وسط اتهامات علنية لدول الجوار، خطت السلطة الانقلابية في اليمن المتمثلة بجماعة الحوثي في شكل مكشوف لتصعيد العلاقات مع إيران وأرسلت وفداً كبيراً إلى طهران.&


قال رئيس الوفد صالح الصماد مستشار رئيس الجمهورية، &رئيس المجلس السياسي لـ"انصار الله" إن الوفد سيجري خلال الزيارة مباحثات مع المسؤولين في الحكومة الإيرانية تستهدف بحث آفاق تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والسياسية وغيرها من المجالات.
&
وقال: "إن زيارة الوفد الذي يضم الوفد عدد من وكلاء الوزارات ومسؤولي الجهات الحكومية .تأتي في إطار ترجمة ماجاء في خطاب السيد عبد الملك الحوثي الذي تحدث عن إمكانية فتح أفاق جديدة للعلاقات مع الدول التي تحترم إرادة الشعب اليمني وسيادة آراضيه".
وأضاف:" العلاقات بين اليمن وإيران كانت أخوية وايجابية لكن إرتماء الحكومات السابقة في أحضان بعض الدول أدى إلى التأثير سلبا على العلاقات مع إيران".
&
وأكد الصماد أن عودة العلاقات بين البلدين الشقيقين أمر طبيعي ويصب في مصلحة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
&
رحلات جوية&
&
وعلى صعيد متصل، فإنه بعد يوم من توقيع اتفاقية النقل الجوي بين إيران واليمن، دشنت شركة طيران (ماهن اير) الإيرانية، الأحد، أولي رحلاتها الجوية من العاصمة طهران إلى العاصمة صنعاء، تنفيذا للاتفاق المبرم بين هيئتي الطيران المدني في البلدين والذي أتاح للشركة الإيرانية تسيير رحلات جوية للعاصمة صنعاء بواقع 14 رحلة أسبوعيا.
&
وكان على متن الطائرة الإيرانية في أول رحلة لها شحنة مساعدات طبية مقدمة كهدية من الهلال الأحمر الإيراني للهلال الأحمر اليمني.
&
وأوضح مسؤول الهلال الأحمر الإيراني سارم نزاي لوكالة الإنباء اليمنية (سبأ) أن المساعدات المقدمة من الهلال الأحمر الإيراني تتضمن 12 طنا من الأجهزة والأدوية الطبية التي يحتاجها الشعب اليمني.
&
من جانبه، أوضح معاون السفارة الإيرانية في صنعاء سيد عابدين بأن تدشين خطوط الرحلات الإيرانية من طهران إلى صنعاء ستسهم في تعزيز التعاون والنشاط الاقتصادي والسياحي بين البلدين.&
&
وقال عابدين إن هذا الخط الجوي سيمكن الحكومة الإيرانية من تقديم المساعدات للشعب اليمني بكل سهولة ويسر خاصة في مثل هذه الظروف الصعبة.
&