باريس: أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاحد قبيل انعقاد قمة في باريس عن رغبته في ان تتبنى الدول الاوروبية quot;خطة طموحة ومنسقة تاتي بحلولquot; لمواجهة الازمة المالية. وقال الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي اثناء استقباله رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو quot;انتظر خطة طموحة ومنسقة تاتي بحلولquot;.

والتقى الرجلان قبيل اجتماع طارئ لرؤساء دول وحكومات 15 دولة في منطقة اليورو (يوروغروب) لاقرار اجراءات لمواجهة الازمة المالية. واكد باروزو ان الاتحاد الاوروبي quot;يفترض ان يذهب ابعد من قرارات مجموعة السبعquot; المعلنة الجمعة في واشنطن. واعلن وزراء الدول السبع الاكثر تصنيعا اتفاقا حول اجراءات منسقة ترمي الى تمويل المصارف المتعثرة وفك القيود عن التبادلات بين المصارف، لكنهم لم يترجموا هذه التعهدات الى اجراءات ملموسة.

وينتظر ان يلتقي ساركوزي وباروزو قبل القمة رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الذي لا تنتمي بلاده الى المجموعة. وقال ساركوزي quot;سنستقبل رئيس الوزراء البريطاني لنوضح له ما سوف نقترح على يورورغروب. وسنحاول الاربعاء دفع اوروبا في الاتجاه نفسه في خطة منسقة وطموحةquot;.

واضاف quot;هذا ما انتظره، ان تتكلم اوروبا بصوت واحدquot;. وتقرر عقد قمة اوروبية الاربعاء والخميس في بروكسل بمشاركة الاعضاء ال27 في الاتحاد الاوروبي بعد قمة الاحد التي تقتصر على الدول ال15 في منطقة اليورو.