كاراكاس: قالت صحيفة مؤيدة للحكومة في فنزويلا يوم السبت ان عدة سفن روسية والف جندي سيشاركون في مناورات بحرية مشتركة مع فنزويلا في بحر الكاريبي في وقت لاحق من العام الجاري وهي مناورات من المرجح ان تزيد التوتر الدبلوماسي مع واشنطن.

وقالت صحيفة فيا نقلا عن سالبارو كاماراتا مدير مخابرات البحرية الفنزويلية قوله ان اربع سفن روسية ستزور المياه الفنزويلية من العاشر وحتى الرابع عشر من نوفمبر تشرين الثاني.

وتأتي خطط العمليات البحرية تلك في وقت تزايدت فيه حدة التوتر الدبلوماسي والتصريحات التي تعيد الى الاذهان الحرب الباردة بين موسكو والولايات المتحدة بسبب الحرب التي نشبت في الاونة الاخيرة في جورجيا وخطط اقامة نظام دفاع صاروخي اميركي في جمهورية التشيك وبولندا.

وقال كاماراتا ان تلك ستكون اول مرة تجري فيها البحرية الروسية مثل هذه المناورات في اميركا اللاتينية. واضاف ان سلاح الجو الفنزويلي سيشارك فيها ايضا.

وقال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في الاسابيع الاخيرة انه يرجب بزيارة السفن والطائرات الروسية فنزويلا.

واضاف في برنامجه التلفزيوني الاسبوعي الاسبوع الماضيquot;اذا كانت الطائرات الروسية التي تطير لمسافات طويلة حول العالم بحاجة للهبوط في بعض المطارات الفنزويلية فانها ستكون محل ترحيب لا توجد لدينا مشكلة.quot;

وانتقد شافيز الذي يشتري اسلحة بمليارات الدولارات من روسيا اعادة تنشيط الاسطول الرابع الاميركي الذي يجوب اميركا اللاتينية لاول مرة منذ 50 عاما هذا العام.

ويقول تشافيز انه يخشى ان تغزو اميركا فنزويلا الغنية بالنفط وهو يؤيد تزايد الوجود الجغرافي السياسي الروسي كقوة توازن مع القوة الاميركية.