بدأت شخصيات وزعماء عرب ودوليون بالوصول إلى الرياض للمشاركة في جنازة وتشييع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز وكان إردوغان أرجأ زيارة مقررة له إلى الصومال من أجل الحدث الجلل، كما أعلن الإليزيه أن هولاند سيقدم التعازي لكن في وقت لاحق.


بدأ قادة الدول التوافد إلى الرياض للمشاركة بمراسم جنازة العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز. فقد وصل أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح إلى مطار القاعدة الجوية، ومن ثم وصل أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني على رأس وفد رسمي للعزاء. كما وصل ملك البحرين حمد بن عيسى على رأس وفد رسمي للمشاركة أيضًا.
وحطت طائرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مطار الرياض للمشاركة في الجنازة المقررة عصر اليوم.

وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعد صلاة عصر الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض. ومن ثم سيتم دفنه في مقبرة العود، إلى جوار والده الملك المؤسس الملك عبد العزيز، وإخوانه الملوك والأمراء الذين سبقوه في الوفاة.

وذكرت وسائل الاعلام التركية اليوم الجمعة أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ارجأ الى الاحد زيارته التي كانت مقررة الجمعة الى الصومال، لحضور مراسم تشييع الملك عبد الله الذي اعلنت وفاته فجر الجمعة. وكان يفترض ان يتوجه اردوغان الذي يقوم بجولة افريقية الى الصومال الذي تعد تركيا من اكبر الدول المستثمرة فيها، مساء الجمعة.

لكن مصادر في محيط اردوغان قالت انه سيتوجه اليوم الجمعة الى الرياض في ختام زيارة الى اديس ابابا. وسيتوجه بعد ذلك الى جيبوتي بدون أن يتوقف، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول نقلاً عن مصادر في محيط الرئاسة. واضافت الاناضول أنه سيزور الصومال الاحد.

وكان الملك عبد الله قد خضع لعمليات جراحية عدة خلال السنوات الأخيرة، قلل بعدها من ظهوره في المناسبات العامة، وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول دخل المستشفى لإجراء بعض الفحوصات الطبية إثر صعوبات في التنفس.

واعلن قصر الاليزيه اليوم الجمعة أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيتوجه الى السعودية في موعد سيتم تحديده لاحقًا "لتقديم التعازي" في وفاة& العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي توفي فجر اليوم الجمعة.

وكان هولاند اشاد بالملك عبد الله معتبرًا أن "رؤيته لسلام عادل ودائم في الشرق الاوسط ستبقى حدثًا راهنًا اليوم اكثر من أي وقت مضى".
&