دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم&السبت&الى اتخاد تدابير سريعة للقضاء على خلايا تنظيم داعش النائمة وفيما دان "الاعتداء الارهابي" على مول النخيل التجاري شرقي العاصمة بغداد، فانه شدد على أن هذه "الاعتداءات الارهابية النكراء يجب أن لا تمر بلا قصاص" وذلك بعد ساعات من تبني تنظيم داعش الهجوم الإرهابي في بغداد، فيما حذر حزب طالباني مجددا من انهيار الأوضاع في إقليم كردستان العراق.

إيلاف من بغداد: أفاد بيان لرئاسة الجمهورية العراقية تلقت "إيلاف" نسخة منه أن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، يُدين بشدة التفجير الإرهابي الانتحاري المزدوج الذي استهدف قبيل الساعة الثانية عشرة من منتصف الليلة الماضية مجمع النخيل التجاري في شارع فلسطين ببغداد، ما أسفر عن استشهاد وجرح مواطنين مدنيين أبرياء"، معرباً عن "الحزن لإستشهاد وجرح مواطنين عراقيين أبرياء جراء هذه التفجيرات الإجرامية".

ونقل البيان عن معصوم قوله ان "هذه الاعتداءات الارهابية النكراء يجب أن لا تمر بلا قصاص عادل وسريع"، داعياً "السلطات الأمنية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للقضاء التام على الخلايا الارهابية المتربصة حتى بمواطنين أبرياء خرجوا للتبضع استعداداً للاحتفال بعيد الأضحى المبارك فضلاً عن إلى مضاعفة اليقظة لا سيما خلال فترة الاحتفالات بالعيد واتخاذ كل الإجراءات الفورية لمنع وقوع مثل هذه الهجمات الإجرامية مجدداً".

واعرب معصوم عن "عزائه العميق ومواساته لذوي شهداء وجرحى كافة التفجيرات الإرهابية التي وقعت مؤخراً"، داعياً إلى "الإهتمام برعاية ومساعدة عوائلهم".

وكان تنظيم داعش تبنى التفجير المزدوج الذي استهدف مول النخيل في شارع فلسطين شرقي بغداد،&ونقلت وكالة تروج لبيانته ان التفجير المزدوج نفذ بحزام ناسف وسيارة مفخخة &

حصيلة جديدة&

وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية، افاد السبت، بأن حصيلة التفجير المزدوج الذي استهدف مول النخيل التجاري، شرقي بغداد ، ارتفعت الى 56 قتيلاً وجريحاً.

واكد مصدر امني في وزارة الداخلية ان "الحصيلة النهائية للتفجير المزدوج الذي استهدف مول النخيل شرقي بغداد، انتهت عند 15 قتيلاً و41جريحاً"، مبيناً أن "الجرحى مازالوا يتلقون العلاج في مستشفيات العاصمة بغداد".

وغداة التفجير الارهابي قالت وزارة الداخلية ان انفجارا بعبوة ناسفة وقع اليوم بالقرب من محال تجارية في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة.

إجراءات امنية&

وأفاد مصدر أمني، السبت، بأن القوات الامنية في بغداد فرضت اجراءات أمنية مشددة قبل بدء عيد الأضحى وفي اعقاب تفجير مول النخيل وبدأت منذ مساء يوم الجمعة بفغلق شارع الربيعي التجاري في زيونة، مشيرا الى وجود انذار لجميع القطعات لحماية مراكز التسوق والمولات والاماكن القريبة منها.

وأضاف المصدر ان "انذارا وجه لجميع القطعات الامنية لحماية المولات والاسواق الشعبية والمركز التجارية، لمنع وقوع تفجيرات محتملة في بغداد .

وكانت قيادة عمليات بغداد، أعلنت في السادس من ايلول 2016، ان اغلب الشوارع ستفتح خلال عيد الاضحى، مبينة ان البعض منها سيغلق لأسباب امنية، فيما اشارت الى ان رفع السيطرات تتم بعد دراسة موضوعية للامر.

صقر بغداد

واستغرب محافظ بغداد، علي محسن التميمي "الاصرار" على اتباع إجراءات وصفها بـ"الكلاسيكية" في مواجهة الخروق الامنية، ومحاربة كل "فكرة تكنولوجية" تحد من التفجيرات، في اشارة منه الى منظومة "صقر بغداد" التي اتهمت بملفات فساد.

وقال مكتب المحافظ، في بيان اطلعت "إيلاف" على نسخة منه ان "محافظ بغداد، علي محسن التميمي، زار جرحى تفجير شارع فلسطين الاجرامي وانه استغرب التمسك بالقيادات الأمنية الفاشلة والاصرارعلى اتباع الإجراءات الكلاسيكية".

وأضاف "كذلك (استغرب المحافظ) الإصرار على محاربة كل فكرة علمية تكنولوجية تحد من التفجيرات"، في اشارة الى انتقاد ورفض منظمة صقر بغداد من قبل جهات حكومية وامنية عليا.

واتهمت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد، في وقت سابق، المحافظة بالتعاقد مع الشركة الخاصة بمشروع "صقر بغداد"، مؤكدة ان الشركة لا تمتلك اجازة قانونية للقيام بعملها، فيما اشارت الى ان استرداد اموال المواطنين مرهون بقرار هيئة النزاهة. &

نينوى .. ست محافظات&

الى ذلك كشف محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي عن مشروع يقضي بتقسيم نينوى الى نحو ست محافظات واشار في الوقت نفسه الى وجود خلاف بين اربيل وبغداد حول مستقبل الموصل لمرحلة ما بعد طرد تنظيم داعش في معركة يتوقع انطلاقها قبل حلول نهاية العام.

وقال النجيفي في حديث صحفي نقله موقعه الالكتروني إن هناك مشروعاً يجري العمل عليه "يهدف لتقسيم نينوى الى ست او ثماني محافظات مشيرا الى ان ذلك سيحدده السكان المحليون".

وتابع "مثلاً سهل نينوى سيكون محافظة واحدة أو محافظتين لأنه يوجد فيها خمسة مكونات فهل سيكونون ضمن محافظة واحدة أم محافظتين تلعفر يوجد فيها العرب والتركمان فهل سيشكلون محافظتين أم سيندمجون في محافظة واحدة".

ويسكن في سهل نينوى خليط من المسيحيين والشبك والايزيديين والكرد وكذلك العرب.

وقال إن "لامر سيبت فيه سكان المحافظة أنفسهم دون ان يوضح الآلية التي سيتم فيها تقسيم نينوى ما إذا كان ذلك سيتم عبر استفتاء او بآلية أخرى".

وتحدث النجيفي الذي يقود جماعة مسلحة تعرف باسم الحشد الوطني عن خلافات بين اربيل وبغداد حول مستقبل نينوى لمرحلة ما بعد داعش.

واضاف "الاستعدادات لخوض معركة الموصل من الناحية العسكرية هي جاهزة ولكن المفقود هو الاتفاق بين بغداد وأربيل والخلاف هو حول الوضع السياسي للموصل بعد التحرير وكيفية إدارة هذه المنطقة ومستقبلها".

وكرر النجيفي مطالبات سابقة بضرورة ابعاد الحشد الشعبي بمجمله عن المشاركة في معركة الموصل.

منطقة آمنة للاقليات

ويأتي هذا في وقت في وقت اعلن فيه أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي، نيتهم طرح مشروع قرار يدعو إلى إنشاء منطقة آمنة للأقليات الدينية في سهل&نينوى، موضحين أن المشروع سبق وأن طرح عراقياً عام 2014 ويتضمن إقامة محافظة جديدة تتمتع بحق تقرير المصير.&

وجاء ذلك في المؤتمر الثالث لمنظمة الدفاع عن المسيحيين تحت عنوان "بعد الإبادة الجماعية الحفاظ على مستقبل المسيحية في&الشرق الأوسط"، إذ تمكنت المنطقة من الضغط على الكونغرس والإدارة الأمريكية لوصف ممارسات "داعش" ضد الإيزيديين والمسيحيين وغيرهم من الأقليات بـ"الإبادة الجماعية"، وجاءت المنظمة الى الكونغرس مع رسالة جديدة خلال هذا المؤتمر.&

واوضحت المديرة التنفيذية لمنظمة الدفاع عن المسيحيين كريستين افينز في مقابلة مع قناة الحرة، "سنطرح مع أعضاء الكونغرس موضوع العمل مع العراقيين وحكومة إقليم كردستان العراق لإنشاء منطقة آمنة في سهل نينوى"، مبينة أن "تلك المنطقة يمكن فيها للأقليات الدينية العودة وبناء وطن لهم تحت حماية الحكومات المحلية وبالتعاون مع المجتمع الدولي".

كردستان على شفا الانهيار&

وجدد الإتحاد الوطني الكردستاني التأكيد ثانية على وجوب تفعيل برلمان إقليم كردستان ومعالجة الأوضاع المعيشية للمواطنين والموظفين، ملوحا بالإنسحاب من التشكيلة الحكومية في حال إستمرار الأزمات السياسية والمالية.

ووجه الإتحاد الوطني الكردستاني مذكرة إمتعاض الى الحكومة &اطلعت عليها "إيلاف" على نسخة منها على خلفية تراكم الأزمات والمشاكل التي يعاني منها المواطنون والموظفون خاصة فيما يتعلق بتأخير وإدخار رواتب الموظفين والكساد الإقتصادي في أسواق الإقليم نتيجة عدم توفر السيولة والأزمة المالية.

وأكدت المذكرة أن "إقليم كردستان يمر بأصعب وأخطر المراحل الإدارية والسياسية بل إنه على شفا الإنهيار، مطالبة بتفعيل المؤسسات التشريعية وتحسين الأوضاع الحياتية للمواطنين والموظفين بشكل عاجل".

كما لوحت المذكرة إلى إنسحاب الإتحاد الإسلامي الكردستاني من التشكيلة الحكومية في حال استمرار الأزمات السياسية والمالية المتراكمة دون حلول عاجلة.

الصدر .. حملة تواقيع&

واعلن مدير مكاتب الشهيد الصدر في بغداد والمحافظات الشمالية ابراهيم الجابري، السبت، عن بدء حملة جمع تواقيع مليونية تحت عنوان "الفاسد من الحكومة لا يمثلني".

وقال الجابري في مؤتمر صحافي عقده اليوم، بمدينة الصدر شرق بغداد ان "حملة جمع التواقيع المليونية التي دعا اليها زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر تحت عنوان (الفاسد في الحكومة لا يمثلني)، بدأت اليوم".

واضاف الجابري ان "استمارة التوقيع تتضمن السؤال هل الفاسد في الحكومة يمثلني ام لا، ويكون التاشير على احد هذين الخيارين".

يذكر ان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر طالب في 2 ايلول 2016، بالعمل على جمع تواقيع مليونية تحت عنوان (الفاسد في الحكومة لا يمثلني) وذلك ابتداء من يوم 10 أيلول والى آخر الشهر".