أحيا الملايين من المسلمين الشيعة ذكرى أربعينية الإمام الحسين بن علي في مدينة كربلاء الواقعة في جنوب بغداد، الخميس، وسط إجراءات أمنية مشددة، ونشر أكثر من 30 ألف عنصر أمني في كربلاء ومحيطها خلال فترة إحياء الزيارة، بعدما قتل ستة أشخاص في هجومين منفصلين استهدفا زوارًا متوجهين إلى كربلاء في بغداد الاثنين الماضي.


كربلاء: يتواصل تدفق الزوار الى المدينة، وقد قدم معظمهم سيرًا على الأقدام، منذ اكثر من عشرة ايام، للتجمع حول قبة الإمام الحسين الذهبية، حفيد النبي محمد، الذي قتل عام 680 ميلادي، في إحياء لواحدة من أكبر المناسبات الدينية الشيعية.

المسير أيامًا
وقال محمد حسين جاسم، القادم من جنوب البلاد، وقد بدت عليه واضحة آثار التعب والإرهاق، لمراسل وكالة فرانس برس، "بعد 12 يوم مسير، وصلت الى كربلاء". اضاف "اتمنى ان تسود روح التعاون والإيثار ومحبة الناس، ليس في هذه الايام فقط التي نستذكر فيها مصيبة الحسين، وانما طوال ايام السنة".

وفرضت السلطات اجراءات امنية مشددة في الاسبوع الماضي لحماية الزوار الذين يمرون من شوارع العاصمة، فيما قطعت العديد من الشوارع الرئيسة ومنع سير السيارات باستثناء التي تقوم بتوفير الخدمات للزوار. ويستغرق السير من مناطق البلاد المختلفة نحو كربلاء لإحياء ذكرى الاربعين، ايامًا طويلة.

واعلن محافظ كربلاء عقيل الطريحي الاربعاء انه من المتوقع ان يصل عدد الزوار في نهاية الزيارة، التي تبلغ ذروتها اليوم الخميس، عشرين مليونًا. وبين هؤلاء نحو خمسة ملايين زائر اجنبي وعربي، بحسب احصاءات الحكومة، غالبيتهم من الإيرانيين.

30 ألف أمني
وبحسب السلطات العراقية، فان 17 مليون شخص أحيوا الزيارة في العام الماضي، واعتبرت في حينه استعراضًا للقوة في وجه "الجهاديين"، الذين سيطروا على مساحات شاسعة من البلاد قبل عام ونصف عام. وبذلت قوات الجيش والشرطة خلال الفترة الماضية جهودًا مضنية لحماية الزوار والأضرحة المقدسة، ونشرت عشرات آلاف من قوات الامن على طول الطرق المؤدية الى مدينة كربلاء.

واكد المسؤولون المحليون في كربلاء أن اكثر من ثلاثين الف عنصر امني نشروا في كربلاء ومحيطها خلال فترة إحياء الزيارة. وقتل ستة اشخاص على الاقل في هجومين منفصلين استهدفا زوارًا متوجهين الى كربلاء في بغداد، بحسب الشرطة الاثنين الماضي.

وتقع كربلاء، التي يقيم فيها نحو سبعمئة الف نسمة على ضفاف نهر الفرات، وتحيط بها من الجهة الغربية صحراء الانبار، وهي المنطقة الاكثر صعوبة للحماية من هجمات تنظيم الدولة الاسلامية. ويسيطر التنظيم على مساحات كبيرة في هذه المحافظة الكبيرة.
&