واشنطن، وكالات: أظهر إستطلاع للرأي لرويترز و سي-سبان وزغبي ونشر يوم الخميس أن المرشح الديمقراطي في إنتخابات الرئاسة الأميركية باراك أوباما متقدم على منافسه الجمهوري جون مكين خمس نقاط مئوية ولم يبق على انطلاق سباق الرئاسة سوى ثلاثة اسابيع.

واظهر أحدث استطلاع الذي استمر اربعة ايام أن أوباما متقدم على مكين بنسبة 49 الى 44 في المئة بين الناخبين المحتملين ليسجل اوباما صعودا طفيفا في نسبة تفوقه من اربع نقاط مئوية. وللاستطلاع هامش خطأ قدره 2.9 نقطة مئوية.

ماكين يهاجم اوباما بشراسة

وقد هاجم ماكين الذي تراجعت نسبة مؤيديه في استطلاعات الرأي بشراسة اوباما، في المناظرة التلفزيونية الثالثة والاخيرة بينهما. وقال ماكين لاوباما في بداية المناظرة quot;انت لا تقول الحقيقة للاميركيينquot; حول الضرائب. واضاف سناتور اريزونا ان quot;توزيع الثرواتquot; الذي يدعو اليه اوباما يعني اشعال quot;حرب طبقيةquot;.

وسعى ماكين الذي بدا هجوميا اكثر مما كان في المناظرتين السابقتين الى زعزعة خصمه بالاشارة مرات عدة الى علاقته بوليام آيرز الناشط اليساري المتطرف السابق الذي يعتبره الجمهوريون quot;ارهابياquot;. كما اتهمه ضمنا بالتواطؤ في عمليات تزوير انتخابي بدعمه جمعية تسعى الى تسجيل المواطنين الفقراء وقام بعض ناشطيها بتسجيل اسماء وهمية على اللوائح الانتخابية.

ورد اوباما quot;لنقل الامور بشكل واضح. بيل آيرز استاذ في شيكاغو. منذ اربعين عاما عندما كنت في الثامنة من عمري ارتكب امور مقيتة مع مجموعة متطرفة وقمت بادانة هذه الاعمالquot;. واضاف بدون ان يفقد هدوءه ان quot;آيرز لم ولا يشارك في حملتي ولن يكون في البيت الابيضquot;.

ورأى محللون في هذه المناظرة التي جرت في جامعة هوفسترا في هيمستيد في ضاحية نيويورك، الفرصة الاخيرة لماكين للتفوق على خصمه. وقبل عشرين يوما من الانتخابات الرئاسية الاميركية التي ستجرى في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، كشفت استطلاعات الرأي ان اوباما يتقدم على ماكين بفارق يتراوح بين تسع نقاط و14 نقطة.

وانتقد ماكين اوباما لانه ذكره في معظم انتقاداته للرئيس الاميركي جورج بوش. وقال quot;سناتور اوباما، لست الرئيس بوش. ان كنت تريد مواجهة بوش فكان عليك الترشح قبل اربع سنواتquot;. وقال اوباما quot;اذا كنت اخلط خطأ بين سسياستك وسياسة جورج بوش فلأنك كنت مؤيدا متحمسا للرئيس بوش في المسائل الاقتصادية الاساسية التي تهم الشعب الاميركي والسياسة الضريبية وسياسة الطاقة واولويات الانفاقquot;.

جو السباكquot; نجم المناظرة

وذكر ماكين اكثر من عشرين مرة اسم quot;جو السباكquot; وهو مواطن اميركي من اوهايو سبق وتوجه الى اوباما اثناء احدى حملاته الانتخابية، ليجعل منه رمزا للمواطن الاميركي العادي وهمومه الحياتية في خضم الازمة المالية. وانتقد خطة اوباما الضريبية التي تنص على زيادة الضرائب على من يتجاوز دخله 250 الف دولار سنويا، موضحا انها ستضر quot;بجو السباكquot;.

وقال ماكين quot;مع اوباما سيعاد توزيع ثروة جو السباكquot;. واضاف quot;لماذا تريد زيادة ضرائب اي كان اليوم؟quot;. واكد quot;يجب ان نشجع الشركاتquot;. ورد اوباما ان برنامجه يقضي بخفض الضرائب المفروضة على 95% من الاميركيين ووحدها حفنة من دافعي الضرائب الميسورين ستتأثر بزيادة الضرائب.

وقال سناتور ايلينوي quot;كلانا يريد خفض الضرائب لكن الفارق يتعلق بمن سيشملهم خفض الضرائبquot;. وتبادل الرجلان الاتهامات بشن حملات انتخابية سلبية. وقال اوباما ان quot;مئة بالمئة من اعلاناتك التلفزيونية سلبية وهذا صحيح بالتأكيد (...) لكن الآن اعتقد ان الاميركيين مهتمون بالقضايا التي تؤثر عليهم بعمق اكثر من جروحنا المعنويةquot;.

واستحضر خصمه الجمهوري مثال quot;جو السباكquot; مساء الاربعاء مستشهدا به مرارا وتكرارا ليجعل منه رمزا لصغار المقاولين في الولايات المتحدة الذين يعتبر انهم سيتضررون من مشروع اوباما. وقال ماكين لاوباما quot;ان جو يعمل عشر ساعات او 12 ساعة في اليوم ويود اعادة شراء الشركة الصغيرة التي يعمل فيها منذ سنوات، لكنه رأى برنامجك الضريبي ولاحظ انه سيجعله يدفع ضرائب اعلى بكثيرquot;.

وبعدما استرسل ماكين في ذكر quot;جو السباكquot; توجه اليه اوباما بدوره مباشرة عبر التلفزيون قائلا quot;كل ما اريد القيام به ان كنتم تملكون حاليا تأمينا صحيا هو تخفيض الكلفة عليكم وهذا يشملك انت ايضا جوquot;.