للمرة الأولى منذ بدء الهجمات الجوية الروسية في سوريا، استهدفت الغارات مواقع لداعش في مدينة تدمر الأثرية، فيما تحدث حلف الناتو عن حشد كبير للقوات الروسية في سوريا بما فيها قوّات برية.

دمشق: شنت الطائرات الروسية للمرة الاولى منذ بدء غاراتها في سوريا ضربات جوية استهدفت مدينة تدمر الاثرية التي يسيطر عليها تنظيم داعش. وفق ما اعلن التلفزيون السوري الرسمي الثلاثاء.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن مصدر عسكري ان "القوات الجوية لروسيا الاتحادية بالتعاون مع القوات الجوية السورية استهدفت اوكار تنظيم داعش في مدينة تدمر ومحيطها، ما ادى الى تدمير عشرين عربة مصفحة وثلاثة مستودعات ذخيرة وثلاث منصات صواريخ".

وتأتي هذه الضربات، وهي الاولى على تدمر منذ بدء روسيا الاربعاء الماضي شن غارات جوية في سوريا، بعد الاعلان عن تفجير التنظيم الاحد قوس النصر الاثري الشهير في المدينة المدرجة على قائمة منظمة يونيسكو للتراث العالمي.

وسيطر تنظيم داعش في 21 أيار (مايو) على مدينة تدمر في محافظة حمص (وسط) وتمكن من التوسع في ريف المحافظة الشرقي والسيطرة على مناطق عدة.

واثار تفجير التنظيم عددا من المواقع الاثرية في المدينة تنديدا عالميا. وقالت المديرة العامة لمنظمة يونيسكو ايرينا بوكوفا في بيان الاثنين ان تدمير قوس النصر الاثري "يكشف مدى خوف هؤلاء المتطرفين من التاريخ والثقافة، ويظهرهم على حقيقتهم كنموذج للحقد والجهل".

ودمر التنظيم& في آب (أغسطس) معبدي بعل شمين وبل الاثريين في المدينة القديمة، بالاضافة الى تدميره في تموز (يوليو) تمثال اسد اثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر.

وقال المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم لوكالة فرانس امس "الخيار سهل، اما ان تزول تدمر نهائيا او ان يتقدم الجيش السوري بسرعة بدعم من المجتمع الدولي والجيش الروسي لتحرير المدينة".

وتشهد سوريا نزاعا بدأ في منتصف آذار (مارس)2011 بحركة احتجاج سلمية قبل ان يتحول الى حرب دامية متعددة الاطراف، تسببت بمقتل اكثر من 240 الف شخص وبتدمير هائل في البنى التحتية بالاضافة الى نزوح الملايين من السكان داخل البلاد وخارجها.

قوات برية روسية
&
من ناحية ثانية، كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، عن تقارير تفيد بوجود حشد عسكري روسي كبير في سوريا، مضيفاً، أن هذا الحشد يتضمن نشر قوات برية وسفن في شرق البحر المتوسط، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.
&
وقال ستولتنبرغ "يمكنني أن أؤكد أننا شهدنا حشدا كبيرا للقوات الروسية في سوريا، من بينها قوات جوية ودفاعات جوية، وكذلك قوات برية في ما يتصل بقاعدتهم الجوية، وشهدنا أيضا زيادة في الوجود البحري".

إلا أن النائب في البرلمان الروسي الأميرال فلاديمير كومويدوف، الذي يتولى رئاسة لجنة الدفاع في مجلس الدوما، قال الثلاثاء، إن بلاده "لا ولن تنفذ" عمليات بمشاركة قوات برية في سوريا، بحسب ما& نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الأميرال.
&
كما نقلت الوكالة عنه قوله، إن روسيا تعطل محاولات سفر مواطنين روس إلى سوريا للمشاركة في القتال مع جانبي الصراع.