إيلاف من نيويورك: يتطلع الرئيس الاميركي، دونالد ترامب، الى تسمية مرشح جديد لعضوية المحكمة العليا، وذلك بعد اسبوعين على تثبيت ترشيح القاضي نيل غورستش.

ترامب الذي رفع خلال معركته الانتخابية شعارات عديدة من ضمنها تسمية خليفة للقاضي الراحل انطونين سكاليا، قد يجد نفسه محظوظًا في الأشهر القادمة اذا ما صحت الاخبار التي تحدثت عن امكانية تقاعد أحد قضاة المحكمة.

سيتقاعد قريبًا

وقال السيناتور تشاك غراسلي، إن القاضي انطوني كينيدي البالغ من العمر 80 عامًا قد يتقاعد في الصيف القادم، وهذا الموضوع قد يمنح ترامب فرصة ترشيح قاضٍ جديد للمحكمة العليا، والجدير بالذكر ان الرئيس السابق رونالد ريغن رشح كينيدي لهذا المنصب اثناء فترة حكمه.

خمسة مرشحين رئيسيين

وتوجد في جعبة ترامب عدة اسماء مرشحة لشغل المنصب، ويتصدر اللائحة، ريموند كاثليدج البالغ من العمر خمسين عامًا، وويليام بريور (54 عامًا) الذي كان من المرشحين لخلافة انطونين سكاليا، وبول كليمنت (50 عامًا)، وبريت كافانوغ (52 عاماً)، وتوماس هارديمان (51 عامًا) القادم من ماساتشوستس، واللافت ان شقيقة ترامب، القاضية ماريان، أوصت شقيقها بإختيار هاريدمان لخلافة سكاليا، ومن بين الاسماء المرشحة ايضًا، دايان سايكس، جون لارسن، وأمول تابر.

غيّروا القواعد

وكان الجمهوريون قد غيّروا قواعد اللعبة في مجلس الشيوخ، بعد فشل مرشح الرئيس نيل غورستش في نيل الاغلبية المطلوبة، قبل أن يعمد زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل الى استخدام الخيار النووي، الذي اتاح لغورستش الدخول إلى المحكمة العليا بأغلبية بسيطة.

وفي سياق متصل، قال سيناتور فلوريدا ماركو روبيو، الذي كان أحد المرشحين للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري، أن جميع المرشحين الجمهوريين البالغ عددهم ستة عشر اثناء الانتخابات الرئاسية التمهيدية كانوا ليختاروا نيل غورستش لعضوية المحكمة العليا، واشاد روبيو بقرار الرئيس دونالد ترامب ترشيح غورستش لخلافة انطونين سكاليا.