غزة: أكد عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) الدكتور نبيل شعث ان اولى جلسات الحوار الوطني الفلسطيني الذي ترعاه مصر ستجرى في القاهرة يوم الرابع عشر من الشهر الجاري . وقال شعث الذي يقود وفد حركة (فتح) لهذا الحوار لاذاعة ( صوت فلسطين ) اليوم quot;ان هذا الحوار كان سينطلق في الرابع من شهر نوفمبر المقبل غير اننا طلبنا وضع تاريخ مبكر له بقدر الامكان حتى ننتهي من هذا الموضوع قبل نهاية شهر اكتوبر الحالي quot;.

واضاف quot;اعتقد انه ليس لاشقائنا المصريين مشكلة في تبكير عقد جلسات هذا الحوار لكن دعونا ننتظر حتى يلتقي المصريون بوفد حركة (حماس) في الثامن من الشهر الجاري وهو الامر الهام لتحديد الموعد النهائي لعقد جلسات الحوارquot; . ومن المتوقع ان يصل وفد حركة (حماس) الذي يضم مسؤولين فيها من الداخل والخارج الى القاهرة غدا الثلاثاء قبل ان يلتقي مدير المخابرات العامة المصرية الوزير عمر سليمان يوم الاربعاء .

ويشكل هذا اللقاء نهاية حوارات طويلة اجرتها مصر على مدار الشهر الماضي مع الفصائل الفلسطينية المختلفة استعدادا لجمع هؤلاء في حوار وطني شامل يهدف لانهاء حالة الانقسام الداخلي الفلسطيني . وحسب الدكتور شعث quot;فان كافة الفصائل اكدت للمصريين على موقفنا الذي يدعو الى تشكيل حكومة توافق وطني تقوم بفتح المعابر وتعيد بناء اجهزة الامن على اسس وطنية ومهنية برعاية عربية اضافة الى تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية quot;.

ورأى quot;ان من الصعب الجزم بما سيحمله وفد حركة (حماس) من مواقف التي سيتم ابلاغ الجانب المصري بها في اللقاء الذي سيجرى معها يوم الاربعاء الثامن من هذا الشهرquot; . وعبر شعث في تصريحاته عن الامل في ان تأتي حركة (حماس) الى القاهرة quot;بنية صافيةquot; وقد عقدت العزم على انهاء الانقسام الذي تعيشه الساحة الفلسطينية بما يقود الى تحقيق الوحدة الوطنية.

عريقات: الوزيرة رايس ستزور المنطقة منتصف الشهر الجاري

من جهة أخرى اكد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات ان وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس ستزور منطقة الشرق الاوسط والمناطق الفلسطينية منتصف الشهر الجاري. وقال quot;ان زيارة رايس هذه ستتم ما لم تطرأ أي تغييرات جديدةquot; مشيرا الى quot;ان الهدف من الزيارة متابعة ملف المحادثات السياسية الجارية بين الاسرائيليين والفلسطينيين للتوصل لاتفاق بشأن قضايا الوضع النهائيquot; .

وقال quot;من جانبنا سنطرح مع الوزيرة رايس ملف خريطة الطريق التي وضعتها اللجنة الدولية للسلام في الشرق الاوسط التي لم تنفذ اسرائيل الاستحقاقات المطلوبة منها وفق المرحلة الاولى من هذه الخارطةquot; . واشار الى ان هذه الاستحقاقات تتركز في وقف النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة وبناء جدار الفصل في هذه المنطقة بما في ذلك الاعتقالات المستمرة والحصار المستمر على قطاع غزة بما في ذلك ملف المبعدين .

واعاد عريقات التذكير quot;بأن معظم هذه القضايا كانت باستمرار تطرح من قبل الرئيس محمود عباس مع الوزيرة رايس في كل زيارة كانت تقوم بها الى منطقة الشرق الاوسطquot; . وعبر المسؤول الفلسطيني عن تشاؤمه ازاء امكانية التوصل لاتفاق سلام مع اسرائيل في هذه المرحلة مشيرا الى quot;ان كلنا يعرف ان هناك حكومة اسرائيلية جديدة يجري العمل على تشكيلها كما نعرف ان انتخابات الرئاسة الأميركية باتت على الابوابquot; .