الرياض: دعا رئيس البرلمان الأوروبي هانس غيرت بوترينغ الذي يزور السعودية الدول العربية إلى السماح بإنشاء كنائس على أراضيها كما يسمح بإنشاء المساجد في أوروبا، وذلك خلال جولة في منطقة الخليج حول التعاون بين الديانتين، معتبرا أن تكون أكثر انفتاحا على الأديان الأخرى.

وأوضح في ختام جولته، التي قادته أيضا إلى عمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة لمناقشة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، انه بحث مع محاوريه العرب مسالة حرية العبادة.

وأشار إلى انه حضر قداسا كاثوليكيا خلال زيارته لمسقط وهو شيء غير ممكن في السعودية. وقال رئيس البرلمان الأوروبي بعد مباحثات مع قادة سعوديين بينهم وزير الخارجية سعود الفيصل ومع مسؤولين في منظمة المؤتمر الإسلامي quot;يوجد الالاف من الكاثوليك هنا، ونحن نحتفل بعيد الميلاد غدا ولن يتمكنوا من التلاقي في كنيسةquot;.

وأوضح أن السعوديين ذكروه بأنه من المستحيل بناء مسجد في الفاتيكان، لكنه رد بان المساجد مسموح بها في معظم الدول الأوروبية وان على حكومات المنطقتين احترام حرية العبادة. وقال quot;يمكن تفهم عدم وجود كنائس في مكة والمدينة لكن ليس في جميع أنحاء البلادquot;.