تساءل شملان العيسى في مقاله في صحيفة quot;الوطنquot; الكويتية، عن الإجراءات التي اتخذتها دول الخليج لمنع مواطنيها من الذهاب للجهاد في سوريا أو العراق أو اليمن أو غيرها.

واعتبر العيسى أن quot;الاجراءات الخليجية المعلنة متواضعة جدا ولا ترقى إلى مستوى الحدث، ففي السعودية شنت وسائل الاعلام حملة انتقادات حادة ضد بعض الدعاة المقربين من الاخوان متهمة اياهم بالتغرير بالشباب وحثهم للقتال في سورية وهو ما ترفضه الجهات الدينية الرسمية في المملكةquot;.
وتابع القول quot;جريدة الوطن الكويتية ذكرت في 22 يناير أن عددا من المقاتلين الكويتيين الذين يقاتلون ضمن صفوف داعش لقوا حتفهم خلال الايام القليلة الماضية وقد نشرت احدى الصحف الكويتية صورة شاب لا يتعدى عمره 16 عاما قتل في معارك حلبquot;.
واعتبر العيسى في ختام مقاله أن quot;بعض دول الخليج ليست جادة في محاربة الارهابيين ما داموا لا يتعرضون أو يمارسون الارهاب في بلدانهم الخليجية، وأن السعودية والكويت يحتاجان الى منظور ثقافي لمحاربة الارهاب.. فالمنظور الامني قد فشل والدليل على ذلك تكاثر الجهاديين الخليجيين في الكويت والسعوديةquot;.

العسكر و حكم مصر؟

تحت عنوان quot;رجل الأقدارhellip; يستجيبquot;، بشّرت صحيفة quot;الأخبارquot; الحكومية المصرية، الشعب بقرب ترشح وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي لمنصب رئيس الجمهورية، وذلك بعد التعديل اللافت الذي أجراه الرئيس المصري الموقت عدلي منصور بقرار يشرّع انتخاب السيسي رئيساً قبل حصول انتخابات نيابية.

لكن صحيفة quot;القدس العربي quot; في افتتاحيتها، اعتبرت ان قرار الجيش بالتدخّل في مسار السياسة المصرية بالعنف وكسر التطوّر السلميّ، quot;منع المجتمع ومكوّناته السياسية من فرصة تاريخية للنهوض بمصر واستعادة مركزها الكبير الفاعل في أفريقيا والوطن العربيّ والعالم كأكبر دولة إفريقية وعربية، وحوّلها إلى تابع لقوى إقليمية وعالمية تريد إيقاف الثورات العربية وحركة التاريخquot;.

وقالت صحيفة quot;البيانquot; الاماراتية ان quot;الرئيس المصري الموقت عدلي منصور رسم معالم المستقبل المصري في قابل الأيام، مع تلبيته مطالب الشارع في تقديم الانتخابات الرئاسية على الانتخابات التشريعية، نظراً لحاجة مصر إلى رئيس قوي محصّن بشرعية شعبية، يقودها إلى بر الأمان بعيداً عمّا يدبّر لهاquot;.

واعتبر غسان شربل في افتتاحية صحيفة quot;الحياةquot; اللندنية ان quot;اتجاه الأحداث لم يعد غامضاً في مصر، فالانتخابات الرئاسية ستسبق الانتخابات البرلمانية. ولم يعد سراً بعد نتائج الاستفتاء على الدستور أن الفريق الأول عبد الفتاح السيسي يتجه إلى ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة. وأنه سيرجع من الانتخابات فائزاًquot;.

وقال شربل ان quot;الخائفين على الرجل والخائفين منه يسلمون علانية أو سراً أنه الرجل الأكثر شعبية في المشهد السياسي الحالي، وأن أسلوبه في مخاطبة المواطن المصري العادي أعطاه رصيداً أضيف إلى رصيد الجيش المصريquot;.

وخلص شربل الى القول انه quot;بعد ثلاث سنوات من ثورة 25 يناير يتضح أن مصر عاشت على وقع مجازفات كثيرة وكبيرةquot;.
وتابع القول quot;ما يتمناه أي عربي لمصر هو أن تكون حانت ساعة الانتقال من المجازفات إلى المؤسسات، فالاستمرار في المجازفات يغرق المركب المصري في نهر الفقر والدمquot;.

قطر.. وحكاية زجاج العرب

وكتب رئيس تحرير صحيفة quot;الزمانquot; الدولية، فاتح عبدالسلام، ان quot;جماعة الإخوان تحولت في لمح البصر، وفي ظل أزمتين كبيرتين هما حرب سوريا الداخلية وحرب مصر الإنتخابية، الى إختراع حصري لدولة قطر بامتياز، في نظر معسكرين واضحين في التعارض والتناقض لكنهما يلتقيان على شيطنة قطر، فهي الدولة الهدف الذي يوحد المتناقضين والمتشرذمين والباحثين عن قاسم مشترك للتلاقيquot;.

يقول عبدالسلام quot;هذان المعسكران هما الحكومات العسكرية الظاهرة والباطنة،المعلنة والمستترة التي تحكم دولا ًعربية كبيرة منذ عقود طويلة ولن تتنازل عن ذلك الإرث العسكري بكل ما يحمله من هزائم أثخنت في جسد الأمة العربية، وبكل ما يتوافر عليه من مخازٍ جسيمة ضد حقوق الإنسان والحيوان والجماد.
ثم معسكر الطائفية السياسية المتخذ من الشيعة ستاراً دينياً مقدساً له، وشيعة آل بيت رسول الله الكريم بريئون منه كل البراءةquot;.

وزاد في القول quot;وبين هذين المعسكرين صيادون في المياه العكرة من ذوي دول الجوار المحسوبين على نسب الرحم والدم رغم أنه لا تبدو عليهم، صلة بما يصيب قطر من ضيم العدو والحليف أكثر من صلة شكلية من دشداشة وعباءة وعقال في المظهر، ومن كبسة دسمة منكهة بالعنبر والزعفران في المأكل. لا أكثر ولا أقلquot;.

وقال عبد السلام quot;دولة قطر المهجوة في هذه الأيام من شعراء وكتَاب وسياسيي النطيحة والمتردية وما أكل السبع منها، كانت في دواوين نفس أولئك الهجائين حاملة لواء المقاومة العربية يوم كانت تطفئ فتنة لبنان التي صنعها غيرها وتعيد بناء بيروت وتمنح وتهب كل موجوع من عدوان إسرائيل.وقطر التي جمعت ما عجز عن جمعه الإتحاد الأفريقي وما تخلف في إنجازه عسكر النيل العالي، في إيقاف تقسيم السودان الى دول ثلاث قالوا فيها قصائد المديح المغناة قبل أن يرتدوا عليها في قبيح الهجاء.
وقطر إسرائيلية التوصيف وإمبريالية المبنى والمعنى في ذمم عرب هبل واللات والعزة لأنها حضرت في غزة حضور مَن يبذل الغالي والنفيس لأخوته وبني جلدته، يوم تركوهم فريسة الحصار والجوع والموت عسكر الجوار وعسكر الممانعة وفيلق تحرير القدسquot;.

ويحكم عبدالسلام فكرته، بالقول quot;أيها العرب.. حين يحتمل زجاج بيوتكم الفطر والكسر، فأنا معكم لنرم قطر بحجرquot;.

جدوى مؤتمر جنيف

وتساءلت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية حول جدوى مؤتمر quot;جنيف 2 quot;، بالقول quot;على القوى الراعية أن تجبر النظام السوري فورا على وقف إطلاق النار والكف عن القصف بالبراميل المتفجرة ورفع الحصار أينما كان، وتأمين وصول المساعدات إلى جميع المناطق التي تحتاجها، ليبدأ مباشرة الحوار في الشأن السياسي مع التركيز على عدم منح النظام فرصة التلاعب لغاية موعد الانتخابات منتصف 2014 فالشعب لم يعد يحتملquot;.

ثروة تونس لا تُقاس

واعتبرت صحيفة quot;الرياضquot; السعودية ان quot;ثروة تونس لا تقاس ببلدان المغرب العربي وخاصة الجزائر وليبيا وحتى المغرب، وهي التي تعتمد على الثروة الزراعية والسياحة، لكن الفئة الشابة التونسية الواعية، والديناميكية في إدارة العمل، هي الثروة الأساسية وقد حققت في سنوات ما قبل الثورة نجاحاً كبيراً في العديد من المجالات، ولولا بيئة الفساد لكانت الدولة الأولى في النضج السياسي والأداء المتقن لكل الأعمال واستقطاب الاستثمارات، لكنها بالعودة إلى نظام سياسي جديد، فإن المستقبل سيكون جيداً وخاصة إذا ما تم بناء الدولة الحديثة وحققت النجاح في تخطي العثرات، وصار الاستقرار هو العنوان الأول المتفق عليه بين جميع فئات الشعبquot;.

العراق.. المصالحة quot;الفاشلةquot;

ويرى رئيس تحرير صحيفة quot;المدىquot; العراقية، عدنان حسين، ان quot;برنامج المصالحة الوطنية الذي وضعته الحكومة فاشل.. هذا أمر لاريب فيه، والدليل اننا لم نزل في المربع الأول بشهادة الاحداث الدموية الجارية في مدن الانبار، ومعها وقبلها التفجيرات اليومية في بغداد والمدن الأخرى.. الارهاب الآن على أشدّه، وبرنامج المصالحة وُضع في الأساس للقضاء على هذا الارهابquot;.

واعتبر حسين ان quot;المصالحة الوطنية التي طبقتها الحكومة فشلت لأنها كانت في صيغة ولائم ومؤتمرات صحافية وتبويس لحى أمام الكاميرات في الاماكن المغلقة (فنادق وقاعات فخمة).. أي، باختصار، ان كل ما أنفق على هذا البرنامج من مال وجهود كان (مصرف زايد)، وربما ضحكا على الذقونquot;.

اوباما.. نهاية الطريق

واشارت صحيفة quot;الخليجquot; الاماراتية الى أن quot;الرئيس الأميركي على ما يبدو، قد وصل إلى نهاية الطريق في ما يستطيع أن يفعله في نهاية فترته الثانية لوضع بصماته على إنجازات داخليةquot;.
وتابعت القول quot;الخلافات بين الحزبين، بل وداخل حزبه في ما يتصل بالقضايا الجوهرية مثل السيطرة على السلاح، أو الهجرة، أو الضمان الاجتماعي، أوصلته كما يقول المراقبون والمقربون منه إلى أن يعدل من طموحاتهquot;.
وبحسب الصحيفة، فان اوباما في المجال الخارجي، quot;جنّد كيري ليجند العالم للضغط على الفلسطينيين حتى يقدموا المزيد من التنازلات. ومع ذلك، تبقى مشكلته مع الكيان الصهيوني الذي لا يريد كما هو واضح أي اتفاق سوى الإقرار بأن كل فلسطين التاريخية له، وما على الفلسطينيين سوى الرحيل عنهاquot;.