استحوذ الرجال على مقاعد انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي 2015، حيث حصلوا على 19 مقعدا من أصل 20 مقعدا كان يتنافس عليهم 341 مرشحا ومرشحة من أصل 347 شملتها القائمة الأولية، في الإمارات السبع "أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة"، واستطاعت امرأة واحدة الفوز بمقعد في الانتخابات وهي ناعمة عبدالله سعيد الشرهان، حصلت على المركز الثالث في إمارة رأس الخيمة بعدد أصوات 1004، وكانت تعمل مديرة مدرسة وحاصلة على دبلوم إدارة مدرسية وبكالوريوس تربية وعلم نفس.

سيدات في انتظار التعيين

ومازالت هناك سيدات استطعن الحصول على مراكز متقدمة في النتائج ولكن لم يحالفهن الحظ في الفوز، تنتظرن التعيين في المجلس من قبل حكام الإمارات السبع، حيث أن الانتخابات كانت تجري على 20 مقعدا تمثل نصف مقاعد المجلس، ولحكام الإمارات الحق في تعيين 20 عضوا آخرين ينتظر أن يكون للمرأة حظا فيهم.

وفاة مرشح في رأس الخيمة

وشهدت الانتخابات التي جرت السبت حالة وفاة في نفس اليوم لأحد المرشحين عن إمارة رأس الخيمة، حيث توفي المرشح عبد العزيز الشحي الذي كان يعاني من مرض السكري منذ سنوات وتوفي نتيجة هبوط في الدورة الدموية لانخفاض مستوى السكر في الدم.

79 ألف ناخب

وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات إن عدد المصوتين في الانتخابات بلغ 79157 صوتا بنسبة مشاركة وصلت إلى 35.29%.

إقبال كثيف من كبار السن والمرأة

وتميزت الانتخابات التي جرت في يومها الرئيس السبت 3 أكتوبر، والتي جرت أيضا على مدى 3 أيام من التصويت المبكر الأسبوع الماضي وقبلها التصويت في مقرات سفارات دولة الإمارات في الخارج بالإقبال الكثيف خاصة من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة التي ساهمت بشكل كبير في نجاح التجربة الديمقراطية الديمقراطية رغم أنه لم يحالفها الحظ في الحصول على عدد أكبر من مقاعد المجلس عن طريق الاقتراع المباشر.

قائمة الفائزين

وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات القائمة الأولية الفائزين في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، التي جرت اليوم السبت. وتضمنت القائمة فوز مرشحة من إمارة رأس الخيمة، من إجمالي عدد المرشحات البالغ عددهن 76 مرشحة.

حيث فاز في دبي حمد الرحومي، مروان بن غليظة، خالد بن زايد وجمال الحاي. وفي أبوظبي فاز خليفة المزروعي، مطر الشامسي، سعيد الرميثي، صالح العامري. وفي الشارقة فاز جاسم النقبي، سالم الشامسي ومحمد علي الكتبي. وفي عجمان حمد سعيد الغفلي وسالم حمد الشامسي. وفي أم القيوين نجح خلفان سالم آل علي وعبيد بن ركاض آل علي، ونجح عن رأس الخيمة سالم الشحي، أحمد يوسف النعيمي والمرأة الوحيدة على مستوى الدولة "ناعمة الشرهان"، وفي الفجيرة فاز محمد أحمد اليماحي وأحمد مبارك الحمودي.

وقد بلغ عدد الناخبين الذين شاركوا في مرحلة التصويت المبكر التي استمرت على مدى 3 أيام نحو 37 ألف و663 ناخبا. وقد وصل عدد أعضاء الهيئات الانتخابية الذين صوتوا في مرحلة التصويت المبكر إلى 37 ألف و663 ناخبا.

1389 ناخبا صوتوا خارج الدولة

وكانت عملية التصويت خارج الدولة قد اختتمت في 21 سبتمبر الماضي في 94 مركزا انتخابيا موزعة على معظم مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات المنتشرة في دول العالم، التي ابتدأت في المركز الانتخابي في نيوزيلندا وانتهت في المركز الانتخابي في لوس انجلوس، حيث أغلقت صناديق الانتخاب في تمام الساعة السادسة مساء حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

وشهدت المراكز الانتخابية في دول ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا مشاركة أكبر عدد من الناخبين المصوتين في الخارج، حيث صوت 280 ناخب وناخبة في المراكز الانتخابية في جمهورية ألمانيا، و255 ناخب وناخبة في الولايات المتحدة الأمريكية، و95 ناخب وناخبة في بريطانيا، وذلك من أصل 1389 من مجموع الناخبين الذين شاركوا في الانتخابات خارج الدولة في 94 مركز انتخابي في مقار سفارات وبعثات الدولة.

341 مرشحا

وكانت القائمة النهائية للمرشحين قد شملت 341 مرشحا ومرشحة من أصل 347 شملتها القائمة الأولية، وذلك بعد انتهاء فترة الطعون التي شهدت تقديم ثلاثة طلبات بالطعن بصحة ترشح اثنان من &المرشحين من إمارة الشارقة ومرشح آخر في إمارة أبوظبي، إلى جانب تحرير مخالفة انتخابية بحق أحد المرشحين في إمارة رأس الخيمة.

76 امرأة مرشحة

وشكلت نسبة المرأة في قائمة المرشحين النهائية 22% بواقع 76 مرشحة في جميع إمارات الدولة ، وسجلت الفئة العمرية من40 – 60 الحضور الأبرز في عدد المرشحين بنسبة 60% وبواقع 205 مرشحاً ومرشحاً، تلتها الفئة العمرية أقل من 40 عام بنسبة 38% وبواقع 129 مرشحاً ومرشحة.&

وضمت قائمة المرشحين 96 مرشحا من &أبوظبي، و62 من دبي، و61 من الشارقة، و41 من رأس الخيمة، و23 &من عجمان، و20 من أم القيوين، و38 من الفجيرة.

وبلغت نسبة المرشحين الحاصلين على مستويات تعليمية عالية نسبة 49% بواقع 166 مرشح ومرشحة على مستوى الدولة، وبلغت نسبة المرشحين من المستوى العلمي المتوسط 31% بواقع 106 مرشح ومرشحة، ونسبة 14% منهم دون الثانوية العامة بواقع 48 مرشح ومرشحة.&

وحول تصنيف المرشحين وفقا لقطاع العمل نجد أن هناك 5 مرشحين كانوا أعضاء سابقين في المجلس الوطني، ومن الشرطة 9 مرشحين، و37 مرشح ذو الصفة العسكرية، و51 من العاملين في القطاع العام الاتحادي، و69 من العاملين في القطاع العام المحلي، و170 مرشحا من العاملين في القطاع الخاص.