نفت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تكون وافقت على فتح مكتب تمثيل دبلوماسي معتمد لديها لإسرائيل، وأكدت أن المكتب الذي جرى الحديث عنه يخص الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا ـ IRENA) ومقرها الرئيس في أبوظبي.&
&
وقالت مريم الفلاسي مديرة ادارة الاتصال بوزارة الخارجية ان وكالة (ايرينا) منظمة دولية مستقلة تعمل وفق القوانين والانظمة والاعراف التي تحكم عمل هذه المنظمات.
&
واكدت &انه ومن هذا المنطلق فان اية اتفاقات بين ايرينا واسرائيل لا تمثل اي تغيير في موقف الامارات او علاقاتها باسرائيل.
&
واختتمت الفلاسي تصريحها بالقول: ان مهام البعثات المعتمدة لدى (إيرينا) تنحصر بالشؤون المتعلقة بالتواصل والتعامل مع الوكالة ولا تتعداها باي حال من الاحوال الى اية انشطة اخرى ولا ترتب على الدولة المضيفة اي تبعات في ما يتصل بعلاقاتها الدبلوماسية او غيرها.
&
اجتماع ايرينا
&
يذكر ان مجلس ادارة (إيرينا) كان قد عقد دورته العاشرة في ابوظبي &يومي 24 و25 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.
&
ومنظمة (إيرينا) هي منظمة حكومية دولية لتشجيع اعتماد الطاقة المتجددة على نطاق العالم وتهدف إلى تسهيل نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة وتوفير الخبرة للتطبيقات والسياسات.&
&
وكانت (إيرينا) تأسست في 26 كانون الثاني (يناير) 2009 من جانب 75 دولة وتبلغ ميزانيتها السنوية الأولى حوالى 25 مليون يورو .
&
أبوظبي المقر
&
وكانت أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، اختيرت في حزيران(يونيو) 2009 لاستضافة المقر الرئيسي للأمانة العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا".
&
&وكانت تلك هي المرة الأولى التي تقوم فيها وكالة دولية باختيار مدينة في منطقة الشرق الأوسط كمقر لها، وتحتضن "مدينة مصدر" وهي أول مدينة في العالم حيادية الكربون وخالية من النفايات والمعتمدة بالكامل على الطاقة المتجددة، مقر الوكالة الرئيس.&
&
لا علاقات دبلوماسية
&
وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت إن إسرائيل ستفتتح مكتبا لها في وقت قريب في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.
&
وقال المتحدث باسم الوزارة الإسرائيلية ايمانويل ناشون، الجمعة، إن المكتب سيسجل ضمن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا).
&
وذكر مصدر مقرب من وزارة الخارجية من جانب آخر أن مدير مكتب الوزارة قام بزيارة ابو ظبي لبحث التفاصيل والتحضير لافتتاح المكتب الذي سيكون جزءا من مؤسسة (ايرينا) للطاقة المستحدثة.
&
يذكر ان مبادرة السلام العربية التي تلتزم بها الامارات تنص على عدم تطبيع العلاقات مع اسرائيل دون اعتراف اسرائيل بـ"الحقوق الشرعية" للشعب الفلسطينيى بما في ذلك اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ويحظر على حملة الجواز الإسرائيلي دخول الإمارات.
&
محاولات إسرائيلية
&
وقد كانت (إيرينا) جزءا من محاولات تقارب بين إسرائيل ودولة الإمارات في وقت سابق، ففي العام 2010 حضر عوزي لانداو، الذي أصبح وزير البنى التحتية الإسرائيلية لاحقا، مؤتمرا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي، ليصبح أول مسؤول وزاري إسرائيلي يزور دولة الإمارات.
&
وفي كانون الثاني (يناير) 2014 زار وزير الطاقة الإسرائيلي سيلفان شالوم دولة الامارات العربية المتحدة على رأس وفد رسمي للمشاركة في مؤتمر مخصص لبحث موضوع الطاقة المتجددة.
&
وتسعى اسرائيل منذ سنوات لاقامة علاقات مع دول خليجية خاصة بعد التوقيع على اتفاقية اوسلو مع الفلسطينيين عام ثلاثة وتسعين وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قد اشار الى تقارب مع دول خليجية في اكثر من مناسبة في الآونة الاخيرة، رابطا بين المصالح الخليجية والاسرائيلية في ما يتعلق بما يسميه بالخطر الايراني.
&
يذكر أنه سبق لاسرائيل أن افتتحت في عام 1996 مكاتب تجارية في عمان وقطر، كما زار رئيس الحكومة الاسرائيلية الأسبق اسحق رابين عمان في عام 1994.
&
ولكن عمان اغلقت البعثة الاسرائيلية في عام 2000 بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، كما اغلقت قطر البعثة الاسرائيلية لديها احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في عام 2008.