راشد المرزوقي من الرياض: أوقفت وزارة التعليم السعودية خيار الترقية الخاص بالمبتعثين الراغبين باستكمال دراستهم العليا. وطلبت الوزارة من الطلبة الراغبين في استكمال الدراسة العليا التقدم للوزارة من خلال "القنوات النظامية المتاحة وفق الشروط والضوابط المنظمة لذلك".

وبعثت الوزارة رسالة للطلاب أكدت فيها عليهم "التقدم عاجلا بطلب اغلاق ملفاتهم حال تخرجهم وحصولهم على المؤهل الذي ابتعثوا من أجله وفقا لقرار الابتعاث، وتصفية جميع مستحقاتهم المالية وفق النظام".

وأثار هذا القرار الجدل لدى الطلبة السعوديين، وأبدى الكثير منهم تخوفهم من هذا القرار ومدى انعكاسه على مستقبلهم، وأنشأوا وسما خاصا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تساءلوا من خلاله عن هذا القرار وخلفياته وأبعاده.

وحاولت "إيلاف" التواصل مع المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي إلا أنه لم يرد حتى ساعة إعداد الخبر. وكانت الملحقية السعودية قالت على صفحتها على الانترنت إن خيار ترقية البعثة لم يعد متاحاً على البوابة، وأكدت على الطلبة الراغبين بالترقية التواصل مع الوزارة.

ويستفيد من برنامج الملك عبدالله للابتعاث الذي بدأ منذ عشر سنوات، نحو 200 ألف طالب وطالبة.

وركز البرنامج خلال مراحله العشر على الكثير من الدول، ومن أهمها الولايات المتحدة الأميركية، وغيرها في تخصصات متنوعة تلبي حاجة سوق العمل في المملكة.
&