بيروت: تجمع الاف المتظاهرين مساء الجمعة في وسط بيروت بناء على دعوة من الزعيم المسيحي ميشال عون للمطالبة بانتخابات نيابية على اساس قانون جديد، او بانتخابات رئاسية من الشعب مباشرة.

وتلونت ساحة الشهداء في وسط العاصمة بالاعلام البرتقالية الخاصة بالتيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون. وحمل المتظاهرون لافتة ضخمة كتب عليها "لبيك يا جنرال".

وجاءت دعوة عون تحت شعار "الانتخابات وحدها بتنضف (تنظف بالعامية)"، وذلك ردا على مطالب يرفعها المجتمع المدني منذ اسابيع وتطالب بتنظيف لبنان من الطبقة السياسية متهمة اياها بالفساد والاهمال.

ويطالب عون باصدار قانون جديد للانتخاب واجراء انتخابات برلمانية. واذا لم يكن في الامكان اجراء انتخابات نيابية اولا، انتخاب رئيس للجمهورية من الشعب.

وينص الدستور اللبناني على ان ينتخب البرلمان رئيس الجمهورية.

ومنذ بعد ظهر اليوم، بدأت الوفود الشعبية تتقاطر من مناطق عدة في مواكب سيارة. وتصدح من المواكب اناشيد وطنية واغان خاصة بالتيار.

وتأتي هذه التجمعات وسط استنفار للمجتمع المدني بدأ قبل اسابيع على خلفية ازمة نفايات.

وبدأ حراك المجتمع المدني في نهاية تموز/يوليو بعد ان غزت النفايات شوارع بيروت ومناطق اخرى في ازمة نتجت من اقفال مطمر رئيسي للنفايات جنوب العاصمة وانتهاء عقد شركة مكلفة جمع النفايات من دون التوصل الى ابرام عقد جديد.

ومنذ ذلك الحين، يتم جمع النفايات بشكل متقطع وترمى في اماكن عشوائية من دون معالجة وفي شروط تفتقر الى ادنى معايير السلامة الصحية. ولم تتوصل الحكومة الى حل للازمة بسبب انقسام السياسيين، وسط تقارير عن تمسك العديد منهم بالحصول على حصص وارباح من اي عقود مستقبلية.

واضيفت ازمة النفايات الى الازمة السياسية الناجمة عن شغور في موقع رئاسة الجمهورية منذ ايار/مايو 2014، وعن توترات امنية متقطعة على خلفية النزاع في سوريا المجاورة، ما اعطى مجلس النواب ذريعة لتجديد ولايته للمرة الثانية في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 حتى حزيران/يونيو2017.

ويقاطع نواب كتلة عون المتحالف مع حزب الله الشيعي جلسات مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس وقد بلغ عددها حتى هذا الاسبوع 28، ما يحول دون اكتمال نصاب هذه الجلسات.

ويتبنى هذا الفريق ترشح عون الى رئاسة الجمهورية. الا ان قوى 14 آذار التي تشكل القوة الاخرى الاساسية في البرلمان ترفض هذا الترشح وتطالب بنزول جميع النواب الى البرلمان، ما يؤمن نصاب الجلسات واجراء انتخابات ديموقراطية بين سائر المرشحين.