جنيف: ذكرت الامم المتحدة الجمعة ان صورا التقطتها الاقمار الاصطناعية تؤكد تدمير معبد بعل شمين في مدينة تدمر السورية، عقب ادانة دولية لاقدام تنظيم الدولة الاسلامية على تدمير المعبد الاثري.

وذكرت وكالة التدريب والابحاث التابعة للامم المتحدة ان برنامجها للاقمار الاصطناعية قارن بين صور للموقع التقطت في 26 حزيران/يونيو واخرى التقطت في 27 اب/اغسطس.

وجاء في بيان الوكالة "نؤكد تدمير المبنى الرئيسي بينما تبدو الاعمدة المحيطة اقل تضررا".

وتظهر الصور غير الواضحة ان المعبد الشهير الذي يعتبر ثاني اهم معبد في تدمر "تم تفجيره ليتحول الى ركام"، بحسب المتحدث باسم الوكالة اينار بجورغو.

واضاف "لقد تم تدميره تماما".

وجاء تفجير التنظيم المتطرف للمعبد الذي يصنفه متحف اللوفر في باريس انه الموقع الاهم في مدينة تدمر الاثرية بعد معبد بعل، بعد اقل من اسبوع على اقدام مقاتلي التنظيم على قطع راس المدير السابق لاثار المدينة خالد الاسعد (82 عاما).

ووصفت الامم المتحدة تدمير المعبد بانه "جريمة حرب" وعمل يثير المخاوف على باقي اثار المدينة.

ونشر تنظيم الدولة الاسلامية الثلاثاء صورا تظهر مقاتليه وهم يضعون براميل وحاويات صغيرة تحتوي على ما يبدو على متفجرات داخل المعبد، اضافة الى حاويات مشابهة تحت اجزاء من الاعمدة التي تحيط بالمعبد.

كما تظهر الصور، التي يبدو انها مأخوذة من تسجيل فيديو، انفجارا قويا، ثم كومة من الانقاض في الموقع السابق للمعبد.

وسيطر التنظيم المتطرف على مدينة تدمر الاثرية في 21 ايار/مايو واقدم عناصره في 21 حزيران/يونيو على تفخيخ المواقع الاثرية في المدينة بالالغام والعبوات الناسفة، ما اثار مخاوف دولية من تدمير المدينة الاثرية المدرجة على لائحة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي.