جهاد الخازن


في الثالث من الشهر الثالث من هذه السنة قال شاؤول موفاز، رئيس كديما القادم، أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو كذاب وأنه لن يعقد أبداً أي إتفاق معه. وأضاف في جلسة صاخبة في الكنيست: إسمعوا. لن أنضم الى حكومة بيبي. لا اليوم أو غداً أو في 28/3 عندما أتسلم رئاسة كديما. هذه حكومة فاشلة وكديما برئاستي ستحل محلها في الإنتخابات القادمة. هل هذا واضح؟

هو واضح جداً وهو رأيي أيضاً إلا أنني لا أزال عليه بعكس موفاز الذي أعلن مع نتانياهو في الثانية والنصف من صباح الثلثاء 8/5 إتفاقاً على تشكيل حكومة وحدة وطنية يشغل فيها موفاز رئيس كديما منصب نائب رئيس الوزراء من دون مناصب لحزبه.

وهكذا فقد أصبح للحكومة التي يرأسها نتانياهو غالبية 94 مقعداً من 120 مقعداً في الكنيست، وهي غالبية غير مسبوقة في تاريخ حكومات اسرائيل.

معلقون كثيرون من عرب وأجانب قالوا أن نتانياهو حصل على أفضل صفقة ممكنة لقيادة حكومة حرب، فكل حكومة laquo;وحدة وطنيةraquo; اسرائيلية إنتهت بحرب كما في سنة 1967.

هذا رأيي أيضاً، وقد عدتُ الى الصحف الاسرائيلية في الأيام الأخيرة، ووجدت أن ايران غائبة عنها، باستثناء هجوم لوزير الدفاع ايهود باراك على رئيس الأمن السابق يوفال ديسكين ورئيس موساد الأسبق مائير داغان لمعارضتهما حرباً على ايران.

غياب أخبار ايران عن الميديا يعني أنها موجودة بكثرة في دهاليز الحكم وجلساته السرية. وبما أن رأيي في مجرمي الاسرائيليين مسجَّل، فانني أختار من آراء السياسيين الاسرائيليين بعضهم ببعض.

زيهافا غالون، رئيسة حزب ميريتز اليساري، قالت فوراً أن الإتفاق laquo;مناورة سياسية خبيثةraquo;.

شيلي ياسيموفيتش، رئيسة حزب العمل، قالت: هذا حلف جبناء وأحقر تذبذب في تاريخ السياسة الاسرائيلية. حزب العمل عنده فرصة نادرة ومهمة لقيادة المعارضة الاسرائيلية وسنفعل ذلك بنشاط وإخلاص.

أقسمَ موفاز اليمين في الكنيست في 7/5 وأصبح نائباً لرئيس الوزراء، فقال بنيامين بن- اليعازر أنه laquo;باع روحه للشيطانraquo;.

حاييم رامون، أحد مؤسسي كديما وهو من أنصار رئيسة الحزب السابقة تسيبي ليفني، إستقال من الحزب كله وقال أنه لم يعُدْ وسطياً. وإستقال كثيرون آخرون.

المعلق ناحوم بارنيا شرح في laquo;يديعوت أخرونوتraquo; كيف سيفيد التحالف الجديد نتانياهو في تنفيذ سياساته الداخلية، كما يمنع الموت السياسي لموفاز، وحذر من تعطيل المعارضة في الكنيست قائلاً: لا تندبوا أخلاق نتانياهو، ولا تندبوا صدقية موفاز. إندبوا الديموقراطية.

معلقون آخرون قالوا أن نتانياهو نجح في تفكيك، أو تدمير، كديما وحذر بعضهم من دكتاتورية الغالبية.

ما سبق بعض رأيي في نتانياهو ومجرمي الحرب الآخرين الذين يشكلون حكومة اسرائيل الفاشستية، وبما أن الاسرائيليين يقولون هذا الكلام فلا بد أنه صحيح بما يحسم أي جدال حوله. وقد قرأت في صحفهم ان نتانياهو وموفاز اتفقا على ايران قبل ان يتفقا على الحكومة.

وراء الإنقلاب السياسي الاسرائيلي ايران، فغيابها عن الأخبار الذي أشرت اليه في البداية دليل، والصفقة نفسها التي طُبخَتْ بلَيْل دليل آخر، لأن الصحف الاسرائيلية نفسها كانت تصرّ في 6/5 ان الإنتخابات المبكرة التي هدد بها رئيس الوزراء ستجرى في 4/9، وأن نتانياهو سيعلن موعدها خلال مؤتمر ليكود في ذلك اليوم، أي 6/5، ولكن في أقل من 24 ساعة كانت المفاجأة.

حكومة نتانياهو تُعِد لحرب على ايران، فكل حكومة laquo;وحدة وطنيةraquo; سبقت حرباً، وعندي دليل آخر أجده قاطعاً، ففي 3/5 إستدعت حكومة اسرائيل ست كتائب من الإحتياطي، وأعلنت أنها قد تستدعي 16 كتيبة أخرى لمواجهة مشاكل محتملة في سيناء والوضع المتفجر في سورية.

إثنتان وعشرون كتيبة تحسباً لتطورات سيناء وسورية؟ أنا بسيط وlaquo;على نيّاتيraquo; ولكن ليس الى هذه الدرجة.