بالرغم من تبوء تويتر مكانة مرتفعة بين وسائل التواصل الاجتماعي،&وتزايد عائدات الشركة التي تشغله، إلا أنه يعاني تراجعًا في عدد المستخدمين.
&
ساره الشمالي من دبي: اعترف كبار المسؤولين التنفيذيين في موقع التدوين "تويتر" الثلاثاء بأن المكانة العالية التي احتلها هذا الموقع في عالم التواصل الاجتماعي لم تؤدِ إلى حسن فهم المغردين طريقة استعمال الموقع والهدف منه، ما يحدّ من نموّه. فنصف المستخدمين الدائمين فقط يتفقدونه يوميًا، وقد تعهد جاك دورسي، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي في تويتر بتغيير هذا الأمر، معترفًا بأن ذلك سيستغرق وقتًا، بحسب تقرير نشرته "نيويورك تايمز" الأميركية.

تقييم بريء

وقال دورسي في مكالمة داخلية متوجهًا إلى التنفيذيين في الموقع: "يتوقع الناس أن استخدام تويتر أمر في غاية السهولة"، مقيمًا بشكل بريء هفوات تويتر، بأسلوب غطى على الأداء المالي للموقع في الربع الثاني من العام الحالي، الذي تجاوز توقعات سوق المال في وال ستريت الأميركية. فقد زادت مداخيل تويتر 61 في المئة، وتراجعت خسائره عما كانت عليه قبل عام.

وقال ريتشارد غرينفيلد، المحلل المالي في مؤسسة BTIG للأبحاث: "ما كان مفاجئًا فعلًا هو أنه بالرغم من التطور في أداء تويتر، المغردون فيه أقل نشاطًا مما كانوا عليه قبل 7 أشهر، والعلاقة بينهم وبين الموقع تتراجع، بالرغم من كل التغييرات التي أحدثوها".

ارتفع عدد مستخدمي تويتر مليوني مستخدم في خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ووصل إلى 304 ملايين مستخدم، رغم أن تويتر أعلنت أن 12 مليونًا إضافيين في دول نامية استخدموا الرسائل النصية من أجل أن يستخدموا خدمة تويتر.

أرباح متزايدة

نتج معظم العوائد، وقدرها 502 مليون دولار، من الاعلانات، مقارنة بنحو 312 مليونًا في العام الماضي. بينما تكبد الموقع خسارة قدرت بنحو 137 مليون دولار، أو 21 سنتًا لكل سهم، بينما كانت الخسائر في الربع نفسه من العام الماضي 145 مليون دولار، أو 24 سنتًا لكل سهم. أما الأرباح فبلغت 49 مليون دولار، أو 7 سنتات لكل سهم.

تحقق كل هذا بنهاية حزيران (يونيو) الماضي، حين كان ديك كاستيلو مديرًا تنفيذيًا للشركة التي تدير الموقع، والذي استقال من منصبه وغادر في الأول من تموز (يوليو) الجاري، بسبب شكاوى تقدم بها مستثمرون ساءهم التراجع في أداء الشركة.

ولم يكن كاستيلو وحده من غادر تويتر، بل سيغادرها أيضًا شخصان مهمان، أحدهما كريستيان أوستليان، نائب الرئيس لإدارة منتج تويتر.

تطور منتظر

يعلق بعض المحللين الآمال الكبيرة على تطويرات موعودة في الخريف المقبل، ستهوّن على مستخدمي تويتر الدائمين وعلى زوار الموقع أيضًا العثور على تغريدات تهمهم. وتقول سارة هندليان، محللة برامج رقمية في شركة بين كابيتال، إن التغييرات الحاصلة في تويتر هدفها اللحاق بركب التكنولوجيا أكثر منها تقديم الجديد والمبتكر".

تضيف: "المشروع "لايتنينغ" المرتقب سيحسن تجربة التغريد، من خلال تسهيل الوصول إلى المحتوى المطلوب".

ويقول دورسي إن الشركة تعيد النظر في فرضياتها الأساسية، من دون المساس طبعًا باستراتيجية تويتر الأساسية، "وأنا سأبذل كل ما في وسعي لإنجاح هذه الشركة"، بحسب نيويورك تايمز، خصوصًا أن التوقعات كبيرة بالنسبة إلى "تويتر"، التي تتوقع أن تصل عائداتها بين 2,2 و2,27 مليار دولار بنهاية العام.