إعتباراً من الآن.. الرئيس الليبي أصبح quot;ملك ملوك إفريقيا معمر القذافيquot;

الحديث عن أدلة لم يكشف عنها من قبل في قضية لوكربي

الكويت: قال سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ان بلاده تحملت المسؤولية عن حادث (لوكربي) لسبب واحد وهو رفع الحصار الاقتصادي والعقوبات المفروضة عليها من قبل الغرب. واكد القذافي في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان الحكومة الليبية لم تعترف اطلاقا بارتكاب الحادث.

واعترف بان quot;الخطوة الليبية اتسمت بالنفاقquot; معبرا عن يقينه بان ضابط المخابرات الليبي عبدالباسط علي المقراحي الذي ادين بتدبير التفجير لم يكن مسؤولا عن الحادث. وكان تفجير طائرة (بان أميركان) المتوجهة من (لندن) الى (نيويورك) فوق قرية (لوكربي) الاسكتلندية عام 1988 اودى بحياة 270 شخصا.

وقال القذافي الابن ردا على سؤال quot;كتبنا الى مجلس الامن مؤكدين مسؤوليتنا عن تصرفات مواطنينا ومسؤولينا لكن ذلك لا يعني اننا ارتكبنا هذا العملquot;. وتساءل quot;ماذا كنا سنفعل.. لو لم نحرر تلك الرسالة لم يكن بوسعنا التحرر من العقوبات.. اعترف اننا تلاعبنا بالعبارات لكننا لم نكن نملك حيلةquot;.

وانتقد اسر الضحايا انتقادا لاذعا لانهم quot;كانوا جشعين جدا وكانوا يتاجرون بدماء ابنائهم وبناتهم وكان المال وكيفية الحصول على مزيد منه همهم الوحيدquot;. من جانب آخر ذكرت الاذاعة البريطانية ان وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستزور ليبيا الاسبوع المقبل في اول زيارة من نوعها منذ عام 1953. يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين كانت قد قطعت عام 1981 ثم استؤنفت عام 2004 اثر قرار العقيد القذافي التخلي عن السعي للحصول على اسلحة دمار شامل.