ابوظبي: عبّر وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الجمعة عن ثقته بامكانية اشراك تركيا في الهجوم لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، رغم الخلافات بين بغداد وانقرة.

وقال الوزير الاميركي الذي وصل الى ابوظبي بعد زيارة خاطفة لم تستغرق سوى بضع ساعات الى انقرة، "اعتقد بأن هناك اتفاقا حول المبدأ" من قبل الطرفين "ونحن بصدد مناقشة التفاصيل العملية" لمشاركة تركيا في الهجوم على الموصل.

واضاف كارتر "ان العراق يفهم ان تركيا بصفتها جارة لمنطقة الموصل مهتمة بما ستكون عليه نتيجة" المعركة لاستعادة مدينة الموصل.

وقال الوزير الاميركي ايضا "انا مقتنع بانه سيكون بإمكاننا حل المشكلة، وبأن تركيا قادرة على القيام بأمور بناءة" في هذه المعركة "وبأن ما علينا القيام به هو فقط تحديد الاجراءات العملية" لهذه المشاركة.

واوضح كارتر "نحن نناقش حاليا هذه الاجراءات العملية".

ويرفض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ان تبقى تركيا بعيدة عن العمليات العسكرية لتحرير الموصل، ويريد ان يشارك الجيش التركي فيها.

الا ان بغداد لا تزال تعارض هذا الامر حتى الآن، حتى انها تطالب بمغادرة مئات الجنود الاتراك المتمركزين في مدينة بعشيقة العراقية قرب الموصل حيث يقومون بتدريب مقاتلين عراقيين سنة.

ويفيد خبراء ان الرئيس إردوغان قلق ازاء ما يمكن ان يكون عليه توازن القوى الذي سينشأ بين مختلف المجموعات القومية والدينية بعد تحرير الموصل، ويخشى هيمنة كردية وشيعية.

وقال مسؤول اميركي في وزارة الدفاع ان تركيا يمكن ان تكتفي بمشاركة "لن تكون عسكرية مباشرة".

واضاف هذا المسؤول "هناك طرق عدة للمساهمة" في الحملة لتحرير الموصل، مشيرا مثلا الى "دعم طبي ومساعدة انسانية" وربما ايضا تدريب قوات عراقية كما يحصل اليوم في قاعدة بعشيقة.