تقرير أمني يكشف لـ quot;إيلافquot; الحقائق بالأسماء والتواريخ
لا مفقودين سوريين في لبنان

الرئيس اللبناني يصل الى دمشق في اول زيارة له منذ توليه منصبه

quot;فتح الإسلامquot; تعاود الظهور... بالدم والنار؟

لا نتائج حاسمة للمحادثات اللبنانية السورية في أي ملف


الإرهاب يسبق زيارة سليمان لدمشق

واشنطن، دمشق، مصادر مختلفة:رحبت الولايات المتحدة بحذر الاربعاء باقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان معتبرة ان الامر سيكون quot;خطوة حقيقية الى الامامquot; في حال احترمت دمشق حقيقة سيادة لبنان. وقالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس quot;ندعم منذ زمن طويل تطبيع العلاقات بين سوريا ولبنان على اساس المساواة واحترام سيادة لبنانquot;. واضافت quot;اول الامور الذي كان يجب ان تتحقق منذ زمن طويل هو اقامة سفارة في سورية في لبنان والعكسquot;.

واوضحت quot;الان، في حال استمر السوريون على هذا الطريق ورسموا الحدود بين لبنان وسوريا واحترموا سيادة لبنان ايضا في مجالات اخرى فعندها سيكون الامر تقدما جيداquot;.

وجاء تصريح رايس بعد اللقاء الذي جمع الاربعاء في دمشق الرئيسين السوري بشار الاسد واللبناني ميشال سليمان حيث قررا اقامة علاقات دبلوماسية وتبادل السفراء للمرة الاولى بين البلدين. فقد اعلنت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد ان الرئيسين اللبناني والسوري اتفقا على اقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين. واضافت شعبان ان هذا القرار اتخذ خلال اللقاء الذي جمع الرئيسين مساء الاربعاء، مشيرة الى ان كلا من الرئيسين طلب الى وزير خارجيته اتخاذ الخطوات الادارية اللازمة لبدء العمل في هذا القرار.

ادانة دولية الاعتداء في طرابلس بشمال لبنان

على صعيد آخر، ادان مجلس الامن الدولي quot;باقسى العباراتquot; الاعتداء quot;الارهابيquot; الذي اوقع ما لا يقل عن 14 قتيلا بينهم تسعة جنود وطفل الاربعاء في مدينة طرابلس بشمال لبنان وشدد على ضرورة احالة منفذي الاعتداء الى القضاء.

وتلا سفير بلجيكا في الامم المتحدة جان غرولس الذي يترأس مجلس الامن لهذا الشهر بيانا جاء فيه ان الاعضاء ال15 في مجلس الامن quot;ادنوا باقسى العبارات الاعتداء الارهابي الذي وقع في طرابلس واوقع عدد كبير من القتلى والجرحىquot; وبينهم جنود لبنانيون. واشار المجلس الى ضرورة quot;احالة منفذي الاعتداء والمخططين والمملوين والمحرضين الى القضاءquot;.

ودعا اخيرا الى quot;وضع حد لعدم العقاب (لمنفذي الاعتداءات الارهابية) في لبنان وكرر دعمه التام والكامل للجهود التي تبذل من اجل دحر الارهاب وترسيخ المؤسسات الديموقراطية والبدء بحوار سياسي ومواصلة المصالحة الوطنيةquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قد دان هذا الاعتداء. وجاء في بيان لمكتبه ان بان quot;يدين الاعتداء الذي استهدف الجيش اللبناني واودى بحياة تسعة جنود وخمسة مدنيين في مدينة طرابلس بشمال لبنانquot;. واعرب بان عن الامل في ان quot;لا يعيق هذا الاعتداء التقدم الايجابي الذي تحقق للسماح للبلاد بالعودة الى وضع طبيعيquot;.

وقتل 14 شخصا بينهم طفل وتسعة جنود، واصيب اربعون شخصا بجروح في انفجار قرب حافلة ركاب في طرابلس، وهو احد الاعتداءات الاكثر دموية التي يشهدها لبنان في السنوات الاخيرة.

ووقع التفجير قبل ساعات من بدء زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى دمشق. وهي الزيارة الاولى لرئيس لبناني منذ انسحاب الجيش السوري من لبنان عام 2005. واعرب الوزير الكندي عن امله في ان quot;يتقيد الشعب اللبناني وكذلك قادته بالاجراءات التي اتخذت من اجل كشف مرتكبي هذا الاعتداء واحالتهم الى القضاءquot;.