجلس الأمن الدولي خاص بإنهاء الاحتلال، وإنجاز التسوية النهائية للاحتلال، واستمرار التشاور بهذا الشأن مع الدول الأعضاء في المجلس والمجموعات الإقليمية، والتمسك بمبادرة السلام العربية، التي طرحها الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز وأقرتها القمة العربية في بيروت 2002م، والتأكيد على أنها الحل الأمثل لتحقيق السلام.
&
مبادرة السلام العربية
وسعى العاهل السعودي الراحل دوما إلى إيجاد حلول للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي فأطلق مبادرة السلام العربية وهدفها إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967 وعودة اللاجئين وانسحاب من هضبة الجولان المحتلة، وقد نالت هذه المبادرة تأييدًا عربيًا.&
&
&