الإتحاد الإفريقي يعقد إجتماعا طارئا حول غينيا
كوناكري: أعلن مصدر قريب من أسرة لانسانا كونتي الأربعاء أن الجنازة الوطنية للرئيس الغيني الراحل الذي توفي مساء الإثنين عن 74 عاما بعد 24 عاما في السلطة ستنظم الجمعة. وقال هذا المصدر ان quot;الجنازة الوطنية ستنظم الجمعة وسيدفن في قريته لانسانياquot; التي تبعد مئة كيلومتر شمال كوناكري.

لكن البلاد تشهد منذ صباح الثلاثاء محاولة انقلاب يقوم بها عسكريون مما يثير بلبلة. ويصعب تحديد حجم الدعم الذي يلقونه من الجيش اذ يؤكد مسؤولون عدة في نظام كونتي انهم quot;اقليةquot;. وقال مراسل ان ليلة الثلاثاء الاربعاء كانت هادئة بشكل عام. لكن عسكريين انقلابيين توجهوا الى منازل بعض اعضاء الحكومة للتأكد من ان الوزراء في مراكزهم، حسبما ذكرت مصار قريبة من الوزراء.

واعلن الانقلابيون مساء الثلاثاء تشكيل quot;مجلسquot; يضم 26 عسكريا وستة مدنيين. واعلن الكابتن موسى داديس كامارا عبر الاذاعة والتلفزيون الرسمي quot;نقدم لكم لائحة اسمية باعضاء المجلس الوطني للديموقراطية والتطورquot;، معددا الاسماء.

ويتألف هذا quot;المجلسquot; من 32 عضوا بينهم جنرال وتسعة كولونيلات او لفتنانت كولونيل وستة مدنيين. ولم يدل الكابتن كامارا بأي تعليق حول قيادة هذا quot;المجلسquot; التي تشكل نقطة خلاف بين الانقلابيين على ما يبدو.

الانقلابيون يعدون بانتخابات شفافة

واكد العسكريون الانقلابيون في غينيا الاربعاء امساكهم بزمام السلطة في البلاد متعهدين quot;بتنظيم انتخابات انتخابات حرة وذات مصداقية وشفافة اواخر كانون الثاني/ديسمبر 2010quot; بحسب بيان بثته الاذاعة الرسمية. وقال البيان quot;يا شعب غينيا، ان امساك جيشك بالسلطة هو عمل وطني يلبي رغبة الشعب بالتخلص من البؤس، نحن فخورون بانجاز هذه المهمة، ان المجلس (الانقلابي)، الفخور بانجاز هذه المهمة، لا يطمح الى البقاء في السلطةquot;. واضاف البيان ان quot;هدفنا الوحيد يكمن في المحافظة على وحدة اراضي البلاد، وعليه، يتعهد المجلس بتنظيم انتخابات حرة وذات مصداقية وشفافة اواخر كانون الثني/ديسمبر 2010quot;. وختم البيان بتأكيد quot;التزام المجلس (العسكري) احترام هذا الاعلانquot;.