&أكّد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن بلاده يمكن أن تقدم مساعدة لوجستية للسعودية دعما لعملية عاصفة الحزم وذلك تبعًا لتطور الوضع على الأرض.

اسطنبول:&اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان بلاده يمكن ان تقدم مساعدة لوجستية للسعودية في العملية العسكرية في اليمن ضد الحوثيين المدعومين من ايران التي اتهمها بالسعي لتوسيع نفوذها في المنطقة.
&
وقال اردوغان في مقابلة مع قناة "فرانس 24" "نحن ندعم التدخل السعودي. تركيا يمكن ان تفكر في تقديم مساعدة لوجستية تبعا لتطور الوضع"، دون مزيد من التفاصيل.
&
وشنت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية غارات جديدة الخميس في اليوم الثاني لعمليتها في اليمن لوقف تقدم الحوثيين باتجاه عدن التي اعلنها الرئيس عبد ربه منصور هادي عاصمة موقتة. وضربت الطائرات اهدافا للحوثيين قرب تعز، وعدن، وفي صعدة معقل جماعة الحوثيين الحدودية مع السعودية.
&
وقال اردوغان "على ايران والجماعات الارهابية ان تنسحب" من اليمن.&
&
واضاف انه يشكك في دور ايران في المنطقة وان الهدف من مشاركتها في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق هو الحلول محلهم.
&
وقال "ان هدف ايران هو زيادة نفوذها في العراق. ايران تحاول طرد داعش من المنطقة فقط لتحل محلها"، مستخدما التسمية الرائجة للتنظيم.
&
واتهمت تركيا في السابق بتقديم الدعم لتنظيم الدولة الاسلامية في الخفاء، لكنها نفت ذلك على الدوام.
&
وقال اردوغان ان تنظيم الدولة الاسلامية "جماعة ارهابية لا علاقة لها بالاسلام وهي ليست دولة".
&
وأكد مجددا الحاجة الى تدخل عسكري بري بمشاركة معارضي الرئيس السوري بشار الاسد للتغلب على التنظيم.
&
واوضح في هذا السياق "قلت في السابق ان الضربات الجوية التي ينفذها التحالف غير كافية".
&
وتوترت العلاقات بين اردوغان والسعودية في 2013 بسبب تأييد الرياض عزل الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي حليف انقرة.
&
ولكن اردوغان ادى العمرة في شباط/فبراير وأجرى محادثات مع الملك سلمان في ما اعتبر تقاربًا حذرًا مع الرياض.
&
إلى ذلك، انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس بشدة انشطة ايران في اليمن حيث شنت السعودية وحلفاء عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين الشيعة المدعومين من طهران، منددا برغبة ايران في "الهيمنة" على المنطقة.
وقال وفق ما اوردت وكالة انباء الاناضول "نحن ندعم تدخل المملكة السعودية في اليمن".
واضاف "ان ايران تبذل جهودا للهيمنة على المنطقة. كيف يمكن التسامح مع ذلك؟" داعيا ايران الجارة لتركيا الى "سحب كافة قواتها من اليمن وسوريا والعراق".
وتابع اردوغان "على ايران ان تغير عقليتها (..) الممارسات الايرانية في المنطقة تجاوزت حدود الصبر. ان هذه السلوكيات اثارت تململا لدى السعوديين ودول الخليج".
وكان اردوغان قال في مقابلة مع قناة "فرانس24" الخميس ان بلاده يمكن ان تفكر في تقديم "مساعدة لوجستية" للسعودية في عمليتها العسكرية في اليمن دون ان يحدد طبيعة هذه المساعدة بشكل واضح.
&