كابول: أدى انفجار عبوة ناسفة في موقف للسيارات في إحدى الوزارات الأفغانية الخميس إلى وقوع عدد من الإصابات، وفق ما صرحت بها مصادر أمنية. وقالت المصادر إن الانفجار وقع في موقف للسيارات بوزارة الثقافة والإعلام، في منطقة مزدحمة بالعاصمة الأفغانية كابول، مشيرة إلى أن المنطقة تحتوي أسواق ومحال نشطة.

هذا ولم تتمكن الشرطة الأفغانية من تقديم المزيد من المعلومات حول ما إذا كان هناك ضحايا، غير أنها أشارت إلى وقوع إصابات غير محددة. ويأتي هذا الانفجار، الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه أو تعرف طبيعته، بعد يومين على انتهاء اجتماعات بين زعماء قبائل في باكستان وأفغانستان استمرت يومين، تم في نهايتها الاتفاق على عقد محادثات مع زعماء تنظيم طالبان وجماعات مسلحة أخرى في حال تعهدوا بالالتزام بقوانين كلا البلدين.

وخلصت quot;الجيرغاquot; إلى أنّ الطريقة المثلى لتسريع عملية السلام والوفاق وإنهاء العنف تكمن في الاتصال quot;بالمعارضةquot; وفق ما ورد في مؤتمر صحفي عقد في أعقاب نهاية الاجتماعات. وجاءت المحادثات استكمالا للاجتماع الكبير الذي عقد في أغسطس/آب 2007، في كابول وسلك نهجا استرضائيا لمعالجة العنف المسلح في أفغانستان وأقاليم الباشتون المضطربة الممتدة على الحدود.

وقبل ذلك، وفي وقت سابق من الشهر، عبّر وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، عن استعداد بلاده للتصالح مع طالبان في حال عقدت الحكومة الأفغانية مفاوضات لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ سبع سنوات. ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، دانا بيرينو، إنّ واشنطن تفكّر الآن في عقد محادثات مع عناصر من طالبان.