لاهاي: حثت جورجيا أرفع محكمة تابعة للأمم المتحدة على إصدار حكم سريع في دعوى ضد روسيا بشأن ما تصفه تفليس بالإبادة الجماعية. وأقامت جورجيا الدعوى أمام محكمة العدل الدولية ومقرها لاهاي بعد التدخل العسكري الروسي في الدولة الواقعة بمنطقة القوقاز الشهر الماضي متهمة موسكو بانتهاك حقوق الإنسان في إقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا. كما حثت جورجيا المحكمة التي تبحث النزاعات بين الدول يوم الجمعة على اصدار أوامرها لروسيا بوقف هذه التصرفات.

ويعرض كل من البلدين مرافعته في جلسات استماع تستمر ثلاثة ايام وتبدأ يوم الاثنين. ومن المنتظر اصدار امر مؤقت او انذار قضائي في غضون أسابيع اذا قررت المحكمة أن نظر القضية يقع في دائرة اختصاصها. وحينذاك تقدم كل من جورجيا وروسيا عريضة الدعوى الخاصة بها للمحكمة حين تقبل القضية. وأحيانا يستغرق حل القضايا التي تنظر فيها المحكمة سنوات ويقول خبراء ان قيام جورجيا بتحرك قانوني ضد روسيا قد ينظر اليه على أنه خطوة رمزية لمحاولة كسب اراء عالمية لصالحها بشأن الصراع.

وقالت مايا بانغيكيدزه سفيرة جورجيا لدى هولندا quot;نعلم أن مثل هذه الاجراءات قد تستغرق سنوات ونحن نتسم بالصبر الشديد.quot; لكنها أضافت quot;أعتقد أن المحكمة لن تستغرق مدة طويلة كتلك التي استغرقتها قضايا أخرى لأن الوضع على الارض صعب للغاية الان ونحتاج الى قرار قريبا جدا لأن السكان يعانون.quot;

وأرسلت موسكو دبابات وقوات في عمق أراضي جورجيا لمنع ما وصفته بالابادة الجماعية بعد أن حاولت تفليس استعادة السيطرة على اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الجورجي الموالي لروسيا بالقوة في السابع من اغسطس اب. واعترفت روسيا فيما بعد باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا. وتقول جورجيا ان روسيا انتهكت معاهدة مناهضة للتمييز بتدخلها ثلاث مرات في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا من 1990 الى اغسطس 2008 . كما اتهمت روسيا جورجيا بانتهاك حقوق الانسان.

وستكون بانغيكيدزه ضمن وفد جورجيا لدى محكمة العدل الدولية الذي سيضغط من أجل اصدار أوامر لروسيا للسماح بعودة امنة لمواطني جورجيا الذين نزحوا من جراء أعمال العنف. وأضافت أن جورجيا ستسعى أيضا الى الحصول على تعويضات عن الدمار والارواح التي فقدت والبنية التحتية. ويقول خبراء قانونيون ان روسيا قد تشكك في اختصاص محكمة العدل الدولية بنظر القضية وتفند ادعاءات جورجيا وتقول ان الوضع خارج نطاق سيطرتها.