محكمة تايلاندية تصدر أحكاما بتزوير الانتخابات

نقل قضية تزوير الإنتخابات التايلاندية إلى موقع آخر

بانكوك، وكالات: قال ناتووت سايكوار المتحدث بإسم الحكومة التايلاندية إن كل الأحزاب الستة الأعضاء في الإئتلاف الحاكم التايلاندي تعهدت يوم الثلاثاء بالوقوف معا وتشكيل حكومة جديدة. وتابع أن المحكمة حلت ثلاثة أحزاب الا أن أعضاء البرلمان الذين لم يصدر ضدهم حكم يمنعهم من ممارسة السياسة سيتحركون لتشكيل أحزاب جديدة وائتلاف جديد.

رئيس الوزراء يقبل بالحكم

بدوره أعلن رئيس الوزراء سومشاي ونغساوات انه يقبل بقرار المحكمة، وقال سومشاي (61 عاما) الذي يتحصن منذ اسبوع في معقله الانتخابي شيانغ ماي (700 كلم شمال بانكوك) بسبب الاضطرابات التي تشهدها العاصمة التايلاندية ان quot;واجبي انتهى. اصبحت مواطنا عادياquot;. لكنه اضاف ان quot;هذا القرار لم يكن متوقعا. في الماضي بذلت قصارى جهدي، ليس من اجلي بل من اجل الامةquot;.

وكانت أمرت المحكمة بحل حزب قوة الشعب الحاكم بعد إدانته بتهمة إرتكاب أعمال تزوير خلال الإنتخابات الماضية. كما قضت المحكمة بمنع زعماء الحزب ومن بينهم رئيس الوزراء الحالي سومتشاي وونجساوات من مزاولة العمل السياسي لمدة خمس سنوات. وجاء قرار المحكمة وسط مواجهات وصدامات بين الحكومة التي يترأسها نسيب (عديل) رئيس الوزراء السابق تاكسين شينواترا المتهم بقضايا فساد والمتظاهرين المناؤين لها.

وقال القاضي شات شونلاورن الذي يرئس المحكمة المؤلفة من تسع قضاة ان quot;المحكمة الدستورية امرت بالاجماع بحل حزب سلطة الشعبquot;. واضاف quot;بالتالي، يمنع زعيم الحزب وكوادره من ممارسة النشاططات السياسية خمس سنواتquot;.

وتدرس المحكمة منذ اشهر مخالفات ارتكبها بعض كوادر الحزب خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الاول/ديسمبر 2007 وفاز فيها هذا التشكيل. وينص الدستور الذي اعتمد في آب/اغسطس 2007 تحت ضغط مجموعة عسكرية تولت الحكم، على حل حزب باكمله اذا ادين احد مسؤوليه بتزوير انتخابي. ويضم حزب سلطة الشعب مؤيدي رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي اطاحه الجيش في ايلول/سبتمبر 2006. ورئيس الوزراء الحالي هو صهر تاكسين.

ارجاء قمة آسيان

الى ذلك اعلن مسؤول حكومي رفيع المستوى الثلاثاء ان القمة السنوية لرابطة جنوب شرق آسيا التي كان يفترض ان تعقد منتصف الشهر الجاري في تايلاند ارجئت، وقال هذا المسؤول طالبا عدم كشف هويته ان quot;الحكومة (التايلاندية) قبلت اقتراح وزارة الخارجية ارجاء القمة وسيحدد موعد آخر بالتشاور مع اعضاء الرابطةquot; التسعة الآخرين.

وكانت هذه القمة ستعقد من 15 الى 18 كانون الاول/ديسمبر في بانكوك ثم تقرر نقلها الى شيانغ ماي (700 كلم شمال العاصمة) بسبب تدهور الوضع في بانكوك منذ تشرين الاول/اكتوبر. وتولت تايلاند الرئاسة الدورية للرابطة الصيف الماضي. وتضم رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) عشر دول هي بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وبورما والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

من جهة اخرى قتل احد المتظاهرين وأصيب 22 اخرون بجروح في مطار دون موانج المحاصر في العاصمة بانكوك يوم الثلاثاء. ويحتل انصار التحالف الشعبي من اجل الديمقراطية هذا المطار ومطارا اخرا في العاصمة منذ يوم الخميس الماضي. وكانت سلطات مطار العاصمة التيلاندية بانكوك وقادة المتظاهرين المعارضين للحكومة توصلوا الى اتفاق يتم بموجبه السماح باقلاع عشرات من طائرات الركاب التي اضطرت للبقاء فيه.

وكانت بعض الطائرات غادرت مطار بانكوك بلا ركاب الى مطارات اخرى في تايلاند، لكنها ستعود الى المطار للمساهمة في نقل اكثر من مائة ألف راكب لم يتمكنوا من مغادرته بسبب الاحتجاجات. ويطالب المحتجون الحكومة بالاستقالة متهمين اياها بالفساد والعداء للملكية. وتتزايد المخاوف من وقوع صدامات بين الجماعات الموالية والمناوئة للحكومة، بعد وقوع هجوم بالقنابل اليدوية في بانكوك.

يذكر أن نشطاء تحالف الشعب من أجل الديموقراطية، وهو تحالف يضم موالين للملكية ورجال أعمال وبعض أبناء الطبقة الوسطى، يحتلون مطارات بانكوك الدولية والمحلية منذ حوالي أسبوع. وقد فوض رئيس الوزراء سومتشاي وونجساوات الشرطة باخلاء المطارات من المحتجين، ولكن الشرطة تقول انها لن تستخدم القوة، وتفضل التفاوض مع المحتجين.

سفارة السعودية في تايلاند تطلب من رعاياها المغادرة

إلى ذلك أهابت السفارة السعودية في بانكوك بجميع المواطنين السعوديين المتواجدين على الأراضي التايلاندية سواء كان تواجدهم للسياحة أو العلاج أو للتجارة أو كانوا مقيمين وسواء كانت زيارتهم بإذن من الجهات الرسمية أو غير ذلك والراغبين بمغادرة تايلاند الاتصال بالسفارة لضمان سرعة وتسهيل إنهاء إجراءات مغادرتهم، ويمكن الاتصال بالسفارة عن طريق: هاتف:

006626392962، فاكس: 006626392738- بريد الكتروني: mailto:[email protected]. جوال: 0066853565042 -0066844603845