قال مسؤول في سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الرياض إنه يمكن للسعوديين الحصول على تأشيرة الدخول إلى أراضيها خلال خمسة أيام عمل، بعد إجراء المقابلة واستيفاء الأوراق المطلوبة من خلال موقع السفارة الالكتروني، بعد جدولة موعد المقابلة عبر النظام الإلكتروني.
&
نقلت صحيفة "الاقتصادية" عن يوهان شمونسيس، المتحدث الرسمي باسم السفارة الأميركية في الرياض، قوله إن موسم الصيف من أكثر الأوقات ازدحامًا أو إقبالًا للحصول على التأشيرات، "فخلال 2013 أصدرت السفارة والقنصليتان في جدة والظهران 108,578 تأشيرة لغير المهاجرين للمواطنين السعوديين، كما أصدرنا 1103,213 تأشيرة في 2012 و90,728 في 2011".
هذه التأشيرات تندرج صمن تأشيرات الأعمال والعلاج، التي تعد ضمن فئة تأشيرة الأعمال السياحية (B)، حيث أظهرت إحصاءات التأشيرات لعام 2013 أنه صدرت 62,086 تأشيرة من الفئة (B) و28,597 تأشيرة دراسة من الفئة (F1) للمواطنين السعوديين من سفارة الولايات المتحدة في الرياض والقنصليتين الأميركيتين في جدة والظهران.
&
160 دولارًا
وبحسب "الاقتصادية"، شدد يوهان على أن رسوم وزارة الخارجية الأميركية لمعظم فئات التأشيرات لغير المهاجرين، بمن فيهم الطلاب والسياح والمسافرون من رجال الأعمال في جميع أنحاء العالم، هو 160 دولارًا لكل طلب تأشيرة، "وبدورها تقوم الجهات المعنية بإصدار تأشيرات صالحة لخمس سنوات للسياح ورجال الأعمال والطلاب على حد سواء، في خلال خمسة ايام، ويشمل مبلغ 160 دولارًا رسوم حجز موعد المقابلة والتأشيرة واسترجاع الجواز بعد ختم التأشيرة".
اضاف يوهان: "ليس هناك شروط معينة للحصول على تأشيرة الدخول، لكن كقاعدة عامة نحن نقوم بإصدار تأشيرات كاملة الصلاحية ويتم تحديد مدة الإقامة لكل زيارة من قبل المسؤولين في إدارة حماية الجمارك والحدود الأميركية عند الدخول إلى الولايات المتحدة".
&
رابع أكبر مجموعة
وقال يوهان للصحيفة إن الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة يشكلون رابع أكبر مجموعة من الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الولايات المتحدة، "لأن بلادي هي الخيار رقم واحد للطلاب السعوديين، حيث يدرس الآلاف من الطلاب السعوديين، وعادة ما يتغير إجمالي الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة بصورة منتظمة وتتابع الملحقية الثقافية السعودية في العاصمة واشنطن بشكل دقيق عدد مواطنيها من الطلاب في الولايات الأميركية المختلفة".
وعن تقييم السفارة لإقبال السعوديين على دخول الأراضي الأميركية طوال العام، وحجم ذلك مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى وما يمثله حجم السياح السعوديين من إجمالي السياح الذين يدخلون الولايات المتحدة، أجاب يوهان: "يتم تقييم كل طالب تأشيرة سعودي بشكل فردي بحسب مؤهلاته أثناء مقابلة التأشيرة، والأطفال تحت سن 14 عامًا وكبار السن فوق 79 عامًا غير مطالبين بالحضور للمقابلات الشخصية".
&
ما في وسعها
وحول انزعاج السعوديين من حوادث القتل التي تعرض لها عدد من أبنائهم المبتعثين في الولايات المتحدة، قال يوهان إن الأميركيين يقدرون فرصة استضافة الطلاب السعوديين في بلادهم، "ويثمنون ما يسهم به هؤلاء الطلاب من السعودية في تنوع الطلاب عالميًا بشكل عام، والخبرة العلمية في الجامعات الأميركية، وأتمنى أن يقضي الطلاب السعوديون وقتًا إيجابيًا ومثمرًا".
واعترف يوهان بأن فقدان أي شاب أو شابة من هؤلاء الطلاب السعوديين هو مأساة، "والجامعات وسلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة تعمل كل ما في وسعها على جميع المستويات لضمان بيئة آمنة وداعمة ومواتية لتعلم الطلاب".
&