موسكو: اعلنت وزارة الداخلية الجورجية ان الشرطة الجورجية استعادت الجمعة السيطرة على مدينة غوري حيث شاهد مراسل لفرانس برس قوات الامن تقوم بدوريات مسائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة شوتا اوتياشفيلي ان quot;الشرطة الجورجية استعادت السيطرة على غوريquot;.

وشاهد مراسل لفرانس برس دوريات تسير في هذه المدينة الاستراتيجية التي تربط شرق جورجيا بغربها والتي احتلها الجيش الروسي لاكثر من اسبوع.كما اعلن وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف للصحافيين ان روسيا اكملت سحب قواتها من جورجيا الجمعة في الساعة 15,50 ت غ.

وقال الوزير ان quot;انسحاب الوحدات العسكرية الروسية جرى بلا حوادث واكتمل وفقا للخطط الموضوعة قرابة الساعة 19,50 (15,50 ت غ)quot;.

واضاف ان quot;روسيا احترمت بذلك الاتفاقات التي تنص عليها مبادىء مدفيديف-ساركوزي التي تم التوصل اليها في موسكوquot;، في اشارة الى اتفاق السلام الذي عقد في 12 اب/اغسطس بمبادرة من الرئيسين الروسي ديميتري مدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي.

بينما اكدت وزارة الداخلية الجورجية الجمعة ان الجيش الروسي لم يكمل انسحابه من جورجيا وانه لا يزال موجودا في العديد من المدن، نافية بذلك ما سبق ان اعلنته موسكو قبل دقائق عن استكمال سحب قواتها من هذا البلد.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية شوتا اوتياشفيلي لوكالة فرانس برس quot;هذا الامر غير صحيح، الانسحاب الروسي لم يكتملquot;، مؤكدا ان القوات الروسية لا تزال موجودة في مدن جورجية وخصوصا في ميناء بوتي وسيناكي (غرب).

وكان وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف اعلن للصحافيين قبل دقائق ان quot;انسحاب الوحدات العسكرية الروسية جرى بلا حوادث واكتمل وفقا للخطط الموضوعة قرابة الساعة 19,50 (15,50 ت غ)quot;.

وقد غادرت نحو مئة آلية عسكرية روسيا غادرت الجمعة مراكزها المتقدمة داخل الاراضي الجورجية وسلكت الطريق باتجاه الى اوسيتيا الجنوبية.
وسلكت عشرات الدبابات والشاحنات المحملة بالجنود والمدافع والمصفحات الطريق الرئيسية التي تربط بين تبيليسي ومدينة غوري فاوسيتيا الجنوبية، بحسب ما شاهد مراسل فرانس برس عند نقطة تفتيش روسية على هذه الطريق في خورفاليتي وتقع خورفاليتي على بعد حوالي اربعين كلم في شمال غرب العاصمة الجورجية.


وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان قافلة عسكرية مهمة للجيش الروسي اقتربت بعد ظهر الجمعة من خط التماس بين جورجيا ومنطقة ابخازيا الانفصالية.
وضمت القافلة حوالى 80 عربة تابعة للجيش النظامي الروسي، بينها شاحنات تنقل عربات مدرعة ومصفحات خفيفة وافدة من سيناكي جنوبا، واقتربت من مدينة زوغديدي الواقعة على مسافة ستة كلم تقريبا من خط التماس.
وكانت قافلة اخرى من الاليات العسكرية الروسية تتجه الى المنطقة الانفصالية الاخرى اوسيتيا الجنوبية منطلقة من محيط مدينة غوري الجورجية التي تبعد حوالى 60 كلم عن العاصمة تبيليسي، بحسب مراسل فرانس برس.

وغادر الجنود الروس في وقت سابق اول حاجز على الطريق المودية من تبيليسي الى غوري، المدينة الاستراتيجية التي تربط شرق جورجيا بغربها.
وتعهدت موسكو انهاء انسحابها من جورجيا مساء الجمعة، باستثناء المناطق الفاصلة حول جمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

بالزهور والمفرقعات استقبل نحو 400 شخص الجمعة اول سفينة حربية روسية تعود الى مرفأ سيباستوبول الاوكراني (جنوب) بعد مشاركتها في النزاع المسلح مع جورجيا.

وانضم الى الحشود التي تجمعت لاستقبال السفينة العائدة عدد من المصطافين الذين كانوا يستجمون في شاطئ مجاور، وهتف الجمع quot;روسيا، روسياquot;، فيما كانت السفينة quot;ميراجquot; التي بحسب وسائل الاعلام الروسية اغرقت بارجة جورجية، تعود الى المرفأ صباح الجمعة.

وتقدم ممثلون عن احد احزاب اليسار المتطرف من السفينة وقدموا الزهور الى بحارتها في حين اطلق آخرون العنان لمفرقعاتهم.

وبالموازاة حاول خمسة ناشطين من منظمة ستودونتسكي براتستفو (الاخوية الطالبية) الاوكرانية القومية التظاهر احتجاجا على عودة السفينة الروسية حاملين اعلاما قومية بلونيها الابيض والازرق.

موسكو ستبقي سيطرتها على طريق استراتيجي في جورجيا
قررت روسيا ابقاء سيطرتها على طريق استراتيجية تربط تبيليسي بالبحر الاسود، حتى بعد انسحاب قواتها من جورجيا، بحسب ما اظهرت خريطة اطلع مسؤول في هيئة الاركان الروسية الصحافيين عليها الجمعة.

واظهرت الخريطة التي عرضها مساعد قائد الاركان الروسي الجنرال اناتولي نوغوفيتسين خلال مؤتمر صحافي quot;منطقة مسؤوليةquot; قوات حفظ السلام الروسية وهي تتضمن الطريق الجورجية الرئيسية والطويلة التي تربط شرق البلاد بغربها.

وتتضمن quot;منطقة المسؤوليةquot; خصوصا الطريق التي تربط مرفأ بوتي، اهم مرفأ في جورجيا، بمدينة سيناكي في غرب البلاد حيث ستبقي القوات الروسية سيطرتها على مهبط عسكري هام بحسب الجنرال نوغوفيتسين.

موسكو ستعزز قواتها في جورجيا quot;عند الضرورةquot; (قيادة الاركان)
اعلن مساعد قائد الاركان الروسي الجنرال اناتولي نوغوفيتسين الجمعة ان روسيا quot;تحتفظ بحقها في زيادةquot; عديد جنود حفظ السلام في جورجيا quot;عند الضرورةquot;.

وقال الجنرال الروسي خلال مؤتمر صحافي انه quot;عند الضرورة نحن نحتفظ بحقنا في بتعزيز هذه القوات بجنود من كتيبة حفظ السلام الروسيةquot;.

ووعدت موسكو بانجاز انسحابها من جورجيا مساء الجمعة مؤكدة انها ستبقي على 500 جندي في منطقة امنية عازلة محيطة بجمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية عن جورجيا وان قوات حفظ السلام الروسية ستبقى في هذه الجمهورية.

الجيش الروسي يطلق سراح عشرة من الجنود الجورجيين ال21 الذين اسرهم في بوتي
اطلق الجيش الروسي سراح عشرة من الجنود الجورجيين ال21 الذين اسرهم في مرفأ بوتي على البحر الاسود كما اعلنت وزارة الداخلية الجورجية لوكالة فرانس برس الجمعة.

وقال المتحدث باسم الوزارة شوتا اوتياشفيلي ان quot;الروس اطلقوا سراح عشرة من الجنود الجورجيين ال21 الذين اسروهم في بوتي. الاحد عشر الباقون لا يزالون في قاعدة سيناكي اسرى لدى الروس ولكنهم وعدوا بالافراج عنهمquot; الجمعة.

واسرت القوات الروسية هذه المجموعة من الجند التي كانت تتولى حراسة مرفأ بوتي الثلاثاء.

الخارجية الاميركية تتهم روسيا بعدم احترام اتفاق وقف النار مع جورجيا
اتهمت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة روسيا بعدم احترام بنود اتفاق وقف اطلاق النار مع جورجيا، حتى وان كانت باشرت سحب قواتها من هناك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود ان quot;الروس بدأوا اخيرا سحب قواتهم من جورجيا، لكنهم لم يحترموا التزاماتهم التي ينص عليها اتفاق وقف اطلاق النارquot;.

واضاف quot;ندعو روسيا الى احترام الاتفاق كليا، ونريدهم (الروس) ان يلتزموا به وان يسحبوا قواتهم في اسرع وقتquot;.

واكدت موسكو ان قواتها ستكمل انسحابها من جورجيا مساء الجمعة. لكن وزارة الدفاع الاميركية اعلنت انها لم تلاحظ سوى تحركات quot;بسيطةquot; للقوات الروسية في جورجيا.

بوش وساركوزي يؤكدان ان روسيا quot;لم تلتزمquot; اتفاق وقف النار مع جورجيا
توافق الرئيسان الاميركي جورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي في محادثة هاتفية على ان روسيا quot;لم تلتزمquot; اتفاق وقف اطلاق النار مع جورجيا، بحسب ما اعلن البيت الابيض الجمعة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو ان الرئيسين توافقا على ان quot;روسيا لم تلتزم (اتفاق وقف اطلاق النار) وان عليها ان تلتزم به فوراquot;، في وقت يتابع فيه بوش الوضع من مزرعته في كروفورد (تكساس، جنوب).

واعلن وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف الجمعة ان روسيا انهت سحب قواتها من جورجيا اليوم في الساعة 15,50 ت غ.

لكن وزارة الداخلية الجورجية سارعت الى نفي هذا الامر، مؤكدة ان الانسحاب الروسي من جورجيا لم يكتمل وان الجيش الروسي لا يزال موجودا في مدن عدة.

إنقسام في مجلس الأمن الدولي حول جورجيا

وصلت المناقشات في مجلس الأمن حول الوضع في جورجيا إلى طريق مسدود، حيث تقول واشنطن إنها مستعدة لإستخدام حق النقض ( الفيتو) لإسقاط مشروع قرار روسي يدعو إلى تطبيق خطة وقف إطلاق النار ذات النقاط الستة بينما تعارض موسكو مشروع قرار فرنسي يؤكد على وحدة أراضي جورجيا.

وتقول روسيا إنها ستسحب معظم قواتها المقاتلة من الأراضي الجورجية بحلول ليلة الجمعة، بإستثناء 500 جندي سيظلون في ما تصفه موسكو بالمنطقة العازلة المحيطة باوسيتيا الجنوبية .

إلا أن الرئيس الجورجي ساكاشفيلي يزعم في مقابلة اجرتها معه بي بي سي ان الروس ما زالوا يعززون مواقعهم في بلاده. وإتهم ساكاشفيلي روسيا بمحاولة تقويض اقتصاد جورجيا.

على صعيد آخر، قال القائد العسكري لقوات حلف شمال الاطلسي الجنرال جون كرادوك إن الولايات المتحدة وغيرها من الدول الاعضاء في الحلف ستساعد جورجيا في اعادة بناء قدراتها الدفاعية التي دمرت في القتال الاخير مع القوات الروسية. وقال الجنرال كرادوك اثناء زيارة قام بها لتبليسي إن هذه المساعدة ضرورية quot;نظرًا لكون جورجيا شريكة في الحرب على الارهابquot;.

واضاف quot;إن عملية الانسحاب الروسية من جورجيا quot;محدودة جدًا وبطيئة جدًاquot;. وأضاف قائلا quot;إن المعلومات المتوفرة لدي تشير إلى ان عملية الانسحاب تسير بسرعة الحلزون والحاجة ملحة لتسريع وتيرتهاquot;.

من جانبه، قال نائب وزير الدفاع الجورجي إن الاولوية يجب ان تكون تعزيز دفاعات بلاده الجوية. واعترف نائب وزير الدفاع الجورجي كوتيليا ان جورجيا لم تكن تتوقع ان يكون رد روسيا بهذا الحجم على استعراضها القوة في اوسيتيا الجنوبية وكذلك لم تكن مستعدة للهجوم الذي اعقب هذا الامر.

جاء ذلك في مقابلة نشرتها صحيفة الفايننشال تايمز من تبيليسي.

وكان البيت الابيض قد قال إن على روسيا ان تسحب قواتها من جورجيا quot;الآنquot; وان موسكو تنتهك التزامها الذي تعهدت به في وقت سابق من هذا الشهر بان تفعل ذلك. وقال مسؤولون امريكيون انه لم تظهر مؤشرات الى أن روسيا تقوم بسحب كامل قواتها من جورجيا.

وقال جوردون جوندرو الناطق باسم البيت الابيض إن الرئيس بوش تحدث هاتفيًا الخميس مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، وان بوش أبلغ الرئيس الجورجي بأن الولايات المتحدة تسعى الى ان تلتزم روسيا بالاتفاق على الانسحاب وquot;رفع حصارها لجورجياquot;.

وكان من المتوقع ان تسحب موسكو جنودها من جورجيا بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا. لكن المتحدث باسم البنتاجون ريان وايتمان قال quot;ليس هناك مؤشرات كثيرة على اي انسحاب روسي كبيرquot;.

من ناحية اخرى، نظم آلاف الأشخاص تجمعين في إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وطالبوا روسيا بالاعتراف باستقلالهما. وشهدت عاصمة ابخازيا ، سوخومي، تجمهر عدة آلاف بينما تجمع نحو الف شخص في عاصمة اوسيتيا الجنوبية تسخنفالي.

وكان مسؤولون روس قد تحدثوا عن امكانية أن تعترف موسكو باستقلال الإقليمين وهي خطوة قد تفضي لتعميق الأزمة بين روسيا وجورجيا.

ويعقد البرلمان الروسي جلسة طارئة يوم الاثنين المقبل لمناقشة هذا الموضوع.

وتقول لارا تريفيلان مراسلة بي بي سي في نيويورك إنه لا يوجد مؤشر على الاتفاق حول مشروع قرار حول جورجيا في مجلس الأمن حيث يوجد اثنان أحدهما تتبناه روسيا والثاني تتبناه الدول الغربية والولايات المتحدة.