دمشق، وكالات: أكد البيان الختامي للقمة السورية اللبنانية في دمشق الذي صدر الخميس أن الجانبين إتفقا على تفعيل عمل لجنة ترسيم الحدود وفق quot;اولوياتquot; يتفق عليها لاحقا، وعلى تفعيل أعمال اللجنة المشتركة لكشف مصير المفقودين في البلدين. وقال البيان الذي تلاه الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني السوري نصري خوري ان quot;الرئيسين اتفقا على استئناف اعمال اللجنة المشتركة لتحديد الحدود لوضع الية لترسيمها على سلم اولويات يتفق عليها بين الجانبينquot;.

وشمل الاتفاق الذي تلي خلال مؤتمر صحافي مشترك لوزيري خارجية سوريا ولبنان وليد المعلم وفوزي صلوخ quot;تفعيل وتكثيف اعمال اللجنة المشتركة عن المفقودين في كلا البلدين باعتماد الية كفيلة بالتوصل الى نتائج نهائية بالسرعة الممكنةquot;. وذكر البيان الختماي بقرار اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين للمرة الاولى منذ اكثر من ستين عاما.

لا ترسيم لحدود مزارع شبعا تحت الاحتلال

وقالت سوريا ان حدود مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل لن يتم ترسيم حدودها الى ان تنسحب الدولة اليهودية من المنطقة. وتعتبر اسرائيل مزارع شبعا جزءا من هضبة الجولان السورية التي احتلتها عام 1967 في حين يقول لبنان وسوريا انها لبنانية. ويعني تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان حدود المنطقة المتنازع عليها لن يشملها عمل لجنة تعهد لبنان وسوريا باعادة تنشيطها لتعين رسميا الحدود بينهما.

وقال المعلم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني فوزي صلوخ quot;لا يمكن ترسيم مزارع شبعا في ظل الاحتلال... الاحتلال هو السبب الرئيسي في ما يجري في منطقتنا من توتر واضطراب .لا بد من انهاء هذا الاحتلال.quot;

الصحف السورية

الى ذلك ركزت الصحف السورية الخميس على quot;الاجواء الايجابيةquot; التي طبعت محادثات اليوم الاول للقمة. ولخصت صحيفة quot;البعثquot; الناطقة باسم الحزب الحاكم quot;اجواءquot; المحادثات بقولها انها quot;ايجابية وبناءة جداquot;. وكتبت في افتتاحيتها quot;الزيارة استثنائية للامال الكبيرة المعقودة عليها وفي مقدمتها اعادة العلاقات الثنائية الى مسارها الصحيح ومعالجة القضايا التي تدفع هذه العلاقات قدما الى الامامquot;.

ولفتت صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية الى quot;الاستقبال الحارquot; لسليمان، مؤكدة ان المحادثات quot;عبرت عن عمق العلاقات ودخولها مرحلة جديدة (...) وتمت معالجة الامور بروح اخوية وبما يحقق المصلحة المشتركةquot;. وكتبت ان quot;الغمامة زالت منذ ان اتفق اللبنانيون على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وانتخبوا ميشال سليمان رئيسا والان بدات مرحلة التعاون البناءquot;.

وركزت صحيفة quot;الوطنquot; المقربة من الحكومة على الحفاوة البالغة التي استقبل بها سليمان في العاصمة السورية فعنونت quot;الرئيس الاسد يخترق المراسم ويستقبل الرئيس سليمان في المطارquot;. واعتبرت ان الاتفاق على التبادل الدبلوماسي quot;فاتحة عملية اصلاح العلاقات الثنائية ونقطة انطلاق نحو فتح صفحة جديدة تعزز المناخ الايجابيquot;. ووصفت قرار التبادل الدبلوماسي بانه quot;دسم اليوم الاولquot; متوقعة quot;دسما اضافياquot; الخميس عبر الاعلان عن خطوات ملموسة في ملفات اخرى لم تحددها. واضافة الى التبادل الدبلوماسي تشمل الملفات التي حملها سليمان الى دمشق بنودا عدة ابرزها ترسيم الحدود وضبطها وملف المفقودين.

قائد الجيش بالنيابة: جريمة طرابلس محاولة يائسة لزعزعة الاستقرار

في سياق آخر قال قائد الجيش اللبناني بالنيابة اللواء شوقي المصري اليوم ان الانفجار الذي وقع في مدينة طرابلس امس واسفر عن مقتل 15 شخصا واصابة نحو 50 بجروح معظمهم من العسكريين هو quot;محاولة يائسة لزعزعة الاستقرار في لبنانquot;. واضاف quot;ضريبة الدم السخية التي قدمها جنودنا هي تلبية عفوية للقسم الذي ادلوا به يوم التحقوا بالمؤسسة العسكريةquot;.

وثمن اللواء المصري المشاركة الوطنية في تكريم شهداء لبنان وتقدم بالتعازي لاهالي القتلى ولاهالي الضحايا المدنيين متعهدا امام اللبنانيين جميعا بأن تبقى المؤسسة العسكرية وفية لقسمها تتابع مسيرتها من اجل خلاص لبنان. وحضر مراسم التشييع وزير الداخلية زياد بارود بالاضافة الى عدد آخر من الشخصيات.

وحملت النعوش على اكتاف ثلة من العسكريين لتسلم الجثامين بعد ذلك الى ذويهم. على صعيد متصل كشف وزير العدل اللبناني ابراهيم نجار ان هناك بعض الدلائل تشير الى تصوير للشخص الذي شوهد ومعه الحقيبة قبل انفجار طرابلس عبر بعض الشهود وعبر الكاميرات المحيطة بموقع الجريمة مشيرا الى انه تم وضع الرسم التقريبي له.

وقال نجار في حديث اذاعي ان quot; انفجار طرابلس شكل اشارة دموية فظيعة ومستهجنة ارجعتنا جميعا الى ارض الواقعquot; معتبرا ان هذا العمل quot;قد يكون لجر الجيش للمواجهة او الانتقام من الجيشquot; داعيا لعدم استباق التحقيق.