روما: حض البابا فرنسيس السبت المجتمع الدولي على التحرك لتجنب المآسي التي تواجه المهاجرين خلال محاولاتهم الانتقال من القارة السمراء الى اوروبا ما يؤدي الى غرق الكثير منهم.

وقال البابا "اود ان اعرب عن امتناني لايطاليا التي استقبلت عددا كبيرا من المهاجرين يطلبون اللجوء معرضين حياتهم للخطر".

وجاء نداؤه بعد اسبوع من غرق نحو 400 شخص في المتوسط. وافاد خفر السواحل الايطاليون ان اكثر من 11& الف مهاجر غير شرعي وصلوا في الايام الستة الاخيرة وان مئات اخرين يستمرون في الوصول الى السواحل الايطالية.

واضاف البابا "من المؤكد ان حجم هذه الظاهرة يتطلب تدخلا اكبر. يجب الا نكف عن محاولاتنا ايجاد رد اكثر شمولا على الصعيدين الاوروبي والدولي".

وادلى البابا بهذه التصريحات خلال اللقاء الرسمي الاول الذي جمعه بالرئيس الايطالي الجديد سيرجيو ماتاريلا الذي جدد مطالبة روما شركاءها الاوروبيين بدعم اكبر لمواجهة هذه الازمة الانسانية، مؤكدا "اننا نوشك على خسارة انسانيتنا".

ومأساة غرق المهاجرين في المتوسط اسفرت الخميس عن 41 مفقودا فضلا عن القاء 12 شخصا في مياه البحر اثر مشادة بين مسلمين ومسيحيين كانوا على متن زورق سعيا الى بلوغ اوروبا.

وقضى اكثر من 900 مهاجر منذ بداية العام فيما كانوا يحاولون العبور من ليبيا الى ايطاليا.

والجمعة، وقعت اربع دول في الاتحاد الاوروبي هي ايطاليا والمانيا وفرنسا وسلوفاكيا بيانا طالبت فيه بحل "مشترك وقوي" لهذه الازمة على المستوى الاوروبي.