بيروت – محمد حسن حجازي: في فبراير 2016 تحتفل مهرجانات بعلبك الدولية بعيد انطلاقتها الستين، وهذه الأيام اشتغلت اللجنة المنظمة لدورة صيف 2015 الحالية لتقديم احتفالات تمهيدية تبلغ ذروتها في الوقت المحدد للحدث الكبير لتتلقى هدايا من مئة فنان.

«إلك يا بعلبك»... عمل فني ضخم، من إنتاج المهرجانات نفسها، جمع طاقات ونجوماً لبنانيين من الطبقة الفنية الثقافية النخبوية وبعض الشعبية، والتي يعيش أفرادها في الداخل اللبناني أو في المغتربات غير البعيدة وتلك الموجودة عند حدود الأرض، قاموا جميعاً ما بين شعراء وموسيقيين وفنانين وعازفين.

أما عن الشعراء المشاركين فهم: طلال حيدر، أدونيس، صلاح ستيتية، أيتيل عدنان، غدي الرحباني، عيسى مخلوف، وجدي معوض، ومن الراحلين جزء من نتاجهم الحاضر: جبران خليل جبران، خليل مطران، ناديا تويني، ميشال طراد.

ويتواجد من الموسيقيين كل من غبريال يارد، زاد ملتقى، عبد الرحمن الباشا، غدي الرحباني، بشارة الخوري، مرسيل خليفة، ناجي حكيم، وإبراهيم معلوف. والأداء لأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية اللبنانية بقيادة هاروت فازليان، مع فاديا طنب الحاج لغناء وقراءة النصوص، ورفيق علي أحمد في التمثيل وقراءة النصوص، ومرسيل خليفة في الغناء، إبراهيم معلوف عازفاً على الترومبيت، سيمون غريشي على البيانو، و كارولين حاتم للرقص، ونسيم بنو للرقص، وفرقة دبكة المجد البلبكية لـ خالد نبوش، والإخراج لـ نبيل الأظن يعاونه نديم وهادي دعيبس، وتولت تنسيق الموسيقى زينة صالح كيالي، والإضاءة للفرنسي فيليب لاكومب، وصمم الأزياء ربيع كيروز، وصوّر فيديو علي شري.

ويضاف إلى هؤلاء كلهم ما يزيد على 74 عازفاً اضطر عدد منهم للانسحاب بسبب ما واجههم من حالات تسمم وإعياء بفعل الأكل الذي تم تأمينه لهم خلال الأربعة أيام تمارين التي سبقت الافتتاح في القلعة، وما تحمّلوه من حرارة الشمس التي أرهقتهم، فنقل عدد منهم إلى مستشفى قريب وعولجوا على مدى 48 ساعة، وقد اشتكى بعضهم من قلة البدل المادي الذي تقاضاه، لكل عازف 400 دولار عن أيام التعاون، لكن هذا حصل على هامش العرض ولم يؤثر أبداً على قيمته وطبيعته ومستواه.

التوليفة المعتمدة أعطت معظم المشاركين المساهمين حقهم بالتساوي، وبرزت جهود المايسترو هاروت فازليان في نقل الموسيقات كلها إلى الحضور، بالرغم من الفوارق في الأسلوب بين المبدعين المشاركين في هذه التظاهرة الرائعة، التي استطاعت أخذ شيء من عبقرية ونتاج كل منهم وتوظيفه في المكان المناسب.

العمل انطلق مع كلمات الشاعر خليل مطران وأداء رفيق علي أحمد «إلك يا بعلبك»، ثم مقطوعة لناجي حكيم بعنوان عليك السلام، وغنت فادية طنب الحاج بعلبك من كلمات و ألحان غدي الرحباني، ومقتطفات من جبران ( الشاعر)، كما كان لحضور مرسيل خليفة وقع خاص.