واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة عن مكافآت قيمتها 27 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن ستة من قادة حركة الشباب الصومالية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية على موقعها الإلكتروني إن هذا يشمل ما يصل إلى ستة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن أبو عبيدة الذي تولى قيادة الحركة في أيلول/سبتمبر 2014 بعد مقتل سلفه أحمد جودان في ضربة صاروخية أميركية.

وبموجب برنامج "المكافآت من أجل العدالة" عرضت الوزارة ما يصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن ثلاثة قادة آخرين، بينهم عبد الرحمن محمد وارسيم، المتهم بالقيام بدور رئيس في الهجوم على جامعة جاريسا في كينيا، في نيسان/إبريل الماضي، مما خلَّف نحو 150 قتيلا.

وقالت وزارة الخارجية إن الاثنين الآخرين، هما معلم داود وحسن أفجوي، وكانا مسؤولين عن أنشطة مثل التدريب والتجنيد والتمويل لحركة الشباب. وعرض برنامج المكافآت الأميركي ما يصل إلى ثلاثة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات عن قائدين كبيرين آخرين في حركة الشباب.

وقالت الوزارة إن البرنامج الذي بدئ بتنفيذه عام 1984 دفع أكثر من 125 مليون دولار لأكثر من ثمانين شخصا قدموا معلومات عملية قيمة أدت إلى اعتقال إرهابيين أو منعت وقوع أعمال إرهاب دولي في أنحاء العالم. يذكر ان حركة الشباب الصومالية فصيل سلفي مسلح تأسس عام 2004 ويشن حربا ضد حكومة مقديشو وحلفائها في الداخل والخارج.