نفذت البحرية الملكية السعودية عملية "إعصار" النوعية لإجلاء 86 دبلوماسيًا سعوديًا وعربيًا وغربيًا من عدن، ونقلتهم إلى مدينة جدة على البحر الأحمر.


حيّان الهاجري من الرياض: أجلت البحرية السعودية العشرات من الدبلوماسيين السعوديين والعرب والأجانب من مدينة عدن جنوب اليمن إلى مدينة جدة السعودية على البحر الأحمر، بحسب ما أفاد به التلفزيون السعودي الرسمي.

عملية الإعصار
وذكر التلفزيون أن القوات البحرية الملكية السعودية نفذت عملية "الإعصار" لإخلاء عشرات الدبلوماسيين، وبينهم سعوديون، من عدن، مؤكدًا وصول الدبلوماسيين إلى مدينة جدة على متن سفينتين.

تمت عملية الإجلاء الخاصة الأربعاء الماضي، وأجلت البحرية السعودية بموجبها 86 دبلوماسيًا سعوديًا وعربيًا وغربيًا من عدن، وقد نفذتها سفينتان سعوديتان بتغطية من الطيران البحري معززة بفرقة "كوماندوس" بحرية.

وكشف مصدر عسكري لصحيفة "الشرق الأوسط" أن تدخل البحرية السعودية جاء بسبب تردي الأوضاع الأمنية في عدن، وبعد اقتراب الحوثيين من السيطرة على عدن. أضاف المصدر العسكري: "ما قامت به قوات البحرية السعودية عمل عسكري من طراز عال، ينمّ عن الكفاءة التي يتميز بها أفراد البحرية في ظل التدريبات المتميزة التي يحصل عليها أفرادها داخل السعودية وخارجها".

من الإمارات وقطر
وكانت البعثة الأممية الموجودة في صنعاء، وعديدها 140 موظفًا، طلبت فتح الأجواء اليمنية للسماح لثلاث طائرات بتأمين مغادرتهم صنعاء إلى إثيوبيا. فأمر الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، بإرسال 3 طائرات لإجلاء البعثة. لكن الحوثيين منعوا البعثة الأممية من مغادرة اليمن.

وأكد محمد سعيد آل جابر، السفير السعودي لدى اليمن، مغادرة كل أفراد البعثة الدبلوماسية السعودية في عدن.

وقال آل جابر لـ "الشرق الأوسط" صباح الخميس: "البعثة السعودية بخير، وتم إجلاؤها، إضافة إلى البعثة الدبلوماسية لكل من الشقيقة دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك البعثة الدبلوماسية للشقيقة دولة قطر، وتم إجلاء كل الدبلوماسيين بشكل كامل عن طريق القوات الملكية البحرية، بخطة بحرية متكاملة، ونحن في طريقنا بحرًا إلى السعودية".