يثير التعامل مع جثامين منفذي الاعتداءات الاخيرة في فرنسا ارباكا للسلطات التي تقوم بدفن بعضها في تكتم وبعضها الآخر تسلمه الى الاسر، فيما يرحل عدد منها الى الدول التي يتحدر منها "الجهاديون".


باريس: ينص القانون على طرق عدة للتعامل مع هذه المسألة، بحسب المدير العام لمكتب دفن الموتى في مدينة باريس فرنسوا ميشو-نيرار، موضحا "اذا طلبت الاسرة الجثمان، يحق لها دفن الجثمان في المنطقة التي كان يقيم فيها الميت او حيث تملك الاسرة مدفنا عائليا، او في المكان الذي توفي فيه".

ويضيف انه في حال عدم رغبة الاسرة في تنظيم موكب جنائزي، تتولى البلديات المعنية الامر. وفي كل الحالات وعلى الرغم من "ان وضع الموتى في مدافن من دون وضع اسماء عليها ليس امرا ملزما، لكن ذلك في مصلحة الجميع"، اذ تخشى السلطات ان تتحول مدافن "الارهابيين" الى "مزارات".

وقتل سبعة جهاديين في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، ثلاثة قرب "ستاد دو فرانس" شمال باريس (بلال حدفي ورجلان قدما الى فرنسا بجوازي سفر سوريين ولم تعرف هويتهما بعد)، وثلاثة في مسرح باتاكلان (عمر اسماعيل مصطفاوي وسامي عميمور وثالث لم تعرف هويته) وابراهيم عبد السلام الذي فجر نفسه في حانة بباريس.

وقتل ثلاثة آخرون في مداهمة الشرطة لشقة في سان دوني شمال باريس في 18 تشرين الثاني/نوفمبر، وهم عبد الحميد اباعود وحسنة آيت بلحسن ورجل ثالث لم تعرف هويته.

مدفن من دون اسم

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت بلديات درانسي، حيث كان يعيش عميمور، وكوركورون من حيث يتحدر عمر اسماعيل مصطفاوي، وسان دوني حيث فجر ثلاثة انتحاريين انفسهم قرب "ستاد دو فرانس"، انها لم تبلغ من عائلات "جهاديين" بانها تريد دفن موتاها.

واوضح الكسندر لود والتون، محامي اسرة عميمور، ان موكليه "ينتظرون انباء من معهد الطب الشرعي. وليس لديهم حتى الان اذن بالدفن".

وباستثناء عبد الحميد اباعود المنظم المفترض للاعتداءات وهو بلجيكي-مغربي، والجهاديين الذين لم تحدد هوياتهم حتى الان، فان المنفذين الاخرين فرنسيون. وكان ابراهيم عبد السلام وبلال حدفي يقيمان في بلجيكا، لكنهما فرنسيان.

ويمكن ان يتم دفن هؤلاء في احدى مقابر منطقة باريس التي يوجد بها مدفن خاص بالمسلمين على غرار مقبرة تيي حيث دفن احمدي كوليبالي منفذ عملية احتجاز رهائن في متجر يهودي في باريس في كانون الثاني/يناير الماضي. لكن مصدرا في المقبرة قال ان الادارة لم تتلق اي طلب دفن بعد.

واشارت ريفا كاستوريانو، صاحبة كتاب "ماذا نفعل بجثث الجهاديين؟"، الى ان منفذي الاعتداءات السابقة "تم دفنهم في فرنسا، البلد الذي يحملون جنسيته وبلد اقامة الوالدين".

وعندما تكون هناك دول عدة معنية، يصبح "الامر مرهونا بالعلاقات بين البلدين" اللذين يتبادلان "المسؤولية عن التطرف"، بحسب ما تقول كاستوريانو. ففي حالة محمد مراح الذي اغتال في 2012 ثلاثة عسكريين فرنسيين من اصل مغاربي واربعة يهود في جنوب غرب فرنسا، رفضت مدينة تولوز التي يقيم فيها والجزائر التي يتحدر منها التكفل بجثته.

لمنع الجدل

ويقول عبد الله زكري الذي كان حينها مندوب مسجد باريس في جنوب غرب فرنسا ولجأت اليه ام مراح لتولي الامر، "كان رئيس البلدية& يريد التاجيل، لكن ابقاء الجثة في المشرحة كان سيغذي الحديث عنه (..) كنت اريد ان توارى الجثة الثرى باسرع ما يمكن وان ننسى الامر".

في النهاية، تم دفن جثة مراح من دون& شاهد في مقبرة بضاحية تولوز وخارج الاوقات التي يسمح فيها بزيارة المقبرة. وقال زكري "دفننا الجثة في الجزء المخصص للمسلمين. بعض الاسر لم تكن ترغب في ان يدفن قرب موتاهم".

وبقول زكري ان نحو اربعين من اقارب مراح شاركوا في تشييعه وهتفوا "الله اكبر" لدى مغادرة المقبرة، لكنه اضاف "الا ان احدا لا يزور قبر مراح" اليوم.