بهية مارديني من دمشق: اعتبر محللون سياسيون سوريون في تصريحات خاصة لإيلاف إن تأجيل الجولة الخامسة للمفاوضات السورية الإسرائيلية لم يكن مفاجئا ، وعبروا عن اعتقادهم امكانية تعليقها إلى حين مجيء إدارة أمريكية جديدة. وأشار المحلل السياسي السوري عماد سارة إلى أن التأجيل يعكس حالة الضعف السياسي الذي تعيشه اسرائيل، ولفت الى تأجيل زيارة أولمرت إلى موسكو والتي كان هدفها مناقشة الأزمة في القوقاز وصفقات الأسلحة الروسية إلى سوريا مع المسؤوليين الروس.

هذا وأكد محللون ان تأجيل المفاوضات الغير مباشرة للمرة الثانية رغم التأكيدات التركية، تعكس الحالة السياسية الهشّة في إسرائيل، و رأوا انه كان من الطبيعي ان تنعكس سلباً على جولة المفاوضات غير المباشرة مع سوريا، وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وزير الخارجية التركي علي باباجان أعلنا على التوالي أن الجولة الخامسة من المحادثات السورية الإسرائيلية ستجري في 18 و19 أيلول الجاري إذا لم يكن هناك أي تأخير من الجانب الإسرائيلي.

هذا وكان موعد زيارة أولمرت لروسيا 14 من شهر أيلول الحالي، وقيل في اسرائيل انها تمّ تأجيلها لأسباب تتعلق بعدم وجود توافق في جداول المواعيد لدى الجانبين الروسي والإسرائيلي. إلا أنّ مسؤولين إسرائيليين أكّدوا لصحف اسرائيلية أنّ سبب إلغاء هذه الزيارة مرتبط بتوصية الشرطة الإسرائيلية بتوجيه تهم فساد إلى أولمرت، كما علّق غيورا إيلاند المحلل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت على المفاوضات السورية الإسرائيلية بقوله إن تلك المفاوضات خطيرة للغاية، وأوضح أنّ إسرائيل لا تستطيع أن تدافع عن نفسها دون البقاء والسيطرة على الجولان السوري المحتل.

وأعلنت سورية امس تأجيل الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل وذلك بناء على طلب من تل أبيب دون تحديد موعد جديد لها. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس إن quot;الجانب الإسرائيلي طلب التأجيل quot;، مشيرا إلى أنه quot; عندما تكون إسرائيل جاهزة لاستئناف المحادثات فان سورية ستكون جاهزة أيضاquot;.

وأضاف الوزير السوري quot;نحن جاهزون لاستئناف المفاوضات لأننا راغبون ببناء قاعدة صلبة تؤهل لإطلاق المحادثات المباشرة بصرف النظر عما ستؤدي إليه انتخابات كاديما في إسرائيلquot;. وقال quot;عندما تصبح (المحادثات) مباشرة في المستقبل سنجد سيناريو بحثناه مع موراتينوس لكي نبرز أن عملية السلام لها مظلة دولية ورعاية لإحلال سلام عادل وشامل يشمل كل المسارات وفق مرجعية مدريدquot;.

وحول الدور الأوروبي في المنطقة قال المعلم quot;كانت سورية تدعو دوما إلى دور أوروبي على قدم المساواة مع الدور الأميركي في عملية السلام لان أوروبا جغرافيا وثقافيا هي الأقرب لمنطقتنا وتتأثر مباشرة بأمن واستقرار المنطقةquot;.