عواصم: اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية تشوتا اوتياشفيلي الجمعة ان قوات بلاده quot;فقدت السيطرة على جزءquot; من تسخينفالي عاصمة جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية بعدما كان اعلن وقوعها بالكامل في قبضة القوات الجورجية. وقال المتحدث ان quot;القوات الروسية تقصف تسخينفالي. لقد فقدنا السيطرة على جزء من المدينةquot;.

وبالموازاة اكد رئيس اوسيتيا الجنوبية ادوار كوكويتي ان قواته تستعيد تدريجيا سيطرتها على العاصمة. ونقلت وكالة انترفاكس عن كوكويتي قوله ان quot;الكتيبة الرابعة في جيش اوسيتيا الجنوبيةquot; بدأت بدفع القوات الجورجية الى خارج جنوب المدينة. واضاف ان مئات السكان المدنيين قتلوا في تسخينفالي خلال الهجوم الجورجي.

وكان قائدقواتحفظالسلامالروسيةالجنرالماراتكوباحمدوفاكد انتسخينفاليquot;دمرتبالكاملتقريبا جراءالقصفالكثيفبالاسلحةالثقيلةquot;. من ناحيته قال قائد قوات حفظ السلام الروسية الجنرال مارات كوباحمدوف ان تسخينكفالي quot;دمرت بالكامل تقريباquot; جراء القصف الجورجي. وقال الجنرال الروسي ان quot;المدينة دمرت بالكامل تقريبا جراء القصف الكثيف بالاسلحة الثقيلةquot;، موضحا ان القوات الجورجية quot;دمرت بطريقة منهجيةquot; تسخينكفالي حيث باشرت بقصفها الخميس اعتبارا من الساعة23:30 بتوقيت موسكو (19:30 تغ).

الطيران الروسي يقصف قاعدة عسكرية جورجية

وقد قصف الطيران الحربي الروسي الجمعة قاعدة فازياني العسكرية الجورجية قرب تبيليسي كما اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية تشوتا اوتياكفيلي. وقال المتحدث ان quot;طائرات حربية روسية قصفت المنطقة المحاذية لقاعدة فازياني العسكريةquot; من دون تقديم مزيد من الايضاحات. من ناحيتها نقلت وكالة انترفاكس عن وسائل اعلام جورجية ان بعض القنابل سقطت في موقع لاطلاق الصواريخ داخل القاعدة.

مقتل المئات

هذا فيما اعلن رئيس جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية ادوار كوكويتي كما نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية الجمعة ان مئات المدنيين من سكان تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية قتلوا في الهجوم العسكري الجورجي. وقال كوكويتي ان quot;مئات السكان المسالمين قتلوا في تسخينفاليquot;، واصفا ما جرى بانه quot;ابادةquot;. واضاف انه تم تدمير اربع دبابات جورجية في احدى ساحات المدينة. وكان قائدقواتحفظالسلامالروسيةالجنرالماراتكوباحمدوفاكد انتسخينفاليquot;دمرتبالكاملتقريبا جراءالقصفالكثيفبالاسلحةالثقيلةquot;.

مقتل أكثر من 10 جنود روس

كذلك اعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة مقتل اكثر من عشرة جنود روس من قوات حفظ السلام في تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية اثناء الهجوم الجورجي على هذه الجمهورية الانفصالية. وقال الكولونيل ايغور كوناشنكوف المتحدث باسم قيادة قوات المشاة الروسية quot;تعرضت مواقع تابعة لقوات حفظ السلام لنيران القوات الجورجية ونتيجة لذلك قتل اكثر من عشرة جنود واصيب حوالى ثلاثين بجروحquot;. وافاد كوناشنكوف لوكالة ريا نوفوستي ان قوات تابعة للجيش الروسي الثامن والخمسين وصلت قرب تسخينفالي quot;لمساعدة جنود قوات حفظ السلام الروسquot;.

ساكاشفيلي: عدم معاقبة روسيا سيضر العالم

بدوره اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية الاميركية الجمعة ان quot;العالم اجمع سيواجه مشاكلquot; اذا لم تعاقب روسيا على هجومها العسكري على جورجيا. وقال ساكاشفيلي quot;اذا لم يعاقبوا على ما يحصل في جورجيا، فان العالم اجمع سيواجه مشاكلquot;. واضاف ان quot;روسيا تخوض حربا ضدنا على اراضينا، ونحن في وضع دفاع عن النفس ضد جار كبير وقويquot;. وقارن دخول الدبابات الروسية الى جورجيا بدخول القوات السوفياتية الى افغانستان العام 1979 ودخول قوات حلف وارسو الى تشيكوسلوفاكيا السابقة العام 1968.

مواقف دولية تدعو الى وقف النزاع

واثار النزاع الذي تشهده اوسيتيا موجة من ردود الفعل الدولية، دعت اطراف النزاع الى وقف اطلاق النار فورا والعودة الى طاولة المفاوضات بهدف ايجاد حل سلمي. في فيينا، دعا رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا الفنلندي الكسندر شتوب الى وقف فوري للمعارك الجارية في اوسيتيا الجنوبية، في حين اعلنت المنظمة عقد اجتماع طارىء لمجلسها الدائم بعد ظهر الجمعة لبحث التطورات في منطقة النزاع. وقال شتوب في بيان ان quot;المعارك العنيفة في منطقة النزاع في اوسيتيا الجنوبية تهدد بان تتحول حربا بكل معنى الكلمة. وان الحرب سيكون لها تأثير مدمر على كل منطقةquot; القوقاز.

وفي بروكسل، دعت المفوضية الاوروبية والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الجمعة الى وقف فوري للمواجهات في اوسيتيا الجنوبية، الجمهورية الانفصالية الموالية لروسيا في جورجيا. وقالت المتحدثة باسم سولانا quot;نحن قلقون بشدة حيال التطور المأسوي للاحداثquot;، موضحة ان الوضع تتم متابعته quot;من كثبquot;. واضافت quot;نجدد النداء الذي وجهه خافيير سولانا الخميس وندعو الاطراف الى وقف اعمال العنف فوراquot;.

من جهته، قال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر ان quot;المفوضية الاوروبية قلقة جدا للانباء عن معارك خطيرة في منطقة النزاع في اوسيتيا الجنوبيةquot; وquot;تدعو الى وقف فوري للاعمال الحربية واستئناف سريع للمفاوضاتquot;. وفي ستراسبورغ، قال الامين العام لمجلس اوروبا تيري دايفس في بيان ان quot;الاولوية هي اعلان وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النارquot;. واعتبر ان quot;هذا الامر ينبغي ان تليه مفاوضات مباشرة تهدف الى التوصل لتسوية سلمية ودائمةquot;. واكد دايفس ان quot;البلد الان على شفير حرب ستكون لها تداعيات كارثية على سكان المنطقةquot;.

وفي باريس، دعت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان quot;جميع الاطراف الى الوقف الفوري للاعمال الحربية ومعاودة المفاوضات من دون تأخيرquot;. وجددت الخارجية الفرنسية quot;تمسكها بسيادة جورجيا وسلامة اراضيها بحدودها المعترف بها دولياquot;.

وفي برلين، نقل مساعد المتحدث باسم الحكومة عن المستشارة الالمانية انغيلا ميركل دعوتها quot;الاطراف المتنازعين الى التحلي باكبر قدر من الاعتدال وضبط النفسquot;. وشدد المتحدث على ان الحكومة الالمانية quot;تنسق في هذه القضية في شكل واسع مع شركائها في الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروباquot;.

وفي انقرة، اصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا دعت فيه quot;الاطراف الى وقف الاعمال العسكرية واجراء مفاوضات مباشرةquot;. واضاف البيان ان التطورات quot;الخطيرةquot; في اوسيتيا الجنوبية تشكل quot;مناخا من النزاع قد يهدد السلام الاقليمي والامنquot;.

وكان مجلس الامن الدولي اعرب عن قلقه حيال تدهور الوضع في اوسيتيا الجنوبية، لكنه لم ينجح في التوافق على بيان يدعو الاطراف الى التخلي عن استخدام القوة. كذلك، دعت الولايات المتحدة اضافة الى اوكرانيا، شريك جورجيا الموالية للغرب، الى وقف المعارك فورا. ودعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دو هوب شيفر الى quot;وقف فوري للمواجهات المسلحةquot; في اوسيتيا الجنوبية وبدء quot;محادثات مباشرةquot; بين اطراف النزاع، كما اعلن المتحدث باسمه.

العسكريون الأميركيون في جورجيا لا دخل لهم في النزاع

من جانبهم اعلن مسؤولون كبار في البنتاغون (وزارة الدفاع الاميركية) الجمعة ان القوات العسكرية الاميركية المنتشرة في جورجيا لا دخل لها اطلاقا في النزاع الجاري بين جورجيا وروسيا. وقال اللفتنانت كولونيل جون دوريان المتحدث باسم القيادة الاميركية في اوروبا ان العسكريين الاميركيين في جورجيا quot;غير ضالعين باي طريقة في النزاع بين الجيش الروسي والجيش الجورجيquot;.

وتقدم جورجيا ثالث اكبر مساهمة عسكرية في الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وينفذ الجيش الاميركي برنامج تدريب للقوات الجورجية. وقال المتحدث لوكالة فرانس برس quot;لقد رفعنا عدد المدربين العسكريين في جورجيا حاليا الى مئةquot;.

ماكين يدعو روسيا الى وقف عملياتها العسكرية في اوسيتيا

الى ذلك دعا المرشح الجمهوري الى البيت الابيض جون ماكين روسيا الى quot;وقف فوري وغير مشروطquot; لعملياتها العسكرية في جورجيا. واضاف quot;عبرت قوات عسكرية روسية حدود جمهورية جورجيا المعترف بها دولياquot;. واوضح quot;على روسيا ان توقف فورا ومن غير شروط عملياتها العسكرية وتسحب قواتها من الاراضي الجورجيةquot;. واعرب سيناتور اريزونا عن الامل في الا تتفاقم quot;المواجهةquot; بين القوات الروسية والجورجية. وقال ماكين ان quot;العواقب على الاستقرار الاوروبي-الاطلسي والامن وخيمةquot;.

وامل ماكين في ان تدعو واشنطن الى اجتماع طارىء لمجلس الامن لحمل روسيا على تغيير موقفها. كما امل في ان يعقد مجلس حلف الاطلسي اجتماعا لدرس ما يمكن للمنظمة القيام به quot;لاعادة الاستقرارquot;. واضاف quot;على الولايات المتحدة ان تعمل فورا مع الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا لممارسة ضغوط دبلوماسية على روسيا لتعود عن خيارها الخطيرquot;. وخلص الى القول ان quot;الاسرة الدولية بحاجة الى قوة حفظ سلام مستقلة وحيادية في اوسيتيا الجنوبيةquot;.

كوشنير يقرر قطع اجازته لمتابعة تطورات الوضع في اوسيتيا الجنوبية

وقرر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير قطع اجازته الخاصة والعودة الى باريس لمتابعة محاولات التوصل الى وقف لاطلاق النار في اوسيتيا الجنوبية. وقال بيان صادر عن الخارجية الفرنسية quot; الوزير قلق جدا من الاحداث في اوسيتيا الجنوبية وجورجيا .. ويعرب عن الاسف ازاء الضحايا الذين سقطوا في تلك الاحداثquot;.

وكانت فرنسا قد اصدرت في وقت سابق بيانا دعت فيه الى وقف اعمال التصعيد العسكري بين الجانبين والعودة الى الحوار السياسي. وقال البيان ان كوشنير كان على اتصال مستمر مع كافة الاطراف المعنية بالنزاع مشيرا الى ان هدف فرنسا حاليا هو التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار. وكان كوشنير قد قام باتصالات الليلة الماضية مع كل من نيظره الجورجي ايكا تكيشيلاشفيلي ومنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.