محمد جابر الأنصاري

ينتظر العالم العربي الإسلامي ما ستتمخض عنه ldquo;قمة مكة المكرمة الاستثنائيةrdquo; التي دعا إليها أواخر شهر رمضان الجاري الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتمثل البحرين مفترق طرق بالنسبة إلى هذه القمة، فثمة جهات تطرح فكرة الوساطة الخارجية، كما أن إيران تعتبر إدراج ملف البحرين أمراً مهماً لها كما اتضح من مباحثاتها في العراق وروسيا مع الأوروبيين. (رغم إدانة الجامعة العربية لهذه الخطوة). وينعقد الإجماع على أن البحرينيين ينبغي أن يعالجوا شؤونهم بأنفسهم، فكلما تدخل ldquo;طرف ثالثrdquo; فشلت المحاولة في تحقيق أهدافها وثمة تجارب عدة فشلت فيها ldquo;الأطراف الثالثةrdquo; في تحقيق أي شيء، لذلك فهي محاولة محكوم عليها بالفشل.
والسؤال: sect;هل ستحضر إيران قمة مكة في حالة الرفض المؤكد لطلبها بشأن البحرين. إن إيران حريصة على الاتصال بالسعودية، وهي تبذل المحاولة تلو المحاولة من أجل ذلك، ولكن هل ldquo;تبلعrdquo; طلبها بشأن البحرين لأنه طلب مرفوض أدانته الجامعة العربية، وعدم مشاركتها يوقعها في العزلةndash; إسلامياً وعربياًndash; وذلك لغير مصلحتها. وليأذن لي أستاذنا الكبير جمال خاشقجي أن أختلف معه بشأن مقالته (حان وقت التضامن الإسلامي)ndash; (الحياة: 16 رمضان 1433هـ). فالتضامن الإسلامي الذي دعا إليه الملك فيصل كان لمواجهة الشيوعية أو اليسار الماركسي في ldquo;مصر الثورةrdquo; التي كانت تحاول نقل تهديدها من اليمن إلى السعودية (أي أنه كان ضد ldquo;عروبة ثوريةrdquo;) ولكن دعوة التضامن الإسلامي الذي يدعو إليه الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو في سبيل ldquo;عروبةrdquo; تقف في وجه النزعات الشعوبية القادمة إلى المنطقة العربية من البر الآسيوي، وذلك بالتحالف مع مصر ورئيسها د. محمد مرسي، وليس ضدها. وإذا كان الملكان السعوديان، الملك فيصل وعبدالله، يفخر كل منهما: ldquo;بانتمائه العربي، ولكن يقدم عليه اعتزازه بالإسلامrdquo;، فذلك إيمان سعودي مشترك معروف، ولكن الفارق بينهما في التوجّه السياسي، وتلك مسألة لا بد من أخذها في الحسبان. بعد هذا، هناك ملفات عربية وإسلامية عدة تفرض نفسها على قمة مكة المكرمة، من الجانب السياسي:
1- فهناك ما يجري في سورية. وللسعودية موقف محدد معروف منه، كما أن دول مجلس التعاون الخليجي متفقة مع الرياض ومعها معظم الدول العربية والإسلامية بشأن النظر إلى المسألة السورية.
2- التباطؤ الإسرائيلي المتعمد في حل القضية الفلسطينية، خاصة أن أهلها يبدون استعدادهم للحل، وإقامة الدولتين، وهي فرصة على إسرائيل أن تدرك أنها لن تتكرر ولا يمكن الانتظار إلى ما لا نهاية لتحقيق ذلك الحل.
3- ما يتعرض له مسلمو بورما من اضطهاد على يد دولتهم.
4- ما يتعرض له مسلمو الصين من وضع غير مقبول لا بد من معالجته.
هذه في نظري أهم الملفات السياسية العربية والإسلامية التي لا بد أن تنظر فيها قمة مكة المكرمة. وبعد السياسة، يبقى الفكر، وفي تقديري أنه من غير الجائز أن تعقد قمة إسلامية في مكة دون اهتمام بالجانب الفكري الذي تهم قضاياه العرب والمسلمين. فلدينا مفكرون إسلاميون كبار من طراز الشيخ يوسف القرضاوي والدكتور محمد عمارة، والدكتور محمد سليم العوا، والشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور أحمد كمال أبوالمجد والأستاذ زين العابدين الركابي والدكتور رضوان السيد والدكتور مصطفى الفقي وسواهم ممن ينبغي دعوة كلهم أو بعضهم إلى قمة مكة الإسلامية، وطرح المسائل الفكرية التي تهم المسلمين في أيامنا عليهم.
ومن هذه المسائل، في تقديري، التالية:
1- كيف نوفق بين المفهوم المدني والمفهوم الديني للدولة ونتجنب المواجهة بين المفهومين؟ وقد قارب كاتب هذه السطور هذه المسألة في مقالة سابقة.
2- كيف نتجنب ldquo;الحرب الأهليةrdquo; بين السنّة والشيعة في العالم الإسلامي، خاصة أن هناك قوى دولية تخطط لإذكاء روح الفتنة بين الجانبين، كما أن مؤشرات عدة تشير إلى إمكانية حدوث هذا المحذور، خاصةً إذا تم الخلط بين الدين والسياسة.
3- ما موقفناndash; كمسلمينndash; من مسألة ldquo;التحديثrdquo; في العالم المعاصر؟ خاصة أن أمماً شرقيةndash; كاليابان والصين وكوريا الجنوبيةndash; تفوقت وتتفوق علينا لأنها سبقتنا إلى استيعاب ldquo;التحديثrdquo; والاستفادة من المزايا التي يوفرها.
ومسألة ldquo;التحديثrdquo; متصلة بموضوع ldquo;الإصلاحrdquo; الذي يعد من الأولويات في سياسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومن القادة المشاركين في قمة مكة الذين يشاركون الملك عبدالله في الاهتمام بموضوع ldquo;الإصلاحrdquo; الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، الذي بنى كل سياساته وحقق كل إنجازاته لبلاده وشعبه منذ أكثر من عشر سنوات من منطلق ldquo;الإصلاحrdquo;، وكان يجيب باستمرار: ldquo;نحن على خطى الملك المؤسس عبدالعزيز أبرز ldquo;إصلاحيrdquo; في تاريخ المنطقة.
4- أي قضايا فكريةndash;إسلامية أخرى يرى المفكرون الإسلاميون أهمية بحثها خدمة للإسلام والمسلمين في هذه الآونة من المتغيرات والمستجدات التي تتطلب التكيف والمواءمة.
***
تلك هي مرئياتي للقمة الإسلامية المقبلة في مكة المكرمة، وبلا شك، فإن الملك عبدالله بن عبدالعزيز ورجاله لديهم تصور خاص لما سوف تكون عليه القمة الإسلامية وما سوف تتمخض عنه.
والمهم أن يتم التزام الدول المشاركة، بالقرارات المتخذة والمتفق عليها، فثمة تجربة بادر إليها الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسعى إليها، وذلك في قمة الكويت عام 2005م، وقد كانت على الصعيد العربي، وفي قمة مكة المنتظرة أواخر رمضان أمامنا عالم إسلامي أوسع ، فكيف نستطيع مواجهة مشاكله وحلها؟ تلك هي المسألة!
*أكاديمي ومفكر من البحرين