موسكو: في إطار زيارته للعاصمة الروسية موسكو إلتقى النائب سعد الحريري رئيس كتلة المستقبل في مجلس النواب اللبناني بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وبحث معه الأوضاع في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات بين لبنان وروسيا. وأكد لافروف استمرار دعم روسيا لترسيخ سيادة لبنان واستقلاله ودعم روسيا للجهود المبذولة لإقامة علاقات الجيرة الطيبة بين لبنان وجيرانه العرب ودعمها للقرارات الدولية ذات الصلة بلبنان. وشكره رئيس quot;المستقبلquot; على الدعم الذي تقدمه روسيا، مشدداً على أهمية متابعة هذا الدعم خصوصاً لجهة استعادة مزارع شبعا.

وذكرت جريدة quot;المستقبلquot; اللبنانية أن لافروف استفسر الحريري أسباب عدم حصول مفاوضات غير مباشرة بين لبنان وإسرائيل حول مزارع شبعا، فكان جواب الحريري حاسماً بأن quot;لبنان يتمسك بمبادرة السلام العربية التي تفترض مفاوضات شاملة وسلاماً شاملاًquot;.

وفي ما يخص موضوع المحكمة الدولية فقد قالت الجريدة أن الجانب الروسي أكد الموقف الثابت لروسيا وهو الدعم والمساهمة في تمويل المحكمة، وأعلن التزام بلاده مواصلة هذا الدعم من دون تغيير.

وطالب الحريري، بحسب مصادر الوفد اللبناني، بدعم الجيش اللبناني. وأفاد المكتب الإعلامي للحريري أنه أكد خلال لقائه لافروف أهمية العلاقات الثنائية، وقال: quot;لقد كان لروسيا دور كبير في التقدم الايجابي الذي حصل في لبنان وفي التوصل إليهquot;، معربا عن الأمل في أن تستمر روسيا في لعب هذا الدور quot;وتصحيح العلاقات بيننا وبين الجوار، بخاصة في ما يتعلق بالعلاقات الدبلوماسية التي بوشر بإقامتها أخيراً بين لبنان وسورياquot;. وشكر الحريري مشاركة الجنود الروس في إطار قوات اليونيفيل، والدور الروسي في حماية استقلال وسيادة لبنان ودعم المحكمة الدولية.

ومن جانبه أعرب لافروف للحريري عن تقديره للحوار الذي يجري في لبنان والذي يهدف إلى إيجاد حلول للمشاكل القائمة. وأضاف: نعتقد أن هذه العملية ستؤدي إلى ترسيخ سيادة لبنان ووحدته واستقلاله. وأكد أن روسيا معنية بهذه العملية، مشيرا إلى أن بلاده لا تؤيد التدخل الخارجي في الشؤون اللبنانية.