توقعت مصادر في جماعة الإخوان المسلمين أن يترشح عبدالمجيد ذنيبات، القيادي المخضرم في الجماعة، إلى منصب المراقب العام، بعد تصويب أوضاع الجماعة، وإصدار ترخيص جديد لها يفك ارتباطاتها بالقاهرة والتنظيم العالمي.


نصر المجالي: رأت المصادر في استقالة ذنيبات من موقعه في مجلس الأعيان، وهو الغرفة العليا في مجلس الأمة الأردني، ويتم تعيينه من جانب الملك، رأت فيها خطوة نحو الترشح لمنصب المراقب العام، بعد اعتبار الجماعة الحالية "غير شرعية".

وكان القيادي الإخواني، الذي قاد مع قياديين آخرين خطوة طلب إصدار ترخيص لجماعة جديدة، قال إنه تم الحصول على ترخيص باسم جماعة الإخوان المسلمين، وبناء عليه فإن المكتب التنفيذي ومجلس الشورى يعتبران منحلين حكمًا، لأن التصريح - حسب قوله - حدد المؤسسين والقيادة، الذين تقدموا بطلب، وأجيزوا كمسؤولين عن الترخيص الجديد.

وحول إمكانية إيجاد توافق أو أية حلول لتعيد الانسجام داخل الجماعة المنقسمة، أكد الذنيبات أن أية حلول أو غيره تكون على أساس الترخيص الجديد، مبديًا استعداده للحوار لتصويب أوضاع الجماعة، وفق القرار الجديد، والمتضمن إعادة تشكيل الجماعة، خاصة بعدما استكمل القرار جميع الجوانب القانونية.

النسور والإخوان
على هذا الصعيد، تحدثت مصادر أردنية عن اجتماع عقد بين رئيس الحكومة الأردنية عبدالله النسور وقيادات إخوانية، من ضمنها المراقب العام للجماعة همام سعيد. على أن بيانًا رسميًا لم يصدر بخصوص الاجتماع نفيًا أو تأكيدًا.

يأتي الاجتماع تزامنًا مع الخلافات الداخلية التي تشهدها الجماعة، خاصة بعد صدور قرار رسمي بترخيص جديد لها. وكان همام سعيد، دعا الثلاثاء الحكومة الأردنية إلى التراجع عن قرار الترخيص، رافضًا الترخيص الجديد، مؤكدًا "أن ترخيص الجماعة القانوني قائم، ولا يحتاج تصويبًا".

يشار إلى أن رئيس الحكومة الأردني كان قال مساء الثلاثاء تحت قبة البرلمان في مداخلة ردًا على سؤال لأحد النواب: "لا شأن لها بالخلافات داخل جماعة الإخوان المسلمين، وهذا شأنهم".

سعيد إلى تركيا
إلى ذلك، يتوجّه المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد إلى تركيا بعد استدعائه من قبل مكتب الإرشاد العالمي. ونقل موقع (عمون) عن مصادر مطلعة قولها إن "التوجه الطارئ" للمراقب العام إلى العاصمة التركية يأتي بهدف "تلقي الأوامر من التنظيم الدولي للجماعة للتعامل مع الخلافات التي تعصف بها في الأردن".

وقالت: إن هذا الأمر يؤكد تبعية الجماعة في الأردن للتنظيم الدولي.
&

&